اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجمع الملك سلمان للغة العربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بنيويورك 20 ديسمبر

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - الصورة من حساب المجمع على تويتر
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - الصورة من حساب المجمع على تويتر
وزارة الثقافة
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - الصورة من حساب المجمع على تويتر
2 صور

برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، يحتفل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية في منظمة الأمم المتحدة، يوم الاثنين المقبل الموافق 20 ديسمبر الجاري، باليوم العالمي للغة العربية، في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان؛ ينظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وبالتنسيق مع الوفد الدائم للمملكة في الأمم المتحدة، فعالية أممية كبرى للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وحضورها الدولي في المنظمات العالمية".

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تهدف الفعالية، التي تقام تحت شعار "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، وتشهد حضور كل من المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عدد من سفراء وممثلي الدول، إلى إبراز الجهود التي بذلتها المملكة في خدمة اللغة العربية، وترسيخ هويتها في العالم، وإسهاماتها الفاعلة في المنظمات الدولية.

ووفقًا لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، تضم الفعالية بجانب الجلسة الافتتاحية، 3 جلسات الأولى بعنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري في الأمم المتحدة"، بينما تتناول الجلسة الثانية "اللغة العربية والتواصل الحضاري من خلال اللغة والترجمة والفن"، وأخيرًا جلسة "برنامج عمل ومبادرات لتعزيز اللغة العربية في الأمم المتحدة".

اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وتم اختيار هذا التاريخ للاحتفاء باللغة العربية نظرًا لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

وكان مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، قد أطلق يوم 14 ديسمبر الجاري، هويته البصرية التي تعبر عن رسالته المحورية في خدمة اللغة العربية وتكريس موقعها لغةَ حوار عالمي، وتعزيز إسهامها في إثراء الحضارات، والتطور العلمي والثقافي. استلهمت فكرة الهوية وشكل الشعار من العلامات الكتابية العربية التي تمزج بين جمال الخط والافتخار بمكونات الحرف العربي بصفته من أقدم الحروف التي ما زالت تستعمل، وبصفة الخط العربي من أقدم الفنون التي ما تزال حية، ويحيط هذا الجمال والأصالة بشعار المملكة العربية السعودية التي تقع في قلب العالم، وتقع ثقافتها الوسطية في وسط العالم وتعد مركزًا له.

ويتولى المجمع مهام متعددة تتصل بخدمة اللغة العربية تشمل المحافظة على سلامتها ودعمها، نطقاً وكتابة، والنظر في فصاحتها وأصولها وأساليبها وأقيستها ومفرداتها وقواعدها وتيسير تعلمها داخل المملكة وخارجها لتواكب المتغيرات في جميع المجالات. ويسعى المجمع إلى أن يكون مرجعية عالمية في مجالات اللغة العربية وتطبيقاتها عبر نشر الأبحاث والكتب المتخصصة باللغة العربية، واختبارات اللغة العربية ومعاييرها، والذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، والمؤتمرات والمعارض، والمدونات والمعاجم، ومراكز تعليم اللغة العربية، والحملات الإعلامية المعززة لقيمة اللغة العربية ودعم إثراء المحتوى العربي.