فن التوريق
القيم الجمالية في زخارف قصر المشتى (أحد نماذج فن التوريق) - الصورة مرسلة من قبل د.مدحت لسيدتي
فن التوريق
نماذج للعناصر النباتية المجردة في فن التوريق - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي
فن التوريق
المعالجة الفنية للعنب وأوراقه (أحد نماذج فن التوريق) - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي
فن التوريق
واجهة قصر المشتى الأموي أحد قصور الصحراء الواقعة في الأردن في إحدى متاحف برلين- الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي
فن التوريق
تحليل الأشكال الهندسية في فن التوريق - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي
فن التوريق
تصميم زخرفي لفن التوريق عام 2022 - برنامج جرافيك Adobe Illustrator - تصميم من مجموعة وحدات زخرفية من الطراز الإسلامي والخط العربي - أ.م.د مدحت محمود مصطفي السعودي - مرسل من قبل د. مدحت لسيدتي
د مدحت السعودي
أ.م.د مدحت محمود مصطفى السعودي
فن التوريق
الواجهة الجنوبية لقصر المشتى (أحد نماذج فن التوريق) - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي
فن التوريق
فن التوريق
فن التوريق
فن التوريق
فن التوريق
فن التوريق
د مدحت السعودي
فن التوريق
8 صور

فن التوريق فن إسلامي بليغ استمد فيه الفنان المسلم عناصره الزخرفية من الطبيعة كما استمدها في العديد من الفنون الإسلامية الأخرى وعمد إلى التجريد والتبسيط وتحويلها لتكوينات هندسية إبداعية مدهشة، سيدتي التقت د. مدحت محمود مصطفى السعودي أستاذ مساعد بقسم التصوير، بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية ليعرفك على فن التوريق وماهيته وفيما يستخدم في السياق التالي

- ما هو فن التوريق؟

واجهة قصر المشتى الأموي أحد قصور الصحراء الواقعة في الأردن في إحدى متاحف برلين- الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي

يقول د. مدحت لسيدتي: هو مصطلح يطلق على الزخارف التي تعتمد على الأوراق النباتية والزهور والثمار وأيضا الجذوع في إطار بصري متميز ومبتكر من خلال التكرار والتقابل والتناظر بجانب الامتزاج بالنسق الهندسي وجماليات الخط العربي، ويعتبر من أهم الزخارف الإسلامية المستخدمة في فن العمارة وباقي الفنون الإسلامية المختلفة، وقد تداخل مصطلح "التوريق" مع العديد من المصطلحات المميزة للزخارف الإسلامية مثل "الأرابيسك"و"التوشيح"و"الرقش" حيث إنها جميعاً عبارة عن دلالات وتعبيرات مختلفة عن الزخارف العربية الإسلامية وجميعها تعبر عن السمات الأسلوبية للعناصر النباتية المحورة ذات الامتزاج بالنسق الهندسي داخل إطار أسس وقواعد التصميم الفني، حيث يتم إخضاع العنصر النباتي لرؤية تشكيلية مجردة تبتعد بالعنصر عن واقعه الطبيعي إلى أن تصبح الزخارف ذات أشكال مبسطة وانسيابية تعبر عن العنصر النباتي ولا تماثله، ويكون التعبير عن الطبيعة بقدر بسيط يسمح للمشاهد بإدراك الأصل الذي نقلت منه.

تابعي المزيد: لولوة الحمود: الفن ضرورة وليس غاية

- كيف توصل الفنان المسلم لهذا الفن ومما استلهم موتيفاته وعناصره؟

المعالجة الفنية للعنب وأوراقه (أحد نماذج فن التوريق) - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي


بدأ فن التوريق في الدولة الأموية، حيث جلب المسلمون مواد البناء واستقدموا الصناع المهرة من شتى المدن لإقامة المدن الجديدة وإنشاء القصور والمساجد، مما كان له الأثر الكبير في انتقال الفنون الإسلامية والتأثر بها، ومن أبرز الأعمال الفنية لفن التوريق واجهة "قصر المشتى" حيث تظهر من خلالها إبداعات الفنان المسلم وتميز أسلوبه الفني والتقنية المستخدمة عبر الزخارف والنقوش الإبداعية.
- هل لفن التوريق جذور غربية أم أنه فن عربي أصيل؟

القيم الجمالية في زخارف قصر المشتى (أحد نماذج فن التوريق) - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي


فن التوريق من أهم الاشكال الفنية الابتكارية والمميزة للفن الإسلامي وعقيدته ونظرة الفنان المسلم ورؤيته في التعبير عن الطبيعة ومحاكاة جمالياتها في إطار بصري مبسط ومجرد .

- ما هي السمات المميزة لفن التوريق؟

نماذج للعناصر النباتية المجردة في فن التوريق - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي


يقول: يعتمد فن "التوريق " على استخدام العناصر النباتية والأغصان والأوراق والثمار والبراعم والمحاليق النباتية, حيث التشابك والتداخل بين العناصر على الأسطح المراد تزيينها بزخارف ذات أشكال متكررة ومتقابلة ومتدابرة ومتناظرة داخل مسار ديناميكي وإيقاع انسيابي منسجم عبر الفراغ دون فواصل مفاجئة، حيث تنتقل عين المشاهد من مكان إلى آخر في نمو واستمرارية بلا انقطاع ملحوظ للعناصر النباتية المستخدمة، مما يؤكد على المهارة الأدائية للفنان في التعامل مع العناصر المختلفة والمحافظة على النمو المتصل للعناصر .

- الخصائص الأسلوبية لمعالجة العناصر النباتية

تحليل الأشكال الهندسية في فن التوريق - الصورة مرسلة من قبل د. مدحت لسيدتي


تتمثل الخصائص الأسلوبية لمعالجة العناصر النباتية وتعايشها مع الفراغ في :-

أولا – التميز النوعي للعنصر النباتي حيث يظهر ذكاء فنان التوريق في الاستفادة من عناصر الطبيعة

1- استعان فنان التوريق بالعنب وأوراقه وأغصانه حيث ظهرت ورقة العنب خماسية الفصوص ورباعية الفصوص والثلاثية أيضاً.
2- استخدام المراوح النخيلية وأنصافها.
3- استخدام ورقة الأكانتاس أو زهرة الأكونتس (شوكة اليهود).
4- استخدام كوز الصنوبر .
5- استخدام زهرة اللوتس.

ثانيا – أسلوب المعالجة للعنصر النباتي

تنوعت أساليب المعالجة لفن التوريق بصياغات تشكيلية تحويرية مميزة من خلال التفصيص والتخريم والتداخل بين الأغصان بجانب نقش العناصر النباتية وإكسابها رؤية بصرية مغايرة لشكلها في الواقع والتي تنوعت تلك المعالجة المميزة للفن الإسلامي عبر العصور تبعاً لفكر ورؤية الفنان وتطور الأداء.
تابعي المزيد: "اليُونسكُو" تحتفلُ باليوم العالمي للفنّ الإسلاميّ

- فيما يستخدم فن التوريق؟

يستخدم فن التوريق في تزيين الجدران والأسطح الخارجية بمباني والقصور بهدف التزيين وإضفاء الرؤية الجمالية والطابع المميز للفن الإسلامي في محاكاة الطبيعة.

- حدثنا عن مراحل تطور فن التوريق؟

تصميم زخرفي لفن التوريق عام 2022 - برنامج جرافيك Adobe Illustrator - تصميم أ.م.د مدحت محمود مصطفى السعودي من مجموعة وحدات زخرفية من الطراز الإسلامي والخط العربي - مرسل من قبل د. مدحت لسيدتي


تظهر مراحل تطور فن التوريق منذ بدايته في تطوير رؤية الفنان البصرية تبعاً لتحديات الأسطح المتغايرة مما يؤثر على تطوير التصميم وقوة التحكم في الفراغات المراد تزيينها بجانب الاستفادة من العناصر الزخرفية من باقي الحضارات القديمة والتيمات الزخرفية الخاصة بدول الوطن العربي المختلفة في العناصر النباتية وتأثيرها على التشكيل الفني، حيث كانت المعالجة في البداية تعتمد على الاهتمام بالتنوع في أحجام العناصر النباتية ومراعاة تشكيل وانسجام تداخل العناصر وخروج البراعم والنباتات الصغيرة من فروع كبيرة في تناغم واستمرار، ثم الاهتمام بتنظيم الأحجام رأسيا بحيث تكون العناصر الأصغر والأقل سمكاً دائماً في المستويات العليا من التشكيل، ثم تطويع الالتحامات بين العناصر في انسيابية وتناغم غير مفاجئ، ثم الاهتمام بالتناظر والانتظام في تكرار العناصر مما أعطي الفرصة إلى تغطية المساحات والفراغات المختلفة تغطية كاملة .

- هل أثرت التكنولوجيا على فن التوريق؟

أ.م.د مدحت محمود مصطفى السعودي - أستاذ مساعد بقسم التصوير، بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية


التكنولوجيا رفيق النجاح لكافة الفنون، وبالطبع كان فن التوريق من أهم الفنون التي اعتمدت حديثا على العديد من البرامج للتصميم والتنفيذ والتي تقوم بالتصميم والتنفيذ على مختلف الخامات مثل الخشب والأكريلك والزجاج أو الطباعة الثلاثية الأبعاد (3D PRINT).
تابعي المزيد: أنواع الفن الإسلامي