اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المشهد الفني الإماراتي ومعارض فنية وأفلام في أبوظبي

المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي ومعارض فنية وأفلام في أبوظبي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي ومعارض فنية وأفلام في أبوظبي
المشهد الفني الإماراتي
عرض ستة أفلام قصيرة تسلط الضوء على مسيرة الفنانين في دولة الإمارات
المشهد الفني الإماراتي
يروي المعرض قصة المجمع الثقافي
المشهد الفني الإماراتي
يعد المبنى أحد أبرز المباني التراثية الحديثة على مستوى العالم
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
المشهد الفني الإماراتي
6 صور


يستضيف المجمّع الثقافي معارض فنية جديدة وعروض أفلام قصيرة وأعمال تركيبية تحتفي بتاريخ وثقافة دولة الإمارات، ويوجه المجمّع دعوته للجمهور للاطلاع عن كثب على تلك الإبداعات الفنية حتى 15 فبراير المقبل. ومن المعارض الجديدة يقدم معرض المجمّع" لمحات أرشيفية وتفاعلية تروي قصة "المجمّع الثقافي" بأبوظبي، وأعمال تركيبية من إبداع ثلاثة فنانين إماراتيين تصور دور المجمّع باعتباره صرحًا عالميًا للثقافة والفنون في قلب العاصمة، إلى جانب أفلام قصيرة تسلط الضوء على قصة ستة فنانين من الإمارات، وتجربة "رحلة إلى المريخ" المخصصة للأطفال والتي تحتفي بإنجازات دولة الإمارات في مجال الفضاء. وسيتمكن زوار المجمّع الثقافي من الإطلاع على كل تلك المعروضات في قاعاته الداخلية والمساحات الخارجية المحيطة به.
تابعي المزيد: علياء الجريدي تستوحي معرضها من رواية آلة الزمن

رحلة ثقافية ثرية

المشهد الفني الإماراتي ومعارض فنية وأفلام في أبوظبي


ورحبت ريم فضة مدير المجمّع الثقافي، بالجمهور قائلة: "يسعدنا استضافة هذه الفعاليات التي ستأخذ الزوار في رحلة ثقافية ثرية عبر أبوظبي ودولة الإمارات بعيون المؤرخين والفنانين. واستمرارًا لجهودنا في تسليط الضوء على تاريخ وثقافة دولة الإمارات ومواصلة إضفاء الزخم للمشهد الفني المعاصر في أبوظبي، فإن هذه الإبداعات الفنية ستقدم سردً اروائيًا يتمحور حول مسيرة المجمّع الثقافي وتأثيره الاجتماعي على الجمهور والمجتمع الفني، ودوره المؤثر في تعزيز وريادة مجتمع الفنانين الإماراتيين وتوثيق رحلتهم وعلاقتهم الوطيدة بالمجمّع الثقافي."
تابعي المزيد: أكثر من 15 مليون كتاب في معرض الشارقة الدولي للكتاب(40)

معرض المجمع

يروي المعرض قصة المجمع الثقافي


يروي المعرض قصة المجمع الثقافي بدءًا من الرؤية التي وضعها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي أثمرت عن تأسيس هذا الصرح الثقافي عام 1973وافتتاحه عام 1981. كما يتتبع مسيرة المجمّع حتى إغلاقه عام 2010 وإعادة افتتاحه في 2018. ويعد المبنى أحد أبرز المباني التراثية الحديثة على مستوى العالم التي تجسد فن العمارة ما بعد الحداثة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ضم مقر المكتبة الوطنية، ومسرحًا وقاعات لعرض أعمال الفنون الجميلة، كما نظم فعاليات وأنشطة فنية للجمهور.
تابعي المزيد: الثقافة والسياحة أبوظبي تكشف عن بطاقة اليوبيل الذهبي الثقافية وتفاصيل برنامج "عام الخمسين"

أعمال تركيبية

عرض ستة أفلام قصيرة تسلط الضوء على مسيرة الفنانين في دولة


وتُستكمل سردية تاريخ "المجمّع الثقافي" بأعمال تركيبية جاءت بتكليف ثلاثة من الفنانين الإماراتيين هم، محمود الرمحي وجلال لقمان وعزة القبيسي، لإبداع أعمال تصور دور المجمّع باعتباره صرحًا عالميًا للثقافة والفنون في قلب العاصمة. ويمثل كل واحد من الفنانين الثلاثة جيلًا مختلفًا في حياة المجمّع الثقافي، حيث يمثل الرمحي فترة الثمانينيات، ولقمان فترة التسعينيات، أما القبيسي، فهي تمثل العقد الأول من الألفية الثالثة. ويضيف كل منهم منظورًا مختلفًا للمجمّع الثقافي لكنه في ذات الوقت يوحدهم لتقديم قصة ذات إطار عام واحد يعبّر عن جهود المجمّع الثقافي في بناء الروابط بين الفنان والمجتمع، ودوره كمنصة لإثراء الحوار على الساحة الفنية في أبوظبي.

إبداعات فنية


ومن الإبداعات الفنية الثابتة إلى المتحركة، حيث سيتم عرض ستة أفلام قصيرة تسلط الضوء على مسيرة الفنانين في دولة الإمارات وهم عبيد سرور والدكتور محمد يوسف وعبدالرحيم سالم ومحمود الرمحي وخلود الجابري ومنى الخاجة، والذين تربطهم جميعًا علاقات ممتدة مع المجمّع الثقافي بدأت مبكرًا بالتوازي مع انطلاق مسيرتهم الفنية.

تجربة للأطفال

يقدم المعرض لوحات ومنحوتات وأعمال جرافيك ونماذج تصميم

ويُقدم المجمّع الثقافي تجربة غامرة للأطفال بعنوان "رحلة إلى المريخ"، تم تصميمها خصيصًا للاحتفاء بإنجازات دولة الإمارات في مجال الفضاء، وتحفيز الإبداع، وإلهام لدى الأطفال والأجيال الصاعدة. وتُقدم التجربة طرق مبتكرة للتفاعل مع المعرفة من خلال تقنيات غنية بالوسائط والتجارب الحسية، لتلقي نظرة عامة على ما قد يحمله لنا المستقبل القائم على التميز، والعلم، والخيال. وسيشرع الزوار في مهمة تنقلهم من الأرض إلى الفضاء، ومن ثم إلى سطح المريخ مرورًا بالعديد من المحطات الممتعة والشيقة.

كما سيتمكن زوار المجمّع الثقافي خلال هذه الفترة وحتى يوم 19 ديسمبر المقبل، من الإطلاع عن قرب على أعمال معرض "الوعي البصري" للفنان محمد شبعة الذي يسلط الضوء على مسيرة الفنان المغربي (1935-2013) الذي يعد موهبة رائدة في عصره، حيث أبدع نهجًا متعدد التخصصات ونجح في تجسيد الصحوة الثقافية في المملكة المغربية في حقبة ما بعد الاستقلال. ويقدم المعرض لوحات ومنحوتات وأعمال جرافيك ونماذج تصميم داخلي ومواد أرشيفية تغطي مسيرة ستة عقود من الإبداع.