تحالف سيارات عالمي يرصد 26 مليار دولار للحاق ب تسلا وفولكس فاغن

تحالف نيسان ورينو لمنافسة تسلا
تحالف نسان ورينو لمنافسة تسلا

حددت رينو إس إيه ونيسان موتور خطة بقيمة 23 مليار يورو (26 مليار دولار) للسيارات الكهربائية، ستعمل على تعميق العلاقات داخل التحالف الفرنسي الياباني المتعثر مع اشتداد المنافسة.

وقالت الشركات المعنية إن الأموال، التي أعلن عنها بشكل منفصل صانعا السيارات العام الماضي، سيتم إنفاقها على مدى خمس سنوات لطرح 35 طرازا جديدا تعمل بالبطاريات بحلول نهاية العقد عبر خمس منصات تصنيع مشتركة. وتعتبر هذه الخطوة خروجاً رئيسياً عن سيارات رينو زوي ونيسان ليف الكهربائية التي تم تطويرها وصنعها بشكل منفصل.

 

سيارة حديثة من رينو الفرنسية
سيارة حديثة من رينو الفرنسية


وتمثل الخطط خطوة للأمام في التحالف الثلاثي الذي يضم أيضاً شركة ميتسوبيشي موتورز التي لا تزال تسعى إلى إعادة بناء نفسها بعد أن كادت تنهار بعد الأزمة مع رئيسها السابق. وبعد أن أطلقت رينو ونيسان مساراً مبكراً للسيارات الكهربائية مع طرازات زوي وليف الأكثر مبيعاً، احتدمت المنافسة ومنذ ذلك الحين تفوقت عليها سيارات من قبل شركتي تسلا، وفولكس فاغن.

 

المنافسة مع تسلا صعبة
المتافسة مع تسلا صعبة


وعلى الرغم من أنها فرصة بالنسبة لنيسان ورينو وميتسوبيشي، فإنه نظراً لأن الأعمال التجارية الرئيسية القائمة على محرك الوقود التقليدي للشركات الثلاث لا تزال غير مستقرة، فقد تكون الموارد اللازمة للترويج الفعال لسياراتهم الكهربائية نادرة في المستقبل ما لم تكن قادرة على إحياء عملياتها بحزم".

وكجزء من الدفع، سيقلص التحالف عدد الطرازات التي ينتجها إلى 90 من 100 حالياً، مع تعزيز الأسس المشتركة إلى أكثر من 80% من 60% بحلول عام 2026.

ويخطط التحالف أيضاً للكشف عن منصة خامسة للمركبات الكهربائية، إضافة إلى الأربع التي تم تطويرها بالفعل. وقالت الشركتان إن طرازاً جديداً يحل محل نيسان ميكرا هاتشباك سيتم إنتاجه في فرنسا جنباً إلى جنب مع رينو R5، كما ستضيف المنصة التي تبني سيارة نيسان أريا إي في كروس أوفر ورينو ميجان إي-تك أكثر من 15 طرازاً بحلول عام 2030 لتصنيع ما يصل إلى 1.5 مليون سيارة.

 

اشتعال المنافسة بين السيارات الكهربائية
اشتعال المنافسة بين السيارات الكهربائية

وستعزز ميتسوبيشي، الأصغر بين الثلاثي، وجودها في أوروبا بطرازين يعتمدان على سيارات رينو. بالإضافة إلى ذلك، ستأخذ نيسان زمام المبادرة في تطوير تقنية بطاريات الحالة الصلبة بينما ستعمل رينو على نموذج ممكّن لتحديثات البرامج عبر الهواء.

وتمتلك رينو حصة 43% في الشركة اليابانية، بينما تمتلك نيسان 15% من رينو وليس لها حقوق تصويت. وكان هذا مصدر توتر لم يتم حله على الرغم من أن الشركاء قالوا إن تركيزهم الأساسي هو جعل التحالف يعمل بشكل أفضل من الناحية التشغيلية.

 

تحالف عالمي ضد تسلا
تحالف عالمي ضد تسلا

وحددت نيسان في نوفمبر استثمارات بقيمة 2 تريليون ين (17.5 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في المركبات الكهربائية والبطاريات بما في ذلك 15 نموذجاً كهربائياً جديداً ومصنعاً تجريبياً لبطاريات الحالة الصلبة في يوكوهاما.

وفي يونيو، كشفت رينو عن استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو على تزويد البطاريات ومحركات الطاقة والموديلات الجديدة. وتخطط لإدخال عشر سيارات جديدة تعمل بالبطاريات بحلول عام 2025، بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي ذات الهامش الأعلى.