اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشفي أعراض نقص الزنك التسعة... منها فقدان التذوق والشم

اكتشفي أعراض نقص الزنك التسعة.. منها فقدان التذوق والشم
اكتشفي أعراض نقص الزنك التسعة.. منها فقدان التذوق والشم
نقص الزنك يعرّضك للأمراض أكثر
نقص الزنك يعرّضك للأمراض أكثر
اكتشفي أعراض نقص الزنك التسعة.. منها فقدان التذوق والشم
نقص الزنك يعرّضك للأمراض أكثر
2 صور


هذا المضاد للأكسدة المهم الذي يلعب دوراً رئيسياً في دعم جهاز المناعة (بشكل خاص تعزيز الخلايا التائية)، له وظائف عديدة أخرى في أجسامنا: فهو يشارك بشكل خاص في إنتاج البروتينات، وتنشيط الهرمونات.
ونظراً إلى أنه لا يمكن للجسم تخزين الزنك، يجب توفيره يومياً. تقدر متطلبات الزنك بـ12 مجم/يوم للذكور البالغين و10 مجم/يوم للنساء (14 مجم/يوم لدى الحوامل و19 مجم/يوم لدى المرضعات).
اكتشفي في الآتي تسعة أعراض لنقص الزنك في الجسم، بحسب موقع "توب سانتيه" الفرنسي:

- التهاب الفم

يمكن أن يظهر نقص الزنك في الآفات الالتهابية، خصوصاً على الأطراف وحول الشفاه. تكون الآفات الجلدية في الأساس حويصلية وفقاعية ثم تصبح متآكلة ومتقشرة. يؤدي نقص الزنك أيضاً إلى جفاف الجلد.

- تساقط الشعر

لنقص الزنك تداعيات قوية على الجلد والأظفار والشعر. يمكن أن يظهر نقص الزنك في شكل تساقط الشعر. يعد نقص الزنك السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عند المراهقين.

- زيادة التعرّض للعدوى

نقص الزنك يعرّضك للأمراض أكثر


نقص الزنك يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والأنف والأذن والحنجرة. في الواقع، الزنك ضروري لعمل جهاز المناعة بشكل صحيح. تشير الدراسات إلى أن مكملات الزنك بانتظام تقلل من مدّة وشدّة أعراض البرد.

تابعي المزيد: علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بطرق سهلة

- بقع بيضاء على الأظفار

الأظفار المتعرجة والبقع البيضاء الصغيرة على الأظفار هي عبارة عن علامات صغيرة على نقص في الزنك، وليس في الكالسيوم كما يُشاع. يعزز الزنك تثبيت الكالسيوم. إن تناول الزنك يجعل من الممكن إخفاء هذه البقع.

- تأخير الشفاء

يتميز نقص الزنك بتأخر التئام الجروح. يلعب الزنك دوراً مهماً في التئام الجروح. غالباً ما يكون الزنك أحد مكونات مراهم الشفاء؛ لأنه يحسّن التئام الجروح.

- اضطرابات الخصوبة

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى انخفاض خصوبة الذكور. للزنك دور مركزي في خصوبة الرجال. كما أنه ضروري في تخليق الهرمونات بما في ذلك هرمون التستوستيرون.

- اضطرابات الجهاز الهضمي

يسبب نقص الزنك الإسهال وفقدان الشهية. يتجلى نقص الزنك في كره الطعام. أظهرت الدراسات أن أكثر من نصف المصابين بفقدان الشهية يعانون من نقص الزنك.

- اضطراب التذوق

يقلل نقص الزنك حاسة التذوق (والشم). الزنك عنصر أساسي لتفعيل إنزيم gustine الذي تفرزه الغدد اللعابية، وهو ضروري لإدراك التذوق في براعم التذوق على اللسان.

- تباطؤ النمو

يلعب الزنك دوراً رئيسياً في نمو الأطفال والمراهقين، وخاصة في إنتاج الغضاريف. يتسبب نقص الزنك في تباطؤ أو تأخر نمو الطول والوزن عند الأطفال واكتمال الجهاز التناسلي.

تابعي المزيد: فوائد الفطر للنساء "خارقة" لخسارة الوزن وتقوية المناعة