اليوم العالمي للأرصاد الجوية 2022 يرفع لافتة الإنذار المبكر والعمل المبكر

اليوم العالمي للأرصاد الجوية
الصورة من الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (الطقس، المناخ، المياه)
اليوم العالمي للأرصاد الجوية
الصورة من موقع public.wmo.int
اليوم العالمي للأرصاد الجوية
اليوم العالمي للأرصاد الجوية
2 صور

أصبحت الظواهر الجوية والمناخية والمائية المتطرفة أكثر تواتراً وشدة في أجزاء كثيرة من العالم نتيجة لتغير المناخ، ويتعرض الكثير منا أكثر من أي وقت مضى لمخاطر متعددة ذات صلة، والتي تتطور هي نفسها نتيجة للنمو السكاني والتحضر والتدهور البيئي، وبهدف زيادة الوعي بأهمية الأرصاد الجوية وتأثيرها فى حياتنا يتم الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية سنويًا في 23 مارس من كل عام.

• تاريخ اليوم العالمي للأرصاد الجوية

الصورة من موقع effortrentals.com


حسب موقع republicworld-com يتم الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية سنويًا مواكباً ليوم تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) التي تأسست في 23 مارس 1950. ومقرها في جنيف ، سويسرا .
أصبحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة (UN) في عام 1951 ، وأول يوم عالمي للأرصاد الجوية تم الاحتفال به في 23 مارس 1961.
تضم المنظمة الحكومية الدولية حاليًا 193 دولة كدول أعضاء فيها.

• "الإنذار المبكر والعمل المبكر"

حسب الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (الطقس، المناخ، المياه) public-wmo-int ، فزيادة التنسيق بين خدمات الأرصاد الجوية، والهيدرولوجيا الوطنية، وسلطات إدارة الكوارث، ووكالات التنمية أصبحت أمر أساسي لتحسين الوقاية والتأهب والاستجابة، على أن الأزمات الأخيرة من وباء وحروب لفتت لحاجة العالم لتبني نهج متعدد المخاطر وعابر للحدود لإحراز تقدم نحو الأهداف العالمية المتعلقة بالعمل المناخي والحد من مخاطر الكوارث والتنمية المستدامة، ومن ثمّ فالاستعداد والقدرة على التصرف في الوقت المناسب ، في المكان المناسب ، يمكن أن ينقذ العديد من الأرواح ويحمي سبل عيش المجتمعات في كل مكان ، الآن وفي المستقبل، ولهذا فاليوم العالمي للأرصاد الجوية للعام 2022 تقرر أن يحمل موضوع "الإنذار المبكر والعمل المبكر" ، حتى يسلط الضوء على الأهمية الحيوية لمعلومات الأرصاد الجوية المائية والمعلومات المناخية للحد من مخاطر الكوارث.
تابعي المزيد: اليوم العالمي للأرصاد الجوية

• 5 حقائق عن الأرصاد الجوية

رادار دوبلر - الصورة من موقع 10interestingfacts-com


يوضح نبيل العجمي وهو خبير الارصاد والتحاليل الجوية بعض المعلومات والحقائق لسيدتي:

 

1- معنى الأرصاد الجوية

يأتي علم الأرصاد الجوية من الكلمتين اليونانيتين "نيازك" و "لوجيا" التي تعني "في السماء" و "دراسة".
حقائق عن الأرصاد الجوية

2- مؤسس الأرصاد الجوية

أرسطو هو مؤسس علم الأرصاد الجوية، فقد كتب عن الأرصاد الجوية عام 350 قبل الميلاد. بينما كان ثيوفراستوس يونانيًا قديمًا آخر كتب كتابًا عن الأرصاد الجوية بعنوان "كتاب الإشارات".

3- العوامل تؤثر بالأرصاد الجوية

من الصعب جدًا توقع الطقس. هناك العديد من الأشياء في الغلاف الجوي التي يمكن أن تغير أفعال الطقس مثل ضغط الهواء ، والتيار النفاث ، والرطوبة ، وتيارات المحيط. يعد التيار النفاث أحد العوامل التي تساعد خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بالطقس.

4- التروبوسفير

التروبوسفير هو الجزء السفلي أو الطبقة السفلية من الغلاف الجوي. يبلغ سمكها حوالي ستة إلى عشرة أميال.

5- الشمس والرطوبة

تغيرات الطقس تأتي من الشمس والرطوبة من الغيوم ، والاثنين يعملان معًا لتكوين المطر والعواصف الرعدية بينما تهب الرياح بسبب الهواء.
تابعي المزيد: كلب يقطع بثاً مباشراً لخبير الأرصاد الجوية

 

• حقائق مثيرة

في السياق التالي نقدم حقائق مثيرة عن الطقس من موقع effortrentals.com
• أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في القارة القطبية الجنوبية هي 14.6 درجة مئوية (59 درجة فهرنهايت) ، مسجلة في 5 يناير 1974.
• تتعرض الأرض لملايين العواصف الرعدية كل عام ، وهي عبارة عن تصريفات لا تصدق للكهرباء من الغلاف الجوي يمكن أن تصل إلى درجات حرارة قريبة من 54000 درجة فهرنهايت .
• الولايات المتحدة لديها أعاصير أكثر من أي بلد آخر في العالم ، بمتوسط 1200 زلزال في السنة. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جغرافيتها الفريدة التي تشكل منطقة في وسط الولايات المتحدة تسمى "زقاق تورنادو" والتي كثيرًا ما تضربها الأعاصير.
• تتميز الأعاصير المدارية برياح قوية وأمطار قوية وبحار هائجة ومناطق ذات ضغط جوي منخفض. تتشكل بشكل متكرر في المناطق الاستوائية من الكرة الأرضية ويمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بالمناطق المأهولة بالسكان. ومن الأمثلة على ذلك إعصار بولا 1970 ، إعصار نينا الذي ضرب الصين في عام 1975 ومؤخراً في 2005 عندما تسبب إعصار كاترينا في دمار كبير عندما ضرب الأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.
تابعي المزيد: الأرصاد الجوية: تأثر بعض مناطق المملكة بكتلة هوائية باردة يصاحبها انخفاض درجات الحرارة بدءا من اليوم