صورة لحامل نائمة على الجانب الأيمن
نوم الحامل على الجانب الأيمن
صورة لحامل نائمة على الظهر
خطورة النوم على الظهر
صورة لحامل نائمة
نوم الحامل
صورة لحامل تأخذ قيلولة
فائدة القيلولة
صورة لحامل نائمة على الجانب الأيمن
صورة لحامل نائمة على الظهر
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل تأخذ قيلولة
4 صور

يشهد جسم الحامل العديد من التغييرات الجسدية والعقلية التي يمكن أن تجعل من الصعب الحصول على ساعات نوم كافية وهادئة، إلا أنه في المقابل يعد النوم الكافي خلال فترة الحمل أكثر أهمية من أي وقت مضى، فمع النمو المتزايد لبطن الحامل، وظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل آلام القدم والظهر، والحموضة المعوية، يزيد شعور الحامل بعدم الراحة.

تعرّفي إلى المزيد: أهمية البقوليات للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

لماذا النوم مهم جداً أثناء الحمل؟

يجب على الحامل محاربة التوتر ومحاولة الحصول على نوم هادئ

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، تعاني الغالبية العظمى من النساء الحوامل من بعض المشاكل في النوم، لذا يجب على الحامل محاربة التوتر ومحاولة الحصول على نوم هادئ؛ وذلك لأن النوم الكافي يساعد الحامل في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتفاعل الجسم مع الأنسولين، وفي المقابل يتسبب عدم الحصول على نوم كافٍ في ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.

أكد العديد من الدراسات أن قلة النوم أثناء الحمل تسبب العديد من مضاعفات الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: تعرفي إلى فوائد فاكهة البابايا لطفلك

النوم على الجانب الأيمن أثناء الحمل

النوم على الظهر يسبب آلام الظهر والبواسير ومشاكل في الجهاز الهضمي

مع وصول الحامل إلى الأسبوع العشرين من الحمل، قد تجد صعوبة في الحصول على نوم جيد؛ بسبب الوزن الزائد، لذلك النوم على الجانب الأيمن أثناء الحمل قد يكون خطيراً؛ لإمكانية تسببه في الضغط على الوريد الأجوف السفلي (IVC) أثناء النوم.

في المقابل، النوم على الجانب الأيسر قد يكون أفضل من النوم على الجانب الأيمن. لوحظ أن النساء اللاتي ينمن أكثر على جانبهن الأيسر؛ كنّ أقل عرضة لخطر انخفاض تدفق الدم للجنين وتعرضه للوفاة.

من المهم ملاحظة أن النوم على الظهر لمدة قصيرة قد لا يكون ضاراً، وفي المقابل فإن النوم بهذه الطريقة لفترة طويلة يمكن أن يسبب مشاكل في الدورة الدموية للجنين، وقد يسبب أيضاً آلام الظهر والبواسير ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

النوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل

يمكن اعتبار النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل، مقارنة بالنوم على الظهر أو على الجانب الأيمن؛ لأنه يعزز الدورة الدموية الجيدة للرحم والجنين، لذا يعد أفضل طريقة للنوم خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل؛ لأنه يسمح بالتدفق الأمثل للدم من الوريد الأجوف السفلي (IVC) إلى قلب الحامل، والجنين.

ومن فوائد النوم على الجانب الأيسر أيضاً أنه يساعد على إزالة الضغط عن الكبد والكليتين والتخلص من مشاكل التورم في اليدين والكاحلين والقدمين، والتي يصاب بها الكثير من الحوامل.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

نصائح للنوم بشكل مريح أثناء الحمل

يجب على الحامل أخذ قيلولة لفترة من الوقت أثناء النهار

في النهاية، إذا كانت الحامل غير قادرة على النوم، بغضّ النظر عن السبب، فيجب التحدث إلى الطبيب حول ذلك. ويمكن أن يساعد دمج عادات معينة على النوم بشكل مريح أثناء الحمل، وهي كالتالي:

  • تناول كمية أقل من السوائل قرب وقت النوم؛ حتى لا تضطر الحامل إلى الاستيقاظ من النوم للذهاب إلى المرحاض.
  • أخذ قيلولة لفترة من الوقت أثناء النهار، ولكن لا يفضل النوم لفترة طويلة؛ حتى لا تظل الحامل مستيقظة ليلاً.
  • تناول وجبات خفيفة لمنع القيء والغثيان، يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة، مثل البسكويت، خاصة قبل النوم؛ لتجنب آلام الجوع في منتصف الليل.
  • تجربة تقنيات الاسترخاء.
  • يمكن أن يساعد التنفس واليوجا والتأمل على تخفيف التوتر ويتيح النوم الهادئ للحامل.
  • وجود أضواء خافتة في الغرفة، وارتداء ملابس مريحة، والاستلقاء على وسائد أكثر ليونة؛ يمكن أن يجعل الحامل تنام بشكل أفضل.
  • يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة الحارة لتفادي الحموضة المعوية، والتي تحدث عادة بسبب تناول الأطعمة المقلية والحمضية والتوابل.
  • استخدام وسائد الحمل على شكل حرف U وC تحت البطن أو بين الساق؛ لدعم البطن والنوم بشكل مريح.
  • الاستماع إلى الموسيقى.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك