اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الشبت للنساء رائعة وأبرزها تحسين مستويات السكر في الدم

فوائد الشبت للنساء ممتازة
فوائد الشبت للنساء ممتازة
فوائد الشبت وآلام التهاب المفاصل
فوائد الشبت وآلام التهاب المفاصل
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
فوائد الشبت للنساء ممتازة
فوائد الشبت وآلام التهاب المفاصل
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
3 صور

ينتمي الشبت إلى عائلة الكرفس، لا يستخدم فقط في صنع المخللات أو البهارات، بل يتم استخدامه أيضاً لأغراض طبية منها علاج مشاكل الهضم بما في ذلك فقدان الشهية، الغازات المعوية (انتفاخ البطن)، مشاكل الكبد والمرارة وغيرها.
تمتلك عشبة الشبت فوائد عديدة للأمعاء وصحة العظام لأنها تحتوي على العديد من المواد مثل الكالسيوم والفيتامينات حسبما تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ "سيدتي.نت"؛ وتتابع حديثها متناولة فوائد الشبت للنساء بالتفصيل:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد الشبت وصحة العظام

يعتبر الشبت من الأعشاب الغنية بالكالسيوم، لذلك يعدُّ عنصراً مهماً لحمايتكِ من مرض هشاشة العظام وفقدان الكثافة المعدنية في العظام.

فوائد الشبت وتنظيم مستويات السكر

منذ فترة طويلة يرتبط الشبت مع مرض السكري، حيث يساهم في التحكّم بمستويات الأنسولين؛ وقد أشارت الدراسات إلى أن عشبة الشبت قد تساعد في الحدّ من تأرجح مستويات الأنسولين عند مريضات السكري. وأظهرت أبحاث علمية أن الشبت يساهم في تنظيم سكر الدم ومقاومة مرض السكر.

فوائد الشبت والميكروبات

لطالما ارتبط الشبت بالنشاط المضادّ للميكروبات، وقد تبيّن أنه يساعد في الوقاية من العدوى الميكروبية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العدوى التي قد تؤدي إلى جروح مفتوحة أو صغيرة على الجلد.

تابعي المزيد: مكمل غذائي لحل مشكلة فقدان الذاكرة سيفاجئكِ دون شك

فوائد الشبت وعلاج الإسهال

يمتلك الشبت خصائص تساعد على الهضم مما يقلّل من عسر الهضم. ويحتوي على الفلافونويدات الأحادية التي تقضي على الجراثيم في الجسم، وهذا يساعد في علاج الإسهال الناجم عن الجراثيم.

فوائد الشبت والتهاب المفاصل

فوائد الشبت وآلام التهاب المفاصل


عرف الشبت منذ فترة طويلة باسم العشب المضادّ للالتهابات، مما يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب والألم المصاحب للأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، النقرس والتهاب المفاصل.

فوائد الشبت والحيض

إن الفلافونويدات في الشبت تحفّز إفراز بعض الهرمونات التي تساعد في الحفاظ على دورات شهرية منتظمة لدى النساء.
يساعد تناول مستخلصات نبات الشبت في تخفيف وتسكين آلام الحيض وتقلّصات الرحم، وقد يساعد من جهة أخرى في تسريع عملية الولادة الطبيعية لكن الأبحاث ما زالت مطلوبة لتأكيد ذلك.

تابعي المزيد: فوائد هامة للبيلسان للنساء

فوائد الشبت والصحة الجلدية

يساعد استخدام مستخلصات نبات الشبت في تخفيف تجاعيد وترهلات الوجه والبشرة وزيادة مرونة الجلد.

 

فوائد الشبت والجهاز التنفسي

إن الفلافونويدات في الزيوت الأساسية للشبت تعدّ مضادّة للهيستامين، وبالتالي تساعد في تخفيف الحساسية والسعال وتحمي الجهاز التنفسي.

فوائد الشبت والعناية بالفم

بذور الشبت وأوراقه معطّرة للأنفاس، كما أنها تساعد في القضاء على العدوى الميكروبية في الفم. كما أن مضادات الأكسدة الخاصة بها تقلّل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرّة في اللثة والأسنان.

فوائد الشبت والقولون

تساهم مستخلصات عشبة الشبت في تقليل التشنّجات والمغص عند مريضات القولون والتقليل من التقلّصات، كما أنها تساعد في تخفيف عسر الهضم أيضًا.

فوائد الشبت والفيتامينات

يحتوي نبات الشبت على مجموعة متنوّعة من المعادن والفيتامينات منها فيتامين أ A الذي يساهم في تعزيز صحة العينين والجلد والمناعة، ويساعد في عملية النمو وتطور الجهاز التناسلي؛ وفيتامين سي C الذي يعدّ أحد أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة مختلف أنواع العدوى والميكروبات؛ وحمض الفوليك الذي يعدّ أحد أهم الأحماض التي تساهم في انقسام الخلايا ونموها وتصنيع الحمض النووي فيها؛ وفيتامين بي2 B2 الذي يعتبر أحد الفيتامينات المهمة في عملية نمو الخلايا والقيام بوظائفها؛ والكالسيوم المهم لصحة العظام ومتانتها؛ ومعادن أخرى مثل الحديد والمنغنيز.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب انتفاخ تحت العين وطرق العلاج