اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد شمال البلطيق

المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد شمال البلطيق  - الصورة من حساب موهبة على تويتر
المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد شمال البلطيق - الصورة من حساب موهبة على تويتر

نجح المنتخب السعودي للفيزياء في حصد 3 ميداليات، فضية وبرونزيتين في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء 2022، الذي استضافته دولة أستونيا خلال الفترة ما بين الـ 22 إلى 24 أبريل الجاري، ليؤكد هذا الإنجاز على ريادة المملكة في تحقيق سلسلة من الإنجازات العلمية في المسابقات الدولية.

وبدوره عكس هذا الإنجاز الجهود والعلاقة التكاملية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ووزارة التعليم وشركائهما الإستراتيجيين، وشمل التكريم الاحتفاء بـ3 طلاب، وهم:

- الطالب صادق العباد من تعليم الرياض، والذي حصل على الميدالية الفضية.

- الطالب جواد السيف من تعليم الشرقية، وحصل على الميدالية البرونزية.

- الطالبة لمى الأهدل من تعليم جدة، الحاصلة على الميدالية البرونزية.


من جانبه، صرح الدكتور سعود المتحمي، الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بأن الفوز جاء نتيجة تكاتف الجهود بين موهبة ووزارة التعليم السعودية وشركائهما، وتنمية روح المنافسة بين الدول الـ20 الأولى عالميا في التعليم والتأهيل، وجاء الفوز ليخدم مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأعرب "المتحمي" عن سعادته وفخره بفوز طلاب الوطن، ورفع علم المملكة على منصات التتويج في واحدة من أكبر وأعرق المسابقات العالمية في الفيزياء.

نبذة عن مسابقة شمال البلطيق

انطلقت عام 1992 تحت مسمى أولمبياد أستونيا وفنلندا للفيزياء، وكانت تمثل المرحلة الأخيرة من مراحل التدريب في الدولتين لترشيح الفرق المشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء وهما " أستونيا وفنلندا"، وبعد انضمام كل من لاتفيا والسويد، وتم تغيير مسمى المسابقة إلى أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء في عام 2016.

ومنذ ذلك الحين أصبحت يسمح لكل دولة رئيسة بالمشاركة بـ 20 متسابقاً، على أن يسمح لكل دولة ضيف بالمشاركة بعدد محدد من المتسابقين.
 

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي"