شعر رمضان وطبول البودوق وقتال البيض أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان

عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
قتال البيض في باكستان - الصورة من موقع dawn.com
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
طبول البودوق في أندونيسيا - الصورة من موقع hostelworld.com
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
إفطار النساء في الساحات تايلاند
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
تنظيف الشوارع عقب استطلاع هلال رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
 الإفطار على "شرشاي" في طاجيكستان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
إفطار 10000 صائم في كازاخستان- الصورة من موقع dailynewsegypt.com
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
عادات وتقاليد الشعوب في رمضان
6 صور

وصل الإسلام إلى كل شعوب الدنيا، وانطلقت رايات التوحيد تجوب مشارق الأرض ومغاربها داعية إلى توحيد الله عز وجل، ومع دخول الإسلام لمختلف الشعوب بمختلف الهويات والثقافات والأيدلوجيات لم يناقضها أو يعاكسها وإنما تماهى معها وأسبغها بروحه وفاض عليها بروحانياته ونفحاته..
ومع دخول شهر رمضان الكريم ولدت العديد من التقاليد والطقوس الشعبوية المختلفة التي تتلاقى في ماهيتها وتختلف في طقوسها، سيدتي تحدثك عن أغرب العادات والتقاليد خلال شهر رمضان من موقع dailynewsegypt.com

• طبول البودوق في إندونيسيا

طبول البودوق في أندونيسيا - الصورة من موقع hostelworld.com


تعطى المدارس والجامعات إجازة لمدة أسبوع حتى يعتاد الجميع على الصيام، كما تدق الطبول التقليدية المسماة "البودوق" احتفالاً بقدوم الشهر.

• زيارة القبور في الشيشان

في صباح أول يوم من رمضان ، يزور الشيشان قبور أقاربهم ثم يعودون في المساء حيث تُقام التجمعات الصوفية بعد الإفطار، كما أن الأطفال الذين يصادف ولادتهم الشهر الفضيل يطلق عليهم "رمضان" للأولاد و "مرحة" للبنات.

مأكولات بحرية في جزر المالديف

يذهب شعب المالديف إلى الشواطئ في ليلة شعبان الأخيرة لمشاهدة الهلال بالعين المجردة، وفي أول يوم رمضان لا بد أن تكون وجبة الإفطار من المأكولات البحرية والأسماك وهو أغلب طعامهم في رمضان.

• الطواف بالمنزل لقراءة القرآن في ماليزيا

تنظيف الشوارع وتزيينها عقب استطلاع هلال رمضان


في ماليزيا تعكف الإدارات المحلية على تنظيف الشوارع وتزيينها عقب استطلاع هلال رمضان، وتقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية، ومن العادات الغريبة حرص النساء على الطواف بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار والسحور.

• تعطير المنزل في تركيا

يتم التحضير قبل رمضان بأيام بشراء معطرات الجو حتى أنها تنفذ من الأسواق، وبمجرد رؤية هلال رمضان، يتم رش المنازل بمُعطرات الجو من المسك وماء الورد.

• الإفطار على "شرشاي" في طاجيكستان

الإفطار على "شرشاي" في طاجيكستان


خلال الشهر الكريم ، يتجول الأطفال في الأحياء في مجموعات حاملين حقائب كرتونية لجمع الهدايا وهم يغنون أغاني مبهجة. المسلمون يفطرون بالشاي وشراب الحليب المعروف باسم "شرشاي"، ثم يبدأون وجبة من الطعام التقليدي من لحوم الأبقار والثريد.
تابعي المزيد: "الطعمة" تقليد شعبي تشتهر به الحدود الشمالية في رمضان

• "شعر رمضان " في موريتانيا

من التقاليد الشعبية للشعب الموريتاني خلال شهر رمضان قراءة القرآن كاملاً في ليلة واحدة، ومن التقاليد الغريبة أن الرجال يحلقون رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال شهر رمضان الذي يسمونه "شعر رمضان". يميل كثير من الشباب إلى الزواج في شهر رمضان فيتبارك زيجاتهم.

• أغطية رأس ذهبية وقتال البيض في باكستان

قتال البيض في باكستان - الصورة من موقع dawn.com

يقيم شعب باكستان احتفالًا كبيرًا حيث يجتمع جميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم ويرتدون أغطية رأس مطلية بالذهب للتميز، كما يلجأ الشباب في باكستان للعبة من الطراز القديم لإبقائهم مشغولين خلال ليالي رمضان المتأخرة وهي قتال البيض وتبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور. تتضمن اللعبة استخدام بيضة مسلوقة ذات ألوان زاهية لكسر بيضة خصومك ، ويتم لعبها لأجيال في باكستان.

• إفطار الجيرة نيجيريا

في نيجيريا غير مقبول إفطار كل أسرة بمفردها، ولكن لابد أن تجمع الأطعمة التي تم إعدادها فى كل منزل ويتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين أحدهما للرجال والآخر للنساء، تستضيف العائلات الغنية الفقراء يوميًا على الإفطار بما يسمى إفطار الجيرة.

• الموز أيقونة رمضانية في أوغندا

يصوم الناس في أوغندا لمدة 12 ساعة مع مرور خط الاستواء عبر البلاد، وفي رمضان يمنع الإفطار الفردي فيجتمع الأقارب والجيران كل يوم في أحد المنازل بالحي لتناول إفطار جماعي على أن يتضمن الموز فهو ضروري في وجبة الإفطار.

إفطار النساء في ساحات تايلاند

إفطار النساء في الساحات تايلاند


العائلات المسلمة في تايلاند تضحي بالماشية أو الطيور. يتبادل الجيران وجبات الإفطار ، وتتجمع النساء في ساحة كبيرة أمام منازلهن لتناول الطعام معًا.
تابعي المزيد: إطلاق النسخة الثالثة من وصفات رمضانية ضمن مبادرة "بكل فخر من دبي"

• "الدقاق" متاجر مؤقتة في سيريلانكا

بمجرد رؤية هلال رمضان ، يقوم الناس بتزيين منازلهم. تغلق المطاعم والمقاهي حتى الإفطار ، بينما تفتح متاجر مؤقتة تقدم المأكولات والمشروبات بجوار المساجد خلال شهر رمضان. تسنى "الدِقَّاق".

• أكبر معرض للكتاب في بنغلاديش

من أهم التقاليد في بنجلاديش خلال شهر رمضان شراء الكتب الدينية حيث يقام معرض الكتاب الضخم في بداية الشهر ويستمر حتى نهاية شهر رمضان.

• حفل إفطار 10 آلاف صائم في كازاخستان

إفطار 10000 صائم في كازاخستان- الصورة من موقع dailynewsegypt.com

من أهم العادات حفل الإفطار الضخم الذي يقام في مسجد حضرة السلطان والذي يمكن أن يستوعب ما يصل إلى 10000 مصلي. يحضر الإفطار رئيس الدولة، ويبدأ الإفطار بشرب لبن الإبل أو حليب الحصان. أشهر طبق رمضان هو لحم الضأن مع الأرز والمكسرات.

• مشروب "الكفاس" في روسيا

تصل فترة الصيام في روسيا أحيانًا إلى 22 ساعة ، مما يجعلها أطول فترة صيام في العالم. ومع ذلك يحرص الناس على الصوم والصلاة في المساجد. في موسكو ، تعتبر الخيمة الرمضانية حدثًا مهمًا وعادات رمضانية أصيلة. يمكن أن تستوعب الخيمة أكثر من 600 شخص حيث يوزع الشراب الرمضاني الشهير "الكفاس" مشروب رمضان التقليدي الروسي.

• عقاب 100 روبل فى تتراستان

أيام الاتحاد السوفيتي كانت هناك محاولات لمحو التقاليد الإسلامية ومنها الصوم ولكن المسلمون تمسكوا بصيامهم، وفي المدينة يقام تقليد يطلب فيه من المارة شرب كوب من الماء للتأكد من صيامه فإن شرب يتبرع بمبلغ 100 روبل روسي عقابا له.
تابعي المزيد: رئاسة شؤون الحرمين تدشن أكبر خطة تشغيلية في تاريخها لشهر رمضان المبارك