مركز الفلك الدولي يتوقع حلول عيد الفطر في معظم الدول 2 مايو

هلال عيد الفطر السعيد
هلال عيد الفطر السعيد

توقع مركز الفلك الدولي، أن يكون يوم الاثنين 2 مايو هو عيد الفطر في معظم الدول، إذ سيتم تحري هلال شوال 1443 هـ يوم السبت 30 أبريل الموافق 29 رمضان الدول التي بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 02 أبريل.

تحري هلال العيد في 1 مايو

وقال محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، إنه بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأحد 03 أبريل ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا فستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو الموافق 29 رمضان فيها.

رؤية مستحيلة يوم 30 أبريل

وأوضح أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ليكون يوم الاثنين 02 مايو عيد الفطر السعيد فيها.
تابعي المزيد: الإمارات للفلك: غرة شوال الاثنين 2 مايو فلكيا

رؤية غير ممكنة

وأشار: بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا وما حولها وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية.

رمضان سيكمل عدته

من جانبه، أكد خالد الزعاق الخبير الفلكي، أن شهر رمضان المبارك هذا العام سيكمل عدته 30 يوماً في السعودية.
وقال: "شهر رمضان ستكتمل عدته ثلاثين يوماً، بسبب أن يوم السبت 29 رمضان سيغيب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد".
وأردف أن الهلال لا يرى إلا إذا تحققت أركانه وشروطه؛ وهي: أن يولد القمر قبل غياب الشمس، وأن يكون للقمر مكث بعد مغيب الشمس، و"حينذاك لا يوجد قمر ألبتة فوق الأفق، وسيتفق العالم الإسلامي على أن يوم الاثنين "2 مايو" هو أول أيام عيد الفطر السعيد".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".