الفرق بين القيم والمبادئ

الفرق بين القيم والمبادئ
القيم من أهم الركائز التي تبنى عليها المجتمعات
الفرق بين القيم والمبادئ
المبادئ: هي نوع من القواعد أو الاعتقاد أو الفكرة التي توجهك
الفرق بين القيم والمبادئ
المبادئ والقيم الصورة من موقع volunteerfingal.ie
الفرق بين القيم والمبادئ
المبادئ والقيم الصورة من موقع volunteerfingal.ie
الفرق بين القيم والمبادئ
الفرق بين القيم والمبادئ
الفرق بين القيم والمبادئ
الفرق بين القيم والمبادئ
4 صور
من المستحيل أن يعيش الإنسان في عزلة عن المجتمع الذي يعيش فيه فهو جزء منه، ومن ثم فهو يحتك ويتفاعل ويتعامل مع الآخر، ولابد من قوانين تحكم وتضبط هذا التعامل وهنا يأتي دور القيم والمبادىء، هذه القيم والمبادئ والأصول لا نستطيع العيش بدونها، لكي تكون الحياة سوية ويعيش الجميع في سلام وأمان حيث تعتبر القيم والمبادئ صمام الأمان لكافة المجتمعات وأحد أهم عوامل تطوره وتقدمه.
على الرغم من أن القيم والمبادئ ترتبط ارتباطاً وثيقاً ومتشابكاً تقريباً، فإن هناك وشائج اختلاف كبير بين كلا المصطلحين يعرفك عليه الباحث في الاجتماع سمير وهبة بكلية الآداب:

• الفرق بين المبادئ والقيم

القيم من أهم الركائز التي تبنى عليها المجتمعات

يقول وهبة لسيدتي: بالتأكيد هناك فرق كبير بين القيم والمبادئ وكثير من الناس يعتقد اعتقاداً خاطئاً بأن الإثنين بمعنى واحد طبعاً هذا غير حقيقي، فلا يمكن أن نستمر في هذه الحياة بدونهما فالقيم من أهم الركائز التي تبنى عليها المجتمعات وتقام عليها الأمم وهي معايير ضابطة للسلوك البشري، لافتاً إلى أن أي شيء في هذه الحياة مادي كان أو معنوي لابد أن يكون مبنياً على قيم ومبادئ، فالمبادئ لفظ يدل على معناه فالمبدأ هو أصل الشيء أو مرجعه الذي بدأ منه.

• تعريف القيم

يقول وهبة: المعتاد أننا نصف الإنجازات العلمية بأنها قيمّة، كما نصف الآثار التاريخية، بأنها ذات قيمة كبيرة ولكن أن نعرف القيم من حيث التعريف الإنساني لها فسوف نجد أنها:
- هي عبارة عن مجموعة الأخلاق التي تحكم وتضبط المجتمع البشري.
- وهي منظومة الأخلاق التي تساعد على أن يكون التفاعل بين الأفراد ناجحاً.
- وهي الأشياء التي لا ترتبط بدين أو معتقد وإنما يجتمع عليها كل المجتمعات على اختلاف أديانهم ومعتقداتهم.
- وهي التي تضع الحدود في التعاملات يين البشر، وحتى بين البشر وغيرهم مثل الطبيعة والحيوانات.
- فأي مجتمع سوي لابد أن يكون مرجعه الأول هو القيم قبل أي شئ آخر .
ولكن في الحقيقة أن هذه القيم يرجع مدى صدقها هو اقتناع الشخص بها، فإن اقتنع بها، فإنه يطبقها بصورة سليمة، على أن منظومة القيم في كثير من الدراسات البحثية يتم تقسيمها إلى قسمين قيم فردية، وأخرى غير فردية.
القيم الفردية: هي التي يؤمن بها الشخص.
القيم الجماعية: وهي التي يمارسها أفراد المجتمع مثل الموروثات، العادات، والتقاليد، والتعاليم الدينية، وروابط العلاقات بين أفراد المجتمع، ومستوى ثقافته، وتعلمه، وغيرها من القيم الجماعية.
تابعي المزيد: العلاقة بين الأجداد والأحفاد لا تتوقف على مجالستهم فقط

• تعريف المبادئ

المبادئ: هي نوع من القواعد أو الاعتقاد أو الفكرة التي توجهك

المبادئ: هي نوع من القواعد أو الاعتقاد أو الفكرة التي توجهك. ويمكن القول إن الشخص الجيد والأخلاقي لديه الكثير من المبادئ، بشكل عام، فالمبدأ هو نوع من الحقيقة الأساسية التي تساعدنا في الحياة، والشخص الذي لديه مبادئ هو شخص محترم يحوز على تقدير ومكانة عظيمة بالمجتمع.
يقول وهبة: عامة يتم تعريف المبادئ بأنها مجموعة من القواعد والقوانين الرئيسية؛ التي توضح كيفية عمل السلوكيات الخاصة والأحداث العامة وبإيجاز يمكننا القول إن القيم هي الصفات أو معايير السلوك والمبادئ هي قواعد أو معتقدات تحكم السلوك نفسه، على أن القيم والمبادئ معاً تخدم أدواراً مهمة في حياة الفرد أثناء التعامل مع الآخرين والقضايا والمفاهيم الاجتماعية وتعد المبادئ المنظمة لحياة الفرد والمجتمع ومن أعظم هذه المبادئ التي تساعد على حفظ كرامة وحرية الإنسان ونشر الاستقرار والأمان في مختلف المجالات.

• أهمية القيم والمبادئ في حياتنا

المبادئ والقيم الصورة من موقع volunteerfingal.ie

يقول كاتبنا الكبير توفيق الحكيم: "المبادئ ليست بذات قيمة في نظري بغير الأشخاص الذين يطبقونها بإخلاص ويؤمنون بها ويحرصون عليها".
بالنهاية يؤكد وهبة لسيدتي أن: القيم والمبادئ والأخلاق والإيمان بالله سبحانه وتعالى هي طريق النجاة في الحياة، ومن ثمّ، فلا بد من التمسك بالمبادئ والقيم والصفات النبيلة والإنسانية والأخلاق الحسنة والعمل على نشرها بين الناس حتى لا يتحول المجتمع إلى غابة لا يمكن العيش فيها، فالإنسان دوره في الحياة أن ينشر ويدافع عما يؤمن به من مبادئ وقيم وصفات طيبة مهما كانت الظروف.
- فالقيم والمبادئ لها القدرة الكبيرة في بناء شخصيّة قويّة ناضجة مُتماسكة.
- والقيم والمبادئ تحمي الفرد من الوقوع في الخطأ.
- والقيم والمبادئ تشكل درعاً واقياً له من المعاصي والآثام.
- والقيم والمبادئ تزيد إحساس الفرد بالسلام الداخلي والاستقرار والتوازن في الحياة الاجتماعيّة.
- والقيم والمبادئ تساعد على كسب ثقة أفراد المجتمع معاً وغرس المحبة بينهم.
- والقيم والمبادي تعمل على إكساب الفرد القدرة على التأقلم مع أي ظرف يواجهه في هذه الحياة ككل.
تابعي المزيد: مسلسل كرتوني جديد يرسخ الأخلاق الحميدة لدى الأطفال على "تلفزيون الشارقة"