صورة لحامل تعاني من مضاعفات قصور الغدة الدرقية
مشاكل الحمل
صورة لحامل تعاني من مضاعفات الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية
صورة لحامل تعاني من ضغط الدم
ضغط الدم
صورة لحامل تعاني من قصور الغدة
قصور الغدة
صورة لحامل تعاني من مضاعفات قصور الغدة الدرقية
صورة لحامل تعاني من مضاعفات الغدة الدرقية
صورة لحامل تعاني من ضغط الدم
صورة لحامل تعاني من قصور الغدة
4 صور

تأثير الغدة الدرقية على الحامل لا حصر لها، فقد تجعل الحامل تعاني من مضاعفات صحية أثناء الحمل، فقد ترتبط الغدة الدرقية أثناء الحمل بمشاكل خطيرة، بما في ذلك الولادة المبكرة والإجهاض؛ لذا يجب علاج الغدة الدرقية أثناء الحمل.

تأثير الغدة الدرقية على الحامل.. ما هي الغدة الدرقية؟

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على معدل ضربات القلب.

وفقاً لموقع "هيلث" تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي، وقد يصاب البعض الآخر بمشاكل في الغدة الدرقية لأول مرة أثناء الحمل أو بعد الولادة بفترة وجيزة مع العلاج، وقد لا تسبب الغدة الدرقية أي مشاكل أثناء الحمل.

علاج تأثير الغدة الدرقية على الحامل

إذا كنتِ تعانين من مرض الغدة الدرقية أثناء الحمل، فيمكن أن يساعدك العلاج في الحصول على حمل صحي وطفل سليم، لكن يجب في البداية معرفة أسباب الإصابة بها.

وفقاً لموقع هيلث عادة ما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل بسبب اضطراب المناعة الذاتية، وهي حالات صحية تحدث عندما تهاجم الأجسام المضادة خلايا الجسم التي تقاوم العدوى و الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ.

في حالات نادرة، يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الغثيان الصباحي والقيء المفرط أثناء الحمل، و يحدث هذا عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة ولا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، لذلك تتباطأ العديد من وظائف الجسم.

عادة ما يحدث قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل بسبب اضطراب في المناعة الذاتية؛ حيث يقوم جهازك المناعي بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتتلفها .

تعرّفي إلى المزيد: فوائد صحية مذهلة للزبيب في أثناء الحمل

كيفبة تأثير الغدة الدرقية على الحامل

إذا كنت معرضًة لخطر كبير للإصابة بالغدة الدرقية أو كانت لديك علامات أو أعراض ظاهرة مثل إصابتك بطفح جلدي أو سعال، فيجب الانتباه لظهور أي أعراض آخرى مبكراً وتلقى العلاج المناسب؛ لأن فرط نشاط الغدة الدرقية الذي لم يتم علاجه بشكل صحيح أثناء الحمل وبعد الولادة قد يسبب المضاعفات التالية:

1-الولادة المبكرة

تحدث مبكراً جداً، قبل 37 أسبوعاً من الحمل.

2-انخفاض الوزن عند الولادة

يحدث هذا عندما يولد طفل وزنه أقل من 5 كيلوجرامات.

3-مشاكل الغدة الدرقية

إذا كنت تعانين من مرض جريفز أثناء الحمل، فإن طفلك معرض لخطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أثناء الولادة وبعدها. وقد تسبب مضاعفات الغدة الدرقية الإجهاض وقد يموت الطفل في الرحم قبل 20 أسبوعاً من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: تمارين رياضية للحامل لتخفيف الوزن

4-فقر الدم

يحدث هذا عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم.

5-ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

ارتفاع ضغط الدم يبدأ بعد 20 أسبوعاً من الحمل وقد يختفي بعد الولادة.

ارتفاع ضغط الدم يبدأ بعد 20 أسبوعاً من الحمل ويختفي بعد الولادة.

6-تسمم الحمل

يحدث نزيف ما بعد الولادة عادة في غضون يوم واحد من الولادة، ولكن يمكن أن يحدث حتى 12 أسبوعاً بعد الولادة.

كيف يتم علاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل وأثناء الرضاعة؟

فرط نشاط الغدة الدرقية الخفيف قد لا تحتاج إلى علاج

تعد العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل آمنة لطفلك. يمكن أن تساعد أدوية الغدة الدرقية في الحفاظ على مستوى صحي للهرمونات في جسمك.

وعن جرعات العلاج المناسبة فقد لا تحتاج فرط نشاط الغدة الدرقية الخفيف إلى علاج، أما إذا كنت تعانين من فرط زائد فالأمر أكثر خطورة، فقد تحتاجين إلى تناول دواء مضاد للغدة الدرقية. يتسبب هذا الدواء في إفراز الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية.

أما إذا كنتِ تعانين من قصور الغدة الدرقية قبل الحمل، فأنتِ على الأرجح بحاجة إلى زيادة كمية الأدوية التي تتناولينها أثناء الحمل وتحديد الجرعة الصحيحة عن طريق فحص مستويات TSH أثناء الحمل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك