مهارات التفكير المنطقي

مهارات التفكير المنطقي
المهارات المعرفية أو الوظائف المعرفية، هي المهارات الأساسية
مهارات التفكير المنطقي
تؤدي التنشئة الاجتماعية وبناء علاقات جديدة ودراسة ثقافات جديدة، إلى توسيع منظورك
مهارات التفكير المنطقي
مهارات التفكير الناقد
مهارات التفكير المنطقي
التفكير المنطقي هو مهارة أساسية
مهارات التفكير المنطقي
مهارات التفكير المنطقي
مهارات التفكير المنطقي
مهارات التفكير المنطقي
4 صور

عندما يسمع الناس عبارة “التفكير المنطقي”، فإنهم يفترضون عادة محامين وعلماء رياضيات وفلاسفة وأطباء.. هذا ليس خطأ، إنها فقط تعريف غير مكتمل، يُعرَف التفكير المنطقيّ بأنه الانتقال من بيان ذي صلة إلى آخر، أو من فكرة محدّدة ذات صلة إلى فكرة أخرى؛ حيث تسمى العبارات الأولى بالتفكير المنطقيّ بالسوابق، والعبارات اللاحقة باللواحق.

ووفقاً لما تقوله الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لـ«سيدتي» بأن التفكير المنطقي هو مهارة أساسية نستخدمها جميعاً كل يوم، من لحظة استيقاظنا في الصباح إلى لحظة نومنا في الليل فالتفكير المنطقي هو عملية المراقبة والتحليل واستخلاص النتائج بناءً على تلك الاستنتاجات؛ لوضعها في أبسط المصطلحات، يستخدم التفكير المنطقي الحقائق والأدلة للوصول إلى نتيجة أو حل؛ إنه استخدام المنطق في عمليات التفكير الخاصة بك، قد نفكر في مهارات التفكير المنطقي كشيء نمتلكه أو لا نمتلكه، وعلى الرغم من أن البعض قد يكون أكثر قدرة على التفكير المنطقي، إلا أنها مهارة يمكن تعلمها وتحسينها.

* أنواع التفكير المنطقي

تؤدي التنشئة الاجتماعية وبناء علاقات جديدة ودراسة ثقافات جديدة، إلى توسيع منظورك

الاستدلال بالاستنتاج

هو الاستنتاج بالمضمون؛ فالتفكير المنطقي يبدأ بالاستنتاج بالتفكير المنطقيّ الاستنتاجيّ، من خلال تأكيد قاعدة عامة، ثمّ ينتهي باستدلال محدّد ومضمون؛ أي أنّه ينتقل من القاعدة العامة إلى التطبيق المحدّد؛ فمثلاً إذا كانت الحقائق الأصلية صحيحة؛ فلا بد أن يكون الاستنتاج صحيحاً.

الاستدلال الاستقرائي

يبدأ الاستدلال الاستقرائيّ بملاحظات دقيقة ومحدّدة؛ حتى ينتهي باستنتاج عام؛ حيث يكون هذا الاسنتناج مبنيّاً على أدلّة متراكمة؛ فالاستنتاجات التي تمّ التوصّل إليها ليست بالضرورة أن تكون منطقية، وإنّما في الأسلوب الاستقرائيّ يتم إجراء الكثير من البحوث العلميّة، وجمع الأدلّة، وأنماط البحث، وتشكيل نظرية لشرح ما يتم اكتشافه.

الاستدلال العقلي

وهذا النوع من التفكير المنطقيّ يكون محاولة لتجربة الحظ؛ حيث يبدأ بمجموعة غير مكتملة من الملاحظات، وينتهي بتفسير قريب للمجموعة، ويفيد أيضاً هذا النوع في صنع القرار اليوميّ، في ظلّ وجود المعلومات غير المكتملة.

- أهمية التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو مهارة أساسية يتم استخدامها في الحياة اليومية، وتختلف المهارات الناعمة عن المهارات التقنية، على الرغم من أنها تشترك في أوجه التشابه مع المهارات المعروفة القابلة للتحويل؛ فإنها سمات أو عادات شخصية بدلاً من المهارات المكتسبة، هذا لا يعني أن المهارات الشخصية لا يمكن تعلمها أو تقويتها – فهي بالتأكيد تستطيع ذلك، على عكس المهارات الصعبة، أو المهارات التقنية، إنها ليست مهارات تأتي بشكل طبيعي لأي شخص، على الرغم من أن بعض الأشخاص يمكن أن يكونوا أكثر مهارة بشكل طبيعي في مهارات صعبة معينة أكثر من غيرهم، ستجد غالباً هذه المهارات اللينة مدرجة في توصيف الوظائف:

• مهارات التواصل.

• مهارات القيادة.

• مهارات التعامل مع الآخرين.

• المهارات التنظيمية.

• مهارات التفكير الناقد.

• مهارات حل المشاكل.

• مهارات التفكير المنطقي.

* كيفية بناء مهارات التفكير المنطقي

مهارات التفكير الناقد

المهارات المعرفية أو الوظائف المعرفية، هي المهارات الأساسية التي يستخدمها عقلك للقيام بمعظم الأمور، بدون المهارات المعرفية لا يمكننا معالجة المعلومات، ومنعنا من التعلم والفهم والتفكير.. والمنطق والتفكير جزء من هذه المهارات المعرفية الأساسية؛ فكان يُعتقد منذ فترة طويلة أن المهارات المعرفية كانت ملموسة، تماماً مثل معدل الذكاء، كنا نعتقد أن الوظائف المعرفية التي ولدت بها، هي ما ستملك طوال حياتك، نحن نعلم الآن أن هذا ليس صحيحاً.. الدماغ عضلة مثل أية عضلة أخرى يمكن تعزيز المهارات المعرفية من خلال العمل.

• مارس تمارين المنطق:

أفضل طريقة لتقوية العضلات هي العمل عليها، الأمر نفسه ينطبق على مهارة مثل التفكير المنطقي، هناك العديد من الطرق لدمج تمارين المنطق في روتينك اليومي، كلما تدربت أكثر كلما أصبحت هذه المهارة أقوى.. ألعاب مثل Sudoku والألغاز هي وسيلة ممتازة لممارسة مهارات التفكير المنطقي، هناك الكثير من التطبيقات التي تستخدم المنطق والاستدلال أيضاً.

• وسّع منظورك:

يمكن أن تؤدي التنشئة الاجتماعية وبناء علاقات جديدة ودراسة ثقافات جديدة، إلى توسيع منظورك وتطوير مهارات التفكير المنطقي لديك.. من خلال رؤية الأشياء من منظور واحد فقط (وجهة نظرك)؛ فإنك تسبب لنفسك ضرراً، قد ترى طريقة مختلفة للتعامل مع المواقف وتحليل الأشياء بشكل مختلف عندما تنفتح على وجهات نظر مختلفة، قد تكون قادراً بشكل أفضل على فصل الحقائق عن الآراء (بما في ذلك الرأي الشخصي) والتعامل مع المواقف بشكل منطقي أكثر مما قد تكوّن لديك من قبل.

• الحصول على الإبداع:

على الرغم من ارتباطه بنصف كرة مختلف من الدماغ، إلا أن التفكير الإبداعي والأنشطة الإبداعية يمكن أن تساعد في تشجيع حل المشكلات؛ مما يعزز التفكير المنطقي، الرسم والتعلم أو العزف على آلة موسيقية والكتابة، كلها منافذ إبداعية، ومع ذلك فهي ليست مجرد أنشطة في نصف الكرة الأيمن، كلها تتطلب استخدام المنطق والإبداع، عند المشاركة في الأنشطة الإبداعية التي تستمتع بها، يمكنك تقوية التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات بشكل طبيعي.