الغذاء والدواء: نصائح لتجنب الأضرار أثناء موجات الغبار.. منها عدم تناول الأطعمة المكشوفة

غبار
غبار - الصورة من واس

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عدة نصائح لتجنب الأضرار الناتجة عن موجات الغبار في ظل التحذيرات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد بشأن استمرار التقلبات الجوية على معظم مناطق السعودية حتى الإثنين المقبل.
وبيّنت الهيئة، أنه يجب خلال التعرض لموجة الغبار وضع الكمامة لحماية الجهاز التنفسي من ذرات الرمل، والحرص على الجلوس في الأماكن المغلقة، بالإضافة إلى شرب المياه للوقاية من الجفاف الذي قد يسببه الغبار.
وحذرت من تناول أي طعام مكشوف يُعد في الخارج، داعيةً مرضى الربو إلى عدم نسيان أخذ أدويتهم معهم.

غبار على بعض مناطق السعودية

من جهته، كان قد توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- أن يطرأ انخفاضٌ ملموسٌ في درجات الحرارة على مناطق: تبوك، الجوف، الحدود الشمالية؛ يمتد هذا الانخفاض، ويُصحب برياحٍ نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من مناطق: الشرقية، حائل، القصيم، الرياض، وسماءً غائمة جزئياً إلى غائمة قد تتخللها سحبٌ ممطرة على أجزاءٍ من شرق السعودية، كما يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من مناطق: تبوك، المدينة المنوّرة، ومكة المكرّمة، خاصةً الساحلية منها.
تابعي المزيد: الغذاء والدواء تقدم نصائح وإرشادات لشراء قلم الأنسولين والمنتجات التجميلية

الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز قياس السكر

وفي وقت سابق، أوضحت هيئة الغذاء والدواء الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز قياس السكر، مشيرة إلى ضرورة التأكد من أن أشرطة الفحص متوافقة مع الجهاز.
وطالبت الهيئة بضرورة استشارة الطبيب أو مزود الخدمة بالطريقة الصحيحة لاستخدام الجهاز، مع اتباع إرشادات الاستخدام.
ونصحت في إنفوجرافيك على حسابها بتويتر، بضرورة غسل الأيدي وتجفيفها قبل الاستخدام، وإدخال الشريط بشكل صحيح في مكان القياس ورمز المعايرة مع كل مرة للفحص، والتأكد من كمية الدم المسحوبة.
وشددت في نصائحها على ضرورة التأكد من نظافة الجهاز، وأن الأشرطة غير منتهية الصلاحية، ومطابقة نتائج الفحص مع نتائج المختبر باستمرار.

يمكنكم متابعة مزيد من الأخبار على تويتر "سيدتي".