هل من الآمن تناول العرقسوس في رمضان للحامل؟

صورة لحامل تعاني من التعب
ارتفاع ضغط الدم
صورة لحامل تشعر بالتعب
الولادة المبكرة
صورة لجذر وشراب العرقسوس
هل يمكن للمرأة الحامل أن تتناول العرقسوس؟
صورة لحامل تعاني من التعب
صورة لحامل تشعر بالتعب
صورة لجذر وشراب العرقسوس
3 صور

تعد المشروبات الباردة لا غنى عنها في رمضان، حيث تعوض الكثير من السوائل التي يفقدها الجسم طوال فترات الصيام والعطش والشعور بالحر طوال فترة النهار، يعتبر شراب العرقسوس واحداً من أهم المشروبات الشعبية التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان المبارك.

ويعد شراب العرقسوس هو شراب أسود اللون يتميز بحلاوة ومرارة الطعم في آن واحد ومليء بالعديد من المركبات المضادة للاكتئاب، ويصنع من جذر نبات العرقسوس.

ويعد العرق السوس عشب له العديد من الفوائد الطبية ومع ذلك، قد تشعر النساء بالفضول لمعرفة المزيد عن مدى آمان تناول
العرق سوس أثناء الحمل. لطالما استخدمه الناس لعلاج مختلف الحالات الصحية، مثل مشاكل الكبد والتهاب المفاصل والتهابات المتلازمة التنفسية الحادة سارس، كما أنه مفيد في علاج أمراض اللثة والوقاية من تسوس الأسنان.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل سحور للحامل

هل يمكن للمرأة الحامل أن تتناول العرقسوس؟

الاستهلاك العالي لعرق السوس يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة الحامل

ينصح الأطباء الأمهات الحوامل والمرضعات بشدة بتجنب تناول العرق سوس. وذلك لحماية طفلك من المشاكل الصحية المحتملة.

وفقًا للعديد من الدراسات، يجب تجنب عرق السوس من قبل الأمهات الحوامل. في حين أنه قد يقدم فوائد طبية متعددة، إلا أن جذر العرض سوس يحتوي على مركب يعرف باسم "Glycyrrhizin" هو المكون النشط الرئيسي لعرق السوس المسؤول عن الصفات العلاجية للجذر ونكهته الفريدة، ولكنه أيضًا مسؤول عن تعريض جنينك للخطر و له آثار ضارة على نمو وتطور طفلك.

وفقا لموقع "marchofdimes "الاستهلاك العالي للعرق السوس يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة الحامل مثل الصداع، ارتفاع ضغط الدم، احتباس السوائل، الإرهاق، أو حتى النوبة القلبية. عند تناوله بكميات معتدلة وقليلة، فتعد الآثار الجانبية التي يمكن ملاحظتها هي ألم وتنميل في الأطراف.

تعرّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

أضرار تناول العرق سوس للحامل بكثرة

1-ضعف المشيمة

يمكن أن يؤدي تناول العرقسوس إلى ضعف المشيمة ويسمح لهرمون التوتر وبعض الهرمونات الضارة الأخرى بالدخول إلى جسم الجنين، حيث يمكن أن تؤثر هذه الهرمونات على وظائف مخ الجنين وتضعف من قدرته على أداء وظيفته بالشكل الطبيعي.

2-مشاكل سلوكية

أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن الأطفال المصابين بمشاكل سلوكية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) كانت أمهاتهم يعانين من ارتفاع استهلاك مادة حامض الجلسرهيزين المتوفرة بكثرة في العرقسوس أثناء الحمل.

3-الولادة المبكرة

يمكن أن يتسبب تناول بكثرة خلال الحمل إلى زيادة احتمالية الإجهاض

أن استهلاك كميات كبيرة من العرق السوس أثناء الحمل يمكن أن يسبب الولادة المبكرة. يمكن أن يتسبب أيضا في زيادة احتمالية الإجهاض، ولا يزال من غير المعروف ما إذا كان هناك أي آثار جانبية لتناول تناول عرق السوس أثناء الرضاعة الطبيعية أم لا.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

4-انخفاض مستويات البوتاسيوم

من الآثار الجانبية الأخرى لمركب الجليسرهيزين خفض مستويات البوتاسيوم في الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وحتى الإصابة بنوبة قلبية نتيجة لتراكم الدم والسوائل. لذلك، من الأفضل أن تتجنب النساء الحوامل تناول العرقسوس بكثرة من أجل سلامتهن وسلامة أطفالهن.

ارتفاع ضغط الدم

تناول المرأة الحامل للعرقسوس يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

تناول كميات كبيرة من مشروب العرقسوس أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط دم النساء الحوامل، وهو مصدر قلق كبير خاصة للنساء اللاتي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل في القلب أو الكلى.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك