اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة حائل تطلق برنامج المشروعات البحثية للدراسات العليا

جامعة حائل - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
جامعة حائل - الصورة من حساب الجامعة على تويتر

أعلنت وكالة جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلة بعمادة البحث العلمي، اليوم الخميس، عن إطلاق برنامج المشروعات البحثية للدراسات العليا.

وأوضحت الجامعة، عبر حسابها على تويتر، أن التقديم في برنامج المشروعات البحثية للدراسات العليا سيبدأ خلال الفترة من 2021/12/01- 2021/12/30م.

ووفقًا للجامعة، فإن هذا البرنامج يهدف لدعم طلبة الدراسات العليا بحثيًا تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس لتطوير مهاراتهم البحثية والعلمية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات طلاب وطالبات جامعة حائل على النشر النوعي الذي يساهم في النهضة العلمية وتعزيز اقتصاد المعرفة.

الضوابط

وضعت الجامعة عددًا من الضوابط للتقديم في برنامج المشروعات البحثية للدراسات العليا، وتتمثل في الآتي:

- أن يكون المشروع البحثي تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وأن يكون باحثًا رئيسًا للمشروع.

- أن يكون طالب الدراسات العليا باحثًا مساعدًا في المشروع البحثي.

- أن لا يترأس عضو هيئة التدريس أكثر من مشروعين في آن واحد لهذا البرنامج.

أعضاء الفريق البحثي

وأشارت الجامعة إلى أن الفريق البحثي يتكون من:

- الباحث الرئيس: أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة

- باحث مساعد: طالب/ طالبة الدراسات العليا في الجامعة

ويتعهد رئيس المشروع بنشر ورقة بحثية مع طالب/ طالبة الدراسات العليا في مجلة علمية محكمة ومصنفة، كالتالي: المجالات العلمية – الصحية والتصنيف Scopus، المجالات الإنسانية والتصنيف Scopus، والتخصصات الشرعية والقانونية واللغة العربية والتصنيف مجلة علمية محكمة صادرة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت إلى أنه يتم تحكيم جميع المقترحات البحثية من قبل محكمين متخصصين بسرية ويتم الدعم وفقًا لتوصية المحكمين وموافقة مجلس العمادة.

وأوضحت الجامعة، أنه في حال عدم توفر الدعم المالي الكافي لدعم جميع المشاريع البحثية المقدمة، يحق لمجلس عمادة البحث العلمي تحديد درجة فاصلة لتقييم المشروعات البحثية من قبل المحكمين ويتم دعم المقترحات الحاصلة على تقييم يساوي الدرجة الفاصلة أو أعلى.

مدة تنفيذ المشروع والمكافآت

ينفذ خلال خمسة أشهر، ويكون مقدار مكافآت الباحثين وفقًا لما نصت عليه اللائحة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات السعودية على أن يصرف ٢٥٪ (دفعة أولى) منها عند قبول المشروع وتوقيع العقد و ٧٥٪ (دفعة أخيرة) عند اكتمال المشروع البحثي بالنشر.