اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجلس الصحة الخليجي يقدم 5 نصائح لأسنان صحية وسليمة.. وهذه الحالات تستدعي زيارة الطبيب

مجلس الصحة الخليجي
مجلس الصحة الخليجي

قدم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، العديد من الرسائل التوعوية المتعلقة بصحة الفم والأسنان، وقام بنشرها عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي.

نصائح لجعل الأسنان صحية وسليمة

وتضمنت الرسائل التوعوية التي قدمها المجلس، خلال مشاركته في الأسبوع الخليجي للفم والأسنان، الذي انطلق أمس الجمعة ويستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق 31 مارس الجاري، 5 نصائح لجعل الأسنان صحية وسليمة، وتشمل الآتي:

- تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على ألا تقل المرة الواحدة عن دقيقتين في التنظيف.

- يستخدم خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل.

- الحرص على عدم النوم إلا والتأكد من أن الأسنان نظيفة.

- احرص على مراجعة طبيب الأسنان مرة كل 6 شهور.

- شرب الماء أو المضمضة بعد الوجبات للتقليل من بقايا الطعام.

علامات قد تستدعي زيارة طبيب الأسنان في حال حدوثها

كما أوضح مجلس الصحة الخليجي، أن هناك علامات قد تستدعي زيارة طبيب الأسنان في حال حدوثها، وتشمل الآتي:

- حصول نزيف أو تورم للثة بعد تنظيفها.

- حصول رائحة مزمنة للفم.

- تقرحات مؤلمة بالفم لم تتحسن أو تلتئم.

- حدوث انتفاخات بالوجه وألم عند المضغ.

وعلى صعيد متصل، حث مجلس الصحة الخليجي على ضرورة "مراجعة طبيب الأسنان كل ستة شهور، وتنظيف الأسنان والفحص الدوري لها حتى عند عدم وجود الألم، لأنه مع هذه الخطوات يكون علاج الأسنان أبسط قبل تفاقم المشكلة وبدء الآلام".

وأجاب المجلس على عدد من التساؤلات منها "هل الخل مفيد لتنظيف الأسنان؟"، مؤكدًا أن "حمض الخل يتسبب في تآكل مينا الأسنان، ولا ينصح باستخدامه أبدًا". وردًا على تساؤل بشأن "هل المشروبات الغازية الخالية من السكر لا تضر بالأسنان؟"، موضحًا أن "الأحماض الموجودة في هذه المشروبات قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان الذي ينتج عنه حساسية بالأسنان أو تسوّسها".

كما أجاب على تساؤل آخر بشأن "هل مضغ العلكة الخالية من السكر بديل عن فرشاة الأسنان؟"، حيث ذكر المجلس أن "العلكة تسهم في تنظيف الأسنان وتقوم بزيادة إفراز اللعاب الذي يساعد في معادلة الأحماض، لكنها لا تغني عن استخدام فرشاة الأسنان أبدًا".

تنظيف أسنان الأطفال

وخلال مشاركته في الأسبوع الخليجي للفم والأسنان، أجاب المجلس على تساؤل "متى تبدأ بتنظيف أسنان طفلك؟"، حيث أوضح أنه بالنسبة للأطفال الأقل من 3 أعوام فبمجرد ظهور الأسنان للطفل ينصح بالبدء في تنظيفها مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو بقطعة قماش، كما نصح المجلس بتجنب إضافة السكر إلى أطعمة ومشروبات الرضيع، إلى جانب عدم ترك زجاجة الرضاعة بفم الطفل عند النوم، والحرص على تنظيف أسنانه قبل نومه، وكمية المعجون تعادل حجم حبة الأرز.

أما بالنسبة للأطفال (3 لـ6 سنوات)، نصح المجلس على الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا على الأقل، إلى جانب الاهتمام بتنظيف الأسنان قبل النوم، وألا تزيد كمية المعجون المستخدمة في التنظيف عن حبة البازلاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"