اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو الأمن الرقمي؟

 الأمن الرقمي
ما هو الأمن الرقمي؟
مجرمو الإنترنت
مجرمو الإنترنت ينجذبون إلى الحجم الهائل للبيانات المتاحة للاستغلال
 أدوات الأمن الرقمي
ما هي البيانات التي تحميها أدوات الأمن الرقمي؟
ملايين سجلات البيانات تتعرّض للاختراق في كل يوم
أكثر من 7 ملايين سجل بيانات تتعرّض للاختراق في كل يوم، حسب موقع التدريب الإلكتروني Simplilearn
 الأمن الرقمي
مجرمو الإنترنت
 أدوات الأمن الرقمي
ملايين سجلات البيانات تتعرّض للاختراق في كل يوم
4 صور

أصبح العالم الرقمي جزءًا لا يتجزأ من حيوات البشر، المنشورة بياناتهم الشخصيّة على الشبكة العنكبوتية الواسعة، التي تعود عليهم بسيل من المزايا والفوائد، إلا أنّها تحتوي أيضًا على بعض المخاطر التي ينبغي أن يكونوا على دراية بها. فما هو الأمن الرقمي؟ وما مدى أهميته راهنًا؟

ما هو الأمن الرقمي؟

ما هو الأمن الرقمي؟
ما هو الأمن الرقمي؟

 

وفق موقع التدريب الإلكتروني Simplilearn، يعرّف "الأمن الرقمي" بأنّه "مصطلح يصف الموارد المستخدمة لحماية هوية المستخدم وبياناته وأصوله الأخرى على الإنترنت، بمعنى آخر هو العملية الهادفة إلى حماية هويتك على الإنترنت من الوصول غير القانوني إليها". تتمثّل أدوات الأمن الرقمي، في: خدمات الويب وبرامج مكافحة الفيروسات ووسائل التشفير... أمّا الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني، فيتمثّل في أن الأمن الرقمي يعمل على حماية تواجدك الشخصي على الإنترنت، فيما الأمن السيبراني يضطلع بالمسؤوليّة عينها، لكن على نطاق أكبر، إذ هو يحمي شبكات وأنظمة الكُمبيوتر المتكاملة والمكوّنات الرقميّة لمنظّمات أو جهات حكوميّة، بهدف حفظ البيانات المخزّنة داخلها من الوصول غير المصرّح به.

أهمّية الأمن الرقمي

مجرمو الإنترنت ينجذبون إلى الحجم الهائل للبيانات المتاحة للاستغلال

 

يشير موقع التدريب الإلكتروني Simplilearn إلى أن أكثر من سبعة ملايين سجل بيانات يتعرّض للاختراق في كل يوم، كما أن حوادث الاحتيال الإلكتروني وإساءة الاستخدام تتزايد يومًا بعد يوم، إذ أن مجرمي الإنترنت ينجذبون إلى الحجم الهائل للبيانات المتاحة للاستغلال، حسب قيمتها وتنوعها، وهم يحتاجون إلى وسائل جيدة واحدة لجعل جهودهم تستحق العناء، فإذا تمكنوا من خداع مستخدم واحد من خلال هجوم تصيدي احتيالي، فيمكنهم جني ثمار هوية مسروقة أو بطاقة ائتمان مخترقة ذات رصيد كبير. لذا، يقود الاعتماد المتزايد على الإنترنت إلى العناية بتأمين البيانات الرقمية بشكل موثوق من خلال آليات الأمن الرقمي. في هذا الإطار، يشير موقع شركة Visma النرويجية المتخصّصة في تطوير البرمجيات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، إلى أن برامج وآليات الدفاع الإلكتروني المتقدمة لحماية البيانات بالغة الأهمّية، فهي تخدم مصلحة الجميع، لأن كلّ فرد في المجتمع يعتمد على البنية التحتيّة الحيويّة، مثل: المستشفيات ومؤسّسات الرعاية الصحّية الأخرى وبرامج الخدمات المالية ومحطّات الطاقة للحفاظ على بياناته بسرية تامة. على المستوى الفردي، يمكن أن تؤدي الهجمات الأمنية الإلكترونية إلى سرقة الهوية ومحاولات الابتزاز التي قد تلحق أضرارًا جسيمة بحياة الفرد.

تابعوا المزيد: مستشار قانوني سعودي: انتهاك خصوصية الأفراد جريمة.. وهذه عقوبتها

بيانات تحميها أدوات الأمن الرقمي

ما هي البيانات التي تحميها أدوات الأمن الرقمي؟


هناك ثلاثة أنواع من البيانات التي يستهدفها المخترقون، لتتم حمايتها من قبل أدوات الأمن الرقمي، هي الآتية، حسب موقع Simplilearn:
1. بيانات التعريف الشخصيّة: تتضمن البيانات المذكورة الاسم ورقم الهاتف والعنوان وحساب البريد الإلكتروني وعنوان الـIP أو "المعرف الرقمي لجهاز الموبايل"، بالإضافة إلى رقم الضمان الاجتماعي والموقع الجغرافي.

تابعوا المزيد: خطوات تمنع التطبيقات الخارجيّة من وصول الـ"جيميل"

2. بيانات الدفع الشخصيّة: تشتمل على المعاملات الماليّة، كالأرقام الخاصّة ببطاقات الائتمان والخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت والأرقام السرّية أو الأكواد.
3. بيانات الصحّة الشخصيّة: يشتمل هذا النوع من البيانات، المعروف أيضًا باسم المعلومات الصحية الشخصية، على معلومات عن صحتك، بما فيها التاريخ الطبّي والأدوية الموصوفة واشتراكات التأمين الصحّي وزيارات الطبيب والمستشفى. هذه المعلومات ثمينة لمجرمي الإنترنت، حيث يمكنهم استخدامها في تقديم مطالبات تأمين كاذبة أو في طلب الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وإعادة بيعها.

تابعوا المزيد: ما هو الإرث الرقمي؟