اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الرسم الرقمي
الموهبة في الرسم التقليدي تمهيد لرسام رقمي متميز
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي يعتمد على استخدام الرسام للكمبيوتر
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي يختلف تماما عن التقليدي
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي يعتبر التطور التكنولوجي للرسم باستخدام  شاشات الكمبيوتر
الرسم الرقمي
الموهبة في الرسم التقليدي تمهيد لرسام رقمي متميز
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي
الرسم الرقمي
5 صور

ينظر البعض إلى التكنولوجيا على أنها تهديد للأصالة، وتسعى إلى استبدال صناعة الفن التقليدية. يمكن أن تكون هذه الفكرة بالتأكيد مقلقة لمعلمي الفنون. ومع ذلك تشير الدراسات إلى أن استخدام الأدوات الرقمية في التربية الفنية يكرس حالة التطور الفني والإبداع. فما هو الرسم الرقمي؟!
"سيدتي" التقت الفنان التشكيلي علي سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ليحدثنا عن هذا الموضوع في السياق التالي.

• ما هو الرسم الرقمي؟

الرسم الرقمي يعتبر التطور التكنولوجي للرسم باستخدام شاشات الكمبيوتر


يقول علي سعيد لـ"سيدتي": الرسم الرقمي يعتبر التطور التكنولوجي للرسم باستخدام شاشات الكمبيوتر المخصصة، حيث يمكن الحصول على نتائج وتأثيرات مشابهة للرسم التقليدي من خلال استخدام التقنيات الحديثة، لذلك فلابد أن يكون الشخص الذي يستعمله لديه مهارة الرسم حيث يمسك القلم الرقمي (digital) ويستخدم الشاشة كأنها ورقة الرسم ومن ثم فلا بد أن تكون أنامله حساسة ودقيقة وإحساسه عالي وموهبته جيدة ليستطيع أن ينقل أفكاره للورقة الحاسوبية.
الرسم الرقمي يختلف تماما عن التقليدي، فإحساس شاشة الموبايل أو التابلت عند الرسم يختلف تمامًا عن إحساس الرسم الهاند ميد، على أن الهاند ميد شعور رائع لا يضاهيه إحساس".
ولا يتطلب الفن الرقمي مهارة أقل من مهارة الفن التقليدي، لكنه يتطلب طريقة تفكير مختلفة حيث يمكن للجهاز الرقمي القدرة على إضفاء مظهر وإحساس خامة الألوان المائية، أو إعطاء ملمس الرسم بالفحم أو الزيت، ومع ذلك عندما يتعلم المرء تقنيات الفن التقليدي فهو يكتسب فهمًا أعمق للمواد وكيفية التعامل معها، على أن الرسم الرقمي انتشر وازدهر على نحوٍ أتاح للفنَّان القدرة على استخدام وسائل وإمكانات لا يمكن الحصول عليها في الرسم التقليدي، فيسهل التلوين خاصة ملئ المساحات، حيث تنساب طبقات اللون في انسيابية وحسب الكثافة المطلوبة، كذلك يمكن اختيار كثافة وسمك الخطوط التي نقوم بالتلوين بها مما يُسهل عملية الحذف والإضافة بكل سهولة والقص والتعديل وهي مهارة يمكن اكتسابها بسرعة من احد متمرسي الرسم التقليدي.
وأضاف علي "من خلال متابعتي للفنانين العارضين بمختلف المعارض، هم لا يفضلون -كمحترفين تقليدين- هذا النوع من الرسم بالرغم من أنه مجال إبداعي ملهم وقد دخل كأحد مجالات المسابقات الفنية".
تابعي المزيد: أنواع الفنون البصرية

• الفرق بين الرسم الرقمي والتقليدي

الرسم الرقمي يختلف تمامًا عن التقليدي


- يوفر تعلم ضربات فرشاة الرسم لإنشاء مساحات لونية مختلفة أو استخدام أدوات النحت لإنشاء منحوتة تجربة مادية ملموسة. من خلال هذه التجربة تكتسب رؤية أوسع لكيفية استخدام المواد. الخلق الجسدي جيد للتنسيق بين اليد والعين وكذلك المهارات الحركية. يعد خلط الطلاء الأصفر والأزرق لإنشاء اللون الأخضر تجربة لا يمكن للمرء الحصول عليها بنفس الطريقة عن طريق مزج الألوان رقميًا.

الرسم الرقمي يعتمد على استخدام الرسام للكمبيوتر


- الرسم الرقمي يعتمد على استخدام الرسام للكمبيوتر في إنجاز اللوحات الفنية، لكن لا يجب التسرع هنا في الحكم على معنى هذه الجملة، إذ أن استخدام الرسام للكمبيوتر وبرامجه في رسم لوحاته لا يعني بأي شكل من الأشكال أن الجهاز هو من يقوم بعمل اللوحة، فالرسام يبذل جهدًا كبيرًا في الرسم والتلوين قد يتجاوز الجهد الذي يبذله الرسام التقليدي في بعض الأحيان. هذا الأمر هو من بين أكثر المشاكل التي تواجه الرسام الرقمي، حيث أن كثير من الناس يتخيلون أن الرسام الرقمي لا يفعل شيئًا وأن الكمبيوتر هو من يقوم برسم اللوحة وتلوينها دون تدخل من الرسام وهذا خطأ.
- ما يميز الرسم الرقمي عن التقليدي هو عدم حاجة الفنان أو الرسام الرقمي إلى شراء الألوان والأدوات إلى جانب أن أدوات الرسم الرقمي (جهاز الكمبيوتر أو التابلت إضافة إلى برامج الرسم والقلم الضوئي) توفر للرسام بيئة رسم نظيفة ومرتبة.
- بسبب الطبيعة اليدوية للأعمال الفنية التقليدية، لا يمكن إعادة إنتاجها بسهولة. كل إبداع هو حقًا قطعة فريدة من نوعها، على عكس الإبداع الرقمي الذي يمكن إعادة إنتاجه ومشاركته على الفور. لهذا السبب، عادةً ما يكون للقطع الفنية التقليدية قيمة أكبر من القطع الفنية الرقمية.
- الرسم الرقمي يتميز بالسرعة في إنجاز العمل عن الرسم التقليدي لكنه يفتقد للإحساس بالملمس والخامة وهو لا يغني بشكل من الأشكال عن الرسم التقليدي.

• هل يحتاج الرسم الرقمي لموهبة كالتقليدي

الموهبة في الرسم التقليدي تمهيد لرسام رقمي متميز


إذا كان الرسام الرقمي يمتلك موهبة في الرسم التقليدي من الأساس فسيصبح رسام رقمي متميز، أما لو لم يكن عنده ملكة الرسم فسيكون اكتساب الأمر بالنسبة له أصعب بشكل كبير.
تابعي المزيد: أنواع الفن الرقمي

الفنان التشكيلي علي سعيد مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية - الصورة مرسلة من قبل الفنان لسيدتي