أبرز الأيام والمناسبات العالمية التي يشهدها شهر مارس.. تعرفوا عليها

 أبرز الأيام والمناسبات العالمية التي يشهدها شهر مارس.. تعرفوا عليها
مناسبات عديدة في شهر المرأة شهر مارس - الصورة من unsplash

يشهد شهر مارس من كل عام العديد من الأيام والمناسبات العالمية المميزة والمهمة والتي تم اعتمادها رسمياً من قبل الأمم المتحدة للاحتفال بها في هذا الشهر.

ولهذا فإن هذا الشهر من كل عام يتميز بأنه شهر الربيع والخير والإنسانية، إذ تقام فيه أشهر الأيام والاحتفالات العالمية، والتي يحتفل بها أغلب الناس في مختلف دول العالم، كما يطلق عليه شهر المرأة، حيث تقام فيه العديد من المناسبات الخاصة بالمرأة.

احتفالات عالمية عديدة في شهر مارس

ولعل من أبرز هذه الاحتفالات (يوم المرأة العالمي، الاحتفال بعيد الأم، متلازمة داون، اليوم العالمي لمرضى السل، اليوم العالمي للكلى، يوم السعادة العالمي، ساعة الأرض).

أبرز الأيام والاحتفالات في شهر مارس:

1- اليوم العالمي للمرأة: احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس، وتكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.

وفى بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم، ويأتي الاحتفال تزامنا مع الاحتفال بذكرى عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذى عقد في باريس عام 1945.

2- عيد الأم: هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع، وظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم.

وقد اتسعت رقعة المحتفلين به لاحقاً حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفى شتى المدن في العالم وفى الأغلب يحتفل به في شهر مارس.

ويختلف تاريخ الاحتفال بهذا اليوم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، في الأرجنتين يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفى الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

3- اليوم العالمي لمتلازمة داون: اليوم العالمي لمتلازمة داون هو يوم عالمي يتم الاحتفال به في مارس 21 من كل عام، حيث يجتمع في هذا اليوم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، وأولئك الذين يعيشون ويعملون معهم في جميع أنحاء العالم لتنظيم والمشاركة في الأنشطة والفعاليات لزيادة الوعي العام وإنشاء صوت عالمي واحد للدفاع عن حقوق الاندماج والرفاهية من ذوي متلازمة داون.

4- اليوم العالمي للكلى: يمثل اليوم العالمي للكلى أو (WKD) حملة صحية عالمية لرفع الوعي تركز على أهمية الكلى وتقليل تكرر وتأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم.

ويحتفل بهذا اليوم في يوم الخميس 11 مارس من عام مختلف، وذلك في أكثر من 100 دولة في ست قارات.

ويعد مرض الكلى هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهناك ما يقرب من 1.85 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الفشل الكلوي لأسباب أخرى. يسبب الفشل الكلوي المزمن ما لا يقل عن 2.4 مليون حالة وفاة في السنة.

5- اليوم العالمي للسل: اليوم العالمي للسل هو يوم عالمي يعقد في الـ 24 مارس من كل عام، ويهدف إلى بناء الوعي العام حول الوباء العالمي لمرض السل والجهود المبذولة للقضاء على هذا المرض.

ولا يزال السل من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، حيث يسبب يومياً هلاك أكثر من 4000 شخص واعتلال ما يقرب من 000 30 شخص آخر، علماً بأنه مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه. وتشير التقديرات إلى إنقاذ أرواح حوالي 58 مليون شخص منذ عام 2000 بفضل الجهود المبذولة على الصعيد العالمي من أجل مكافحة السل.

6- يوم السعادة العالمي: يحتفل المجتمع الدولي في 20 مارس من كل عام بيوم السعادة العالمي، وذلك بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين هذا اليوم من كل عام يوما دوليا للسعادة اعترافاً بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

وقد طرح فكرة تحديد يوم عالمي للسعادة الناشط والفيلسوف والمستشار الخاص للأمم المتحد جايمي ليان لإلهام الناس جميعا حول العالم للاحتفال بالسعادة في يوم مخصص لها، وتعزيز حركة السعادة العالمية.

واختار ليان تاريخ 20 مارس على اعتباره يوافق يوم الاعتدال الربيعي، وهي ظاهرة عالمية تحدث حول العالم في الوقت نفسه وبذلك سيشعر العالم حول العالم جميعهم بالشعور نفسه في نفس الوقت، ويحدث الاعتدال في اللحظة التي تمر فيها خط الاستواء للأرض من خلال مركز قرص الشمس، ويمثل نقطة النهاية في نصف الكرة الشمالي والنقطة الخريفية في نصف الكرة الجنوبي، وتم الاحتفال بأول يوم دولي للسعادة في 20 مارس 2013.

7- ساعة الأرض: ساعة الأرض هي حدثٌ عالمي سَنوي من تَنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشَرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 في توقيت الدولة المحليّ في آخر سبت من شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.

وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم.

وتُقام ساعة الأرض في آخر يوم سبت من أيام شهر مارس كل عام، وذلك من الساعة 8:30 حتّى 9:30 بالتوقيت المحليّ للدول المُشارِكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"