اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

220 ألف طالب وطالبة يختتمون تطبيق الفترة الأولى من اختبار القدرات العامة

هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب

اختتم تطبيق "الفترة الأولى" من اختبار القدرات العامة الورقي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

اختتام تطبيق الفترة الأولى من اختبار القدرات العامة

وقالت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للقياس، إن أكثر من 219.7 ألف طالب وطالبة خضعوا للاختبار الورقي في 180 مقراً في جميع مدن ومحافظات المملكة، خلال الفترة من 25 صفر - 5 ربيع الأول 1443هـ، مبينة أن عدد المتقدمين على اختبار القدرات العامة في المقرات الورقية والمقرات المحوسبة منذ بداية العام الحالي بلغ أكثر من مليون طالب وطالبة.

وأبانت أن الإختبار يُعَد مقياساً موحداً لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية، وهو معد ليكون معياراً عادلاً ودقيقاً للجميع، بحيث يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة والطلاب وأولياء الأمور على الاختيار الأمثل.

ولفتت إلى أن الجامعات والكليات تشترط تأدية هذا الاختبار للالتحاق بها، وهذا يشمل خريجي الثانوية العامة بقسميها (النظري والعلمي).

وأوضحت أن الاختبار ركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معين، وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء، وإدراك العلاقات المنطقية، وحل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.

وأشارت إلى أنها حرصت على إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لإجراء اختباراتها من خارج المملكة في عدد من المقرات التي وصل عددها إلى 24 مقراً في كل من أمريكا، وكندا، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وأستراليا، وتركيا، وسنغافورة، والصين، وماليزيا، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية.

ومن جهة أخرى تعد الهيئة الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

وتشمل أختصاصات الهيئة في سبيل تحقيق ذلك ما يأتي:

• بناء نظم للتقويم والاعتماد -بما في ذلك المؤسسي والبرامجي- في التعليم والتدريب، تتضمن القواعد والمعايير والأطر والمؤشرات والشروط والإجراءات الخاصة بها، واعتمادها، وتطبيقها.

• تقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

• تقويم البرامج المنتهية بمؤهل التي تنفذها مؤسسات التعليم والتدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

• بناء أدوات القياس في التعليم والتدريب ووسائله، وتطبيقها وتطويرها.

• بناء معايير مناهج التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التعليم، واعتمادها، وتحديثها بشكل دوري.