اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الاحتفاء بنجاح الفريق يُقرّب الأعضاء من بعضهم البعض
الاحتفال بنجاح الفريق يُقرّب الأعضاء من بعضهم البعض
خطوات لا بدّ منها للعمل في إطار فريق
خطوات لا بدّ منها للعمل في فريق
على أفراد الفريق فهم الغرض من عملهم، لأنّه عكس ذلك يفقد الحماسة
على أفراد الفريق فهم الغرض من عملهم، لأنّه عكس ذلك يقود إلى ضآلة الحماسة
الاحتفاء بنجاح الفريق يُقرّب الأعضاء من بعضهم البعض
خطوات لا بدّ منها للعمل في إطار فريق
على أفراد الفريق فهم الغرض من عملهم، لأنّه عكس ذلك يفقد الحماسة
3 صور

يشعر الموظف الذي يمثّل طرفًا من فريق عمل متجانس بشعور استثنائي، فالعمل الجماعي الفعّال مؤثّر إيجابًا في الإنتاجية والجودة. بالمقابل، في غياب روحيّة الفريق، ستكافح الشركات حتى تواكب المنافسين في سوق العمل، حتّى لو ضمّت أفرادًا مبدعين في عداد موظّفيها. في هذا الإطار، كانت خلصت دراسة حديثة أجرتها جامعة "ستانفورد" إلى نتيجة مفادها أن العاملين في إطار فرق، يثابرون أثناء توليهم المهام الصعبة، مقارنة بالعاملين بمفردهم، وأن أعضاء فريق العمل يبدون مستمتعين في أداء مهامهم، ويبذلون جهدًا أقل. لكن، من الواضح أن هناك الكثير من القوى العاملة التي تعاني من ضعف التواصل وانعدام الثقة والمشاركة المنخفضة، جرّاء ضعف أداء العمل الجماعي، فما هي الخطوات لتطبيق العمل في فريق ناجح؟

خطوات لا بدّ منها للعمل في فريق

خطوات لا بدّ منها للعمل في فريق

 

في الآتي، خمس خطوات تساعد رائد(ة) العمل في تطبيق آلية العمل في فريق، وفق مدوّنة jostle المتخصّصة في الثقافة التنظيمية للشركات:

1. تحكم القواعد المجالات المهنيّة المختلفة، وحتّى التفاعلات اليوميّة، علمًا أن بعض القواعد يقود إلى نجاح الفريق، وتقديمه إنتاجيّة مقبولة. لذا، لا بدّ من وضع القواعد في وقت مبكّر، والبقاء على استعداد لتغييرها متى تطلّب الأمر ذلك، مع مراعاة أن لا تُشكل تلك القواعد عائقًا أمام فريق العمل بل أداة لمساعدته. يمكن كتابة القواعد حتّى يطلع أعضاء فريق العمل عليها، أو الإعلان عنها شفويًا، بالإضافة الى التحقّق من وضوحها وطلب تعليقات جميع فرق العمل في هذا الشأن.

2. لا بدّ من توضيح الغرض من فريق العمل. في هذا الإطار، يذكر المؤلّف البريطاني الأميركي ومستشار التسويق سيمون سينك أنّه "يجدر بأفراد الفريق فهم الغرض من عملهم، لأنّه عكس ذلك يقود إلى ضآلة انتباه الأفراد وحماستهم". لذا، ينبغي أن يكون صاحب المشروع أو المنظمة واضحًا في شأن سبب قيام كلّ موظّف بعمله، فهذا الأمر هو مفتاح التحفيز.

على أفراد الفريق فهم الغرض من عملهم، لأنّه عكس ذلك يقود إلى ضآلة الحماسة

3. يعمل الأفراد، الذي يشعرون بالرضا الوظيفي، بشكل أفضل. في هذا الإطار، لا بدّ من تقدير أعضاء فريق العمل، وجعلهم أكثر سعادة وقوّة، مع الإشارة إلى أن تقدير الموظّف لا يشير إلى المكافآت المالية فحسب، بل هو يشتمل على: رسالة بوساطة البريد الإلكتروني مقدّرة لجهود أحد الأعضاء، وذلك عند إتقان مهمّة ما، أو ترقية أو إجازة إضافية.
4. من المعلوم أن تركيز قائد الفريق على نقاط ضعف الأعضاء يؤثّر بشكل خطير في مشاركتهم في العمل، ويقلل من الإنتاجية، وفق مؤسسة "غالوب" للأبحاث.

الاحتفال بنجاح الفريق يُقرّب الأعضاء من بعضهم البعض


5. عند تسليم فريق العمل المشروع أو أداء مهمّة شاقّة، ينبغي على صاحب المشروع دعوة الأعضاء إلى الاحتفال، علمًا أن ذلك يُقرّب الأعضاء من بعضهم البعض، كما يشجّع على المحادثات، ويشيع السعادة.

نصائح مساعدة في إدارة فريق العمل

يُضيف موقع LumApps بعض النصائح في هذا السياق، منها:

  • بناء الثقة: الثقة أساسيّة لقيادة فريق عمل ناجح، علمًا أنّه يمكن بناء الثقة عن طريق دعوة رائد(ة) الأعمال أعضاء فريق العمل إلى المشاركة في أنشطة خارجية بسيطة، كما تشجيع الأعضاء على التفاعل مع بعضهم البعض خارج نطاق العمل. أضف إلى ذلك، على قائد الفريق أن يمنح الأعضاء سلطة اتخاذ بعض القرارات بأنفسهم، في بعض الأحيان.
  • التشجيع على التواصل: يضمن التواصل الواضح والمتكرّر أن يسير أعضاء الفريق الواحد حسب الوتيرة عينها، ما يؤدي إلى إنجاز عمل أكثر دقّة، في وقت أقصر. ويُساعد التواصل أيضًا في بناء الثقة بين أعضاء الفريق، الأمر الذي يُحسّن الأداء العامّ.
  • الحكمة في إدارة الاجتماعات: من الهامّ أن تتصف الاجتماعات بالمركّزة، وأن تفيد في زيادة الإنتاجيّة، وأن تتضمّن العديد من الأفكار، التي تناقش بصورة بنّاءة. في هذا الإطار، لا بدّ أن يتضمّن كلّ اجتماع خطّة منظّمة، وذلك للحصول على مخرجات قيّمة منها.