اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تمتلكين صفات الإبداع في العمل؟

التركيز على النتيجة أساس في عمل المبدع
التركيز على النتيجة أساس في مسار عمل المبدع
المبدع يستلهم من الآخرين
في شخصيّة المبدع مزيج الانطوائيّة بالاجتماعيّة
صفات الموظف المبدع
كيف تمتلكين صفات الإبداع في العمل؟
التركيز على النتيجة أساس في عمل المبدع
المبدع يستلهم من الآخرين
صفات الموظف المبدع
3 صور

الإبداع مُحرّك رئيس في أعمال التجارة راهنًا؛ لذا يبحث رواد الأعمال عن المبدعين لتوظيفهم في الشركات الناشئة أو المرموقة، فما هي الصفات التي يمتلكها هؤلاء، وتجعلهم يعيّنون في المناصب المرغوبة؟ في السطور الآتية، لمحة عن صفات الموظفين المبدعين، وفق معلومات شبكة Indeed الأميركيّة المتخصّصة في التوظيف.

تابعوا المزيد: 5 صفات للموظف المبدع... تعرّفي إليها

صفات الموظّفين المبدعين

في شخصيّة المبدع مزيج الانطوائيّة بالاجتماعيّة
  • مزيج الانطوائيّة بالاجتماعيّة: تميل غالبيّة الناس إلى أن تكون انطوائيّة فتقضي الوقت بمفردها أو على النقيض من ذلك منفتحة أي تفضّل رفقة الآخرين بشدة رفقة الآخرين على العزلة، لكن المبدعين يظهرون هاتين الصفتين في شخصيّاتهم، إذ هم يشاركون في المناسبات الاجتماعية ويستلهمون من الآخرين، إلا أنهم يحتاجون أيضًا إلى قضاء بعض الأوقات بمفردهم.
  • مستويات عالية من التركيز: يميل المبدعون إلى فقدان مسار الوقت في العملية الإبداعيّة، إذ يصبح تركيزهم شديدًا على المهمّة التي يقومون بها، بحيث يمكنهم العمل لساعات طويلة متواصلة في كل مرّة، من دون أن يدركوا ذلك.
  • الابتكار: يعمل المبدعون على تفعيل خيالهم، ما يُساعدهم في التوصل إلى حلول فريدة للتحدّيات التي قد يواجهونها، إذ بدلًا من مجرد قبول الأفكار، هم يقومون بتحليلها من جوانبها والبناء عليها وتطبيقها في حياتهم.
  • الدقّة: تبدي العقول المبدعة الاهتمام بالتفاصيل، ودقائق الأمور بغية الوصول إلى الحلول الممكنة للمشكلات.

تابعوا المزيد: مهارات التفكير الإبداعي في بيئة العمل

  • الانفتاح على النقد: يتقبّل الأشخاص المبدعون النقد البنّاء، الذي يساهم في تحسين العمل بشكل عادل، فهم يستخدمون الملاحظات من باب الاستمرار في التعلّم.

 

المبادرة والتعاطف

كيف تمتلكين صفات الموظف المبدع؟

 


ذكرت مجلّة "فوربس" الأميركيّة، بدورها، بعض السمات الأخرى للمبدعين، كـ:

 

  • التحلّي بروح المبادرة: روّاد الاعمال غالبًا ما يكونون غير راضين عن الأوضاع في العمل، لذا هم يسعون إلى إجراء التحسينات، بصفة مستمرّة، وبالتالي ينجذبون إلى الموظفين المبدعين الذين يبادرون إلى طرح الأفكار والحلول، الأمر الذي يعزز إنتاجيّة الشركة، بشكل عام.
  • التعاطف: يكمن التعاطف في القدرة على فهم البيئة التي يعيش المرء فيها بعمق، كما يساعد في تحديد استراتيجيّات أفضل والتواصل بشكل أكثر وضوحًا واتخاذ قرارات فعّالة، وهذا ما يبحث عنه القادة في الكثير من الأحيان عند التوظيف.
التركيز على النتيجة أساس في مسار عمل المبدع
  • التركيز على النتيجة: هو سمة من السمات الأكثر أهمّية في شخصيّات المبدعين، فهؤلاء يضعون النتيجة النهائيّة نصب أعينهم، فلا يقعون في حب العملية الإبداعية بحيث يفقدون رؤية الهدف النهائي.


تابعوا المزيد: خاصّ برواد الأعمال الشباب: تعرّفوا إلى "السُمعة الإلكترونية"