كيف تحققي السلام النفسي قبل دخول شهر رمضان؟

كيف تحققي السلام النفسى قبل دخول شهر رمضان؟
السلام النفسى قبل دخول شهر رمضان

من منا لا يريد السلام، ولكن بعضنا لا يعلم أنه يجب أن يبحث عنه داخل نفسه، وإن لم يجده فعليه أن يعلم أنه لن يجده في أي مكان آخر، فالسلام النفسي يجعل الإنسان قادرًا على التخلص من فوضى الحياة وعدم الاستسلام للفشل والإحباط ويصبح قادرًا على تحقيق التوازن النفسي وسيصبح لديه القدرة علي تقبل ذاته وتقبل الآخرين.

تابعوا المزيد: فلكيا.. شهر رمضان يأتي مرتين في عام 2030 والصيام سيكون 36 يوما

ومع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك يسعى الكثير منا لإحياء السلام النفسي بداخلهم، فإليكم 8 نصائح لتحقيق السلام النفسي بداخلكم، حيث يوضحها لكم الدكتور محمد هانى أخصائي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية.

1- التقرب من الله عز وجل

فبداية السلام الداخلي عندما يكون الإنسان في حالة سلام مع الله، وذلك من خلال تشبع روحه بالصلاة والذكر وقراءة القرآن والقيام والصيام والصدقة فكل هذا عبادات روحية تطهر النفس البشرية من الشوائب وتجعلها في حالة تصالح مع الآخرين.

2- ممارسة الامتنان

يعد الامتنان من أساليب المتفائلين فيجب على الإنسان اتباع هذا الأسلوب بحياته عند الاستيقاظ من النوم من خلال شكر الله على السراء والضراء والحديث الإيجابي مع الذات مثل: «أنا أحسن الظن بالله أشعر بالسعادة ولطف الله»، وذلك لتفعيل قانون الإيجابية والتفاؤل داخلك.

3- إياكم وجلد الذات

عندما يقوم الإنسان باستمرار بجلد الذات يتسبب ذلك بفقد ثقته بنفسه وشعوره بالحزن والكآبة، فإن أخطأ الإنسان كل ما عليه هو تقويم السلوك الخاطئ وعدم العودة إليه مرة أخرى.

4- الابتعاد عن المدمرات النفسية

فيجب على الإنسان الابتعاد عن التفكير السلبي مقارنة نفسه بالآخرين والعلاقات المحبطة فجميعها مدمرات نفسية تقضي على الطاقة الإيجابية للإنسان وتجعله دائما في حالة من الشك وعدم الرضا والاستقرار النفسي.

تابعوا المزيد: فلكي سعودي يكشف عن سبب تقدم رمضان شهرا واحدا كل 3 سنوات

5- تعلم ثقافة الاعتذار

الاعتذار للآخرين لا يعني أن الإنسان ضعيف الشخصية ولكن يُعد الاعتذار من الثقافات الراقية تجعل النفس مطمئنة وراضية وعدم شعوره بالذنب تجاه الآخرين ولكن يجب أن لا تتمادى في الاعتذار لمن لا يستحق.. فقط قيم الموقف بحيادية.

6- لا تتوقع الكمال

الكمال صفة يختص بها الله عز وجل ولذلك لا تسعى للكمال في جميع أمور الحياة فذلك قد يصيبك باليأس والإحباط وجلد الذات وبالتالي سيقوم بالتأثير على سلامك النفسي.

7- الراحة والتأمل

يجب على الإنسان أن يقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية لتساعدك على الشعور بالراحة والهدوء النفسي وقدرته على استمرار حياته.

8- دون إنجازاتك

يحقق الإنسان السلام النفسي عندما يثق بنفسه وأن يكون مؤمن بقدراته فلذلك يجب عليه دائما تدين إنجازاته جميعها حتى وإن كانت صغيرة من وجهة نظره فعندما يشعر الإنسان بالإحباط بمجرد النظر لما دونه يساعده على استعادة ثقته بنفسه.

تابعوا المزيد: أجمل عبارات التهنئة لأحبابكم في رمضان
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»