اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو والصور: مهرجان الجونة يختتم أكثر الدورات صخبا باحتفال هادئ

 علي العربي ونجوم فيلم كباتن الزعتري - الصورة من حساب مهرجان الجونة على انستغرام
علي العربي ونجوم فيلم كباتن الزعتري - الصورة من حساب مهرجان الجونة على انستغرام

اختتم مهرجان الجونة فعاليات دورته الخامسة باحتفال هادئ اقتصر على كلمات قليلة لمؤسسي المهرجان سميح ونجيب ساويرس ومديره العام انتشال التميمي، وتركيز أكبر لأعضاء لجان التحكيم لإعلان الجوائز وتقديم الأفلام المتنافسة في المسابقات الرسمية، مع فقرة تكريمية للكاتب الراحل وحيد حامد قدمتها النجمة الهام شاهين، وأخرى عن الفنان الفلسطيني محمد بكري الحائز على جائزة الإنجاز الإبداعي.

عمر الزهيري
عمر الزهيري يتسلم جائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل - الصورة من حساب مهرجان الجونة على انستغرام 

الدورة "الأكثر دراماتيكية" كما وصفها مدير عام المهرجان انتشال التميمي، اختارت الخروج بهدوء وهو ما ظهر واضحا في الكلمة الأولى لمؤسس المهرجان سميح ساويرس الذي صعد هذه المرة برفقة العمال والمهندسين الذين أشرفوا على ترميم القاعة المحترقة، ووجه لهم الشكر.

كما وجه الشكر لكل جهات الدولة الراعية للمهرجان وبخاصة وزارة الصحة لافتا إلى أن أيام المهرجان شهدت ظهور اكتشاف 4 حالات فقط مصابة بفيروس كورونا.

توزيع الجوائز جاء سريعا وأعلن أولا عن جائزة لجنة تحكيم النقاد فيبرسي وذهبت لفيلم كوستا برافا من لبنان الذي نال أيضا جائزة نجمة الجونة الخضراء في دورتها الأولى.

نجيب ساويرس أحد مؤسسي المهرجان صعد بمفرده لتقديم جائزة سينما من اجل الانسانية وتحمل اسم والده الراحل انسي ساويرس ومنحت لفيلم اوستروف الجزيرة المفقودة، وقال نجيب أن والده يغيب لأول مرة عن فعاليات المهرجان.

كاملة أبو ذكرى رئيس لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم قصير قدمت تنويها خاصا للفنانة السعودية عائشة الرفاعي عن دورها في فيلم "نور شمس" للمخرج فايز إمبة، وصعدت عائشة إلى خشبة المسرح والقت كلمة وجهت فيها الشكر للمخرجة ولجنة التحكيم.

وذهبت جائزة نجمة الجونة أفضل فيلم عربي قصير لفيلم القاهرة برلين، وجائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم قصير ل "على أرض صلبة" من سويسرا، وجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير ل "الابن المقدس" من إيطاليا، وجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير ل "كاتيا" من روسيا.

انتشال التميمي مدير عام مهرجان الجونة استبق تسليم جائزة الإنجاز الإبداعي بكلمة قصيرة وصف فيها الدورة الخامسة بالدراماتيكية وقال: بدأت بالحريق وانتهت بحادث بشرى ومع ذلك أعتبرها الدورة الأفضل من بين دورات المهرجان الخمس بسبب الحضور المميز للأفلام العربية والعالمية.

ورد انتشال التميمي على الجدل المثار حول فيلم ريش بشكل غير مباشر قائلا: لا عيب في عرض الأعمال المثيرة للجدل لأن من مهام المهرجان إثارة النقاش حول القضايا المختلفة.

انتشال التميمي
انتشال التميمي من حفل الختام - الصورة من حساب مهرجان الجونة على انستغرام 

وحرص انتشال التميمي على توجيه التحية لأمير رمسيس المدير الفني للمهرجان بعد تقديم استقالته وتحية خاصة لبشرى على البرنامج الفني المميز، كما توقف أمام أعضاء اللجان الفنية والإعلامية تقديرا للجهد المبذول، وحسما للتكهنات أعلن انتشال عن موعد الدورة السادسة من المهرجان مؤكدا أنها ستقام في الفترة من 13 إلى 21 أكتوبر من العام 2022.

النجم الفلسطيني محمد البكري تم تقديمه بفيلم قصير يرصد مسيرته الفنية، وتسلمت المنتجة مي العودة جائزة الإنجاز الإبداعي نيابة عنه.

حماس القاعة ظهر مع بدء توزيع جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة والتي تضمنت منافسة بين 10 أفلام وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي لفيلم "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي الذي استلم الجائزة وسط تصفيق حاد من حضور حفل الختام وحرص المخرج على اهداء الجائزة لأبطال الفيلم في معسكر اللاجئين وللمخرج يسرى نصر الله وقدم رسالة تقدير لزميله المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم "ريش" في رسالة دعم واضحة.

جائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم وثائقي ذهبت لفيلم سبايا، والجائزة الفضية لفيلم اوستروف الجزيرة المفقودة، بينما منحت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي لفيلم "حياة إيفانا".

النجمة قدمت كلمة خاصة عن الكاتب الراحل وحيد حامد أكدت فيها أن أكثر الأفلام تأثيرا في مشوارها الفني كانت من تأليفه، وتم عرض فيلم تكريمي لأحياء ذكرى الفقيد الذي غادرنا هذا العام يتضمن مقتطفات من أعماله اللعب مع الكبار والراقصة والسياسي وكلمات تكريمية من نجله مروان حامد ومنى زكي والمخرج محمد ياسين ويسرا ومودي الإمام.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شهدت مشاركة 16 فيلما، وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة لمايا فاندريك عن فيلم ملعب، وجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل ذهبت لبيتري كويناينين، عن فيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك.

عمر الزهيري صعد إلى المسرح وسط عاصفة من التصفيق لاستلام جائزة أفضل فيلم عربي طويل عن الفيلم المثير للجدل "ريش" وقال عمر في كلمته: فخور إني سينمائي مصري خريج المعهد العالي للسينما في مصر، أشكر كل الناس على الحفاوة والحب.

جائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم روائي طويل ذهبت إلى فيلم "هروب الرقيب فولكونو جوف"، ومنحت الجائزة الفضية لفيلم "غروب" من المكسيك، وتوج بالجائزة الذهبية فيلم " الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك" ووجه مخرجه تيمو نيكي وجه كلمة شكر للمهرجان ولجنة التحكيم عبر تقنية الفيديو.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"