اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة

طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
ببغاوات الحب
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
الببغاوات المتيمة
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
الببغاوات تقف على أيدي أصحابها
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
أحد أنواع ببغاء الحب
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
طائر الحب.. ببغاوات العشق التسعة
4 صور

طائر الحُبّ؛ البَبّغاء المُتَيَّم؛ ببّغاء الحُب، كلها كلمات تعبر عن جنس من الببغاوات الصغيرة يشمل تسعة أنواع، ثمانية منها تعيش في أفريقيا، والتاسع وهو الكانا أو طائر الحب ذو الرأس الرمادية، يعيش في جزيرة مدغشقر، وقد سميت بهذا الاسم لمعيشتها في أزواج معظم حياتها.

يقول الدكتور علاء شحادة خبير الطيور والحيوانات لـ«سيدتي»: طائر الحب أو الدّرة أو الطائر الطيب، وهو أحد أنواع طيور الببغاء، وبالتالي فهو ينتمي إلى فصيلة الببغاوات والمعروف بشكل واسع على صعيد العالم بأسره، وهو طائر أليف تمكن تربيته بسهولة وغير مكلف من الناحية الاقتصادية، أما اسمه العلمي فهو (Agapornis)، كما أنه طائر يغلب على سلوكه النمط العاطفي مع الشريك، ومن هنا جاءت تسميته بطير الحب.

* من أنواع طيور الحب، ما يأتي:

الببغاوات تقف على أيدي أصحابها

- ببغاء الحب، وردي الوجه

ببغاء الحب الوردي، وهو أحد أنواع طيور الحب التي يمكن تربيتها، ويمتلك هذا الطائر وجهاً جميلاً مائلاً إلى اللون الوردي، وفوق العيون والجبين يتحول إلى لون أحمر داكن.. يمتلك ببغاء الحب وردي الوجه ريشاً أخضر جميلاً يغطي معظم أنحاء الجسم، أما أقدامه فلونها رمادي، وله عيون باللون البني الداكن أو الأسود، مع منقار صغير، ويزن الطائر حوالي 56 جم.

- ببغاء الحب المقنّع

ببغاء الحب المقنّع، وهذا الطير له رأس أسود وكأنه قناع حول منطقة العين والمنقار، مع حلقة بيضاء حول العين التي غالباً ما تكون باللون الأسود أو البني الداكن، أما المنقار فهو لامع ويكسوه اللون الأحمر الفاتح، وتحت هذا المنقار يظهر اللون الأصفر الذي يتلاشى على امتداد الجسم؛ ليصبح لونه أخضر، أما الجناحان والذيل، يمكن أن تحتوي على بعض الضربات الخفيفة باللون الأزرق، وله أرجل رمادية اللون، ويزن الطائر حوالي 49 جم.

- ببغاء الحب فيشر

ببغاء الحب فيشر، وهو من الأنواع الشائعة التي يمكن تربيتها في المنزل، ولهذا الطائر ألوان مميزة وجميلة؛ إذ يغطي جسمَه الريشُ باللون الأخضر والأزرق، مع وجود تغيرات في اللون عند الصدر والأجنحة.. تظهر رقبة طائر الحب فيشر باللون الأصفر الذهبي الذي يتحول إلى اللون البرتقالي والبني باتجاه الرأس، أما منقاره فلونه برتقالي داكن، ولديه حلقة بيضاء حول العين، ويتراوح وزنه من 42 إلى 56 جم تقريباً.

- ببغاء الحب ليليان

ببغاء الحب ليليان، وله اسم ثانٍ هو نياسا، وهو طائر لا يتواجد في الطبيعة بأعداد كبيرة، ويمتلك ألواناً جميلة ورقيقة في الجزء الأمامي من منطقة الوجه وحتى أعلى الرأس، تكون باللون الوردي المائل إلى الأحمر أو البرتقالي الفاتح ثم الأصفر في أسفل الرأس وفي منطقة الصدر، أما باقي جسم الطائر فيكون باللون الأخضر الزاهي، مع وجود بعض الضربات باللون الأزرق على منطقة الجناحين، وللطائر حلقات بيضاء حول العيون التي غالباً ما تكون باللون الأسود مع منقار برتقالي لامع، ويترواح وزن طائر الحب ليليان من 28 إلى 36 جم تقريباً.

- ببغاء الحب أسود الخدين
ببغاء الحب أسود الخدين، وهذا الطائر يمتلك ريشاً باللون الأخضر الداكن على الأجنحة، ويميل إلى اللون الأصفر الليموني من الجانب السفلي، أما منطقة الصدر فتكون باللون البني الفاتح، الذي يتحول تدريجياً إلى اللون البرتقالي.. يكون الجزء العلوي من رأسه وحول منقار ببغاء الحب أسود الخدين لونه بني غامق، مع وجود دوائر بيضاء حول العين، وله منقار أحمر اللون، ويبلغ وزنه 39 جم تقريباً.

- ببغاء الحب أسود الجناحين

ببغاء الحب أسود الجناحين، ويعرف أيضاً بطائر الحب الحبشي، وهذا الطير له رأس ومنقار أحمر ساطع اللون، ولا يمتلك حلقة حول عينيه، يغطي اللون الأخضر معظم أجزاء جسمه، تظهر منطقة الجناح باللون الأسود بالنسبة لذكر ببغاء الحب أسود الجناحين، أما الأنثى فقد تظهر باللون الأخضر على جميع أجزاء الجسم، ويبلغ وزن الطائر 48 جم تقريباً.

- ببغاء الحب رمادي الوجه

ببغاء الحب رمادي الوجه أو ببغاء مدغشقر، هذا النوع من الطيور يختلف فيه الذكر عن الأنثى؛ غالباً ما يغطي جسم الأنثى الريش الأخضر الداكن، وقد يكون شاحباً في منطقة الصدر، أما الذكور فتكون مغطاة باللون الرمادي الباهت الذي يجعلها تبدو وكأنها بيضاء اللون، أما وزنها فيتراوح من 28 إلى 35 جم تقريباً.

ــ ببغاء الحب أحمر الوجه

ببغاء الحب أحمر الوجه، ولهذا الطائر ريش يغطي كامل جسمه ومنطقة الذيل والعنق باللون الأخضر، أما منطقة الوجه والجبهة والمنقار؛ فغالباً ما تكون باللون البرتقالي، أما وزنه فيصل إلى 42 جم تقريباً.

- ببغاء الحب أسود الطوق

أو ببغاء الحب سويندرن، الاسم العلمي: Agapornis swindernianus، هو طائر أفريقي صغير بطول 13.5 سم (5 بوصات) من جنس عشيق.

* أماكن انتشار طيور الحب وطعامها

أحد أنواع ببغاء الحب

أماكن انتشار طيور الحب حول العالم: يبدو أن أعداد طيور الحب أخذت بالتناقص بشكل كبير منذ سبعينيات القرن الماضي، وذلك بسبب الصيد من أجل التجارة، ويقدر عدد طيور الحب ما بين (500) ألف طير إلى (1,500,200) طير، أما الموطن الأصلي لمعظم أنواع طيور الحب فهو قارة أفريقيا، باستثناء طائر الحب ذي الرأس الرمادي (طائر مدغشقر)؛ إذ أن موطنه الأصلي هو جزيرة مدغشقر؛ غالباً ما تتواجد هذه الطيور في مناطق الغابات والسافانا في جنوب الصحراء الكبرى في قارة أفريقيا، كما يمكن أن تتواجد على شكل قطعان في البرية في مناطق الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية وفي سان فرانسيسكو.

طعام طيور الحب: تتغذى طيور الحب في الطبيعة على العديد من أنواع الطعام، مثل؛ البذور، والفواكه، والأعشاب، والحبوب، والبراعم، والأوراق، كما وتأكل مختلف أنواع المحاصيل الزراعية مثل الذرة، وغالباً ما تحتاج طيور الحب لكمية تتراوح من 45 إلى 60 جم من العلف في اليوم الواحد.. ينبغي أن يكون النظام الغذائي لهذه الطيور مزيجاً من الحبوب مع الخضروات الطازجة والفواكه، كما يمكن إعطاؤها أنواعاً من المكسرات مثل: البندق، والجوز، والكستناء، والفول السوداني غير المقشور.. تتغذى طيور الحب على مختلف أنواع الطعام ولكن يجب على مربي هذا النوع من الطيور الانتباه إلى أن تُقدم وجبات الطعام والماء في أوانٍ مصنوعة من الخزف وليس من البلاستيك؛ إذ يمكن أن تمضغ طيور الحب البلاستك؛ مما يسبب موتها، كما ينبغي تغيير أوعية الماء بشكل متكرر خلال اليوم الواحد.