اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز العادات والتقاليد الرمضانية الإماراتية

رمضان في الإمارات. الصورة من "وام"
رمضان في الإمارات. الصورة من "وام"

لشهر رمضان الفضيل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، ففيه نزل القرآن الكريم، وصيام هذا الشهر هو الركن الرابع من أركان الإسلام. لذا تحتفل فيه العديد من الدول بصورة مبهجة ورائعة.

حق الليلة


ويعد الشعب الإماراتي من الشعوب التي تحتفل بشهر الصيام، حيث تبدأ العادات والتقاليد الرمضانيّة قبل قدوم شهر الصيام، أي خلال شهر شعبان. في عشية اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، والذي يُطلق عليها "حق الليلة"، ففيها يرتدي الطفل الإماراتي أفضل ما لديه من الملابس وينتقل من بيت إلى آخر، ويقوم بالغناء وإلقاء القصائد. ويكون في انتظارهم الجيران ومعهم الحلويات والمكسّرات، حيث يقوم الأطفال بجمعها في حقيبة مصنوعة من قماش خاص مطرز بأشكال تقليدية.

وجبات الفطور والسحور


وككل المسلمين الصائمين بالنسبة للوجبات الرمضانية فهناك وجبتان رئيسيتان في شهر رمضان في الإمارات: السحور والإفطار. السحور هي الوجبة الصباحية التي تسبق الصيام، أما وجبة إنهاء الصوم فتُسمى وجبة الإفطار. يفطر الصائم على تناول التمر، وشرب الماء واللبن، أسوةً بسنّة النبي الكريم _صلى الله عليه وسلم_، الذي كان يفطر على تناول التمر واللبن.

وفي أول أيام رمضان تجتمع الأسرة في بيت العائلة لتناول الإفطار، وعادة ما يكون بيت الجد. وفي دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي عمومًا يعتبر التمر خبز الصحراء وأشهر العناصر الغذائية التي تدخل في تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية في شهر رمضان، مثل: القرص وهي عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مخلوطة مع التمر والهيل. ولا تخلو موائد الأسر الإماراتية في الشهر الفضيل من أطباق أخرى معروفة مثل: الهريس والثريد.

مدفع رمضان


يعتبر مدفع رمضان في دولة الإمارات من أبرز التقاليد المميزة للشهر الفضيل. ويمكن أن يُسمع صوت المدفع إلى حوالي 8-10 كيلومترات. يقوم المدفع بدور التنبيه لمواقيت الإفطار اليومية والإمساك ويباشر في مناطق متنوعة عبر الدولة. ويتكرر هذا التقليد منذ القرن التاسع عشر خلال فترة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_.

ولهذا التقليد أهمية خاصة لدى الأطفال في دولة الإمارات، فصوت "الانفجار الكبير" يعني لهم المتعة والإثارة بصرف النظر عن الحلويات وغيرها من وجبات الطعام، والأنشطة الخاصة المجهزة لهم. يقوم أحد أفراد الجيش بتنفيذ هذا التقليد مع الأخذ باحتياطات السلامة.

صلاة التراويح


بالإضافة إلى الصلوات الخمس المعتادة التي يجب على المسلمين تأديتها كل يوم يؤدي المسلمون رجالاً ونساءً صلاة التراويح يوميًّا بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك. وخلال العشر الأواخر من رمضان يقضي بعض المسلمين الليل بأكمله في المساجد، حيث يصلون ويتلون القرآن الكريم وكلهم رجاء وأمل أن يبلغهم الله "ليلة القدر"، وهي الليلة التي نزل فيها الوحي بالقرآن الكريم للمرة الأولى.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"