أجمل العادات والتقاليد في العشر الأواخر من رمضان مع الأطفال

عائلة مسلمة مع الأطفال
عادات وتقاليد العشر الأواخر من رمضان

أخفى الله سبحانه وتعالى ليلة القدر، ولكن توجد لها إشارات بأنها تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تُسمى بالعشر الغوابر لعظيم فائدتها وفضلها وثوابها، ولذلك يجتهد المسملون لكي يتقربوا فيها إلى الله.

ويجب على كل أم أن تتعرف على العادات والتقاليد المتبعة في إحياء العشر الأواخر من رمضان والقيام بها مع أطفالها، لذلك التقت "سيدتي وطفلك" بالمرشدة التربوية عايدة زعتر، للتعرف على أفضل العادات التي يُنصح بتعليمها للطفل في العشر الأواخر من رمضان.

موعد دخول العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر والاجتهاد في العبادة

يبدأ دخول العشر الأواخر من رمضان من ليلة الحادي والعشرين منه، حتى رؤية هلال العيد، ويكون دخول هذه الأيام المباركة سواء كان الشهر ناقصاً “29 يوماً” أي 9 أيام بدلاً من 10، أو تاماً “30 يوماً” وبهذا تكون 10 ليالي كاملة. ولكن يجب أن يعلِّم طفلك أن الأيام طيلة السنة هي أيام الله، وأن الله فضل بعض الأيام على بعض، ومنها هذه الأيام العشرة الأخيرة لأن ليلة القدر تقع فيها، كما أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي من أحب وأفضل الأيام عند الله، ولذلك فيجب أن نُكثر من العبادات والتقرب إلى الله في هذه الأيام لأنها محببة إليه، ويجب أن نعلِّم أولادنا أن الأعمال يجب أن تكون خاتمتها مثل بدايتها، فكما أحسنا الصيام في أوله، فيجب أن نُحسن في نهايته.

تعرفي إلى المزيد: كيف تحبّبين طفلك بالصيام؟

عادات وتقاليد العشر الأواخر من رمضان مع الأطفال

خطوات تلاوة القرآن الكريم جماعياً

  • يُفضل أن يجلس الأطفال مع الأب والأم في مكان مخصص للعبادة في البيت.
  • يبدأ الأب بالتلاوة وللصغار الاستماع أو ترديد الآيات مع الأب.
  • يمكن أن يتلو الأب سورة قصيرة ويكمل الطفل من بعده ثم الطفل الآخر.
  • على الأم مهمة شرح وتفسير بعض المعاني لكي تصل للطفل بسهولة.

احكي لطفلك عن.. فضل العشر الأواخر من رمضان

إعداد حلويات العيد

تجهيز حلويات العيد
تجهيز حلويات العيد
  • من العادات والتقاليد المحببة في العشر الأواخر إعداد حلويات العيد في البيوت العربية والمسلمة؛ وتشمل حلويات العيد الكعك والمعمول والغريبة.
  • على الأم أن تحرص على إحياء هذه الأجواء والطقوس في بيتها ومشاركة أطفالها ومساعدتها وخاصة البنات.
  • يجب أن تقدم الأم الهدايا من حلويات العيد للجيران والأقارب وبعض الفقراء بصحبة الأطفال.
  • يمكن تقديم بعض الكعك والمعمول لرواد المساجد المعتكفين.

صلاة التهجد في البيت والمسجد

على الأم أن تُحدث أطفالها عن فضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، وأن الغرض من هذه الصلاة هو نزع الحياة الدنيوية ومتطلباتها من قلب المسلم، وعليها أن تتخذ الاستعدادات من أجل الاستيقاظ بالليل قبل الفجر أي أن تضبط منبهاً لذلك، وأن تعرف  أطفالها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصليها في البيت هو و السيدة عائشة - رضي الله عنها- وأوصى بذلك الأزواج والزوجات بأن يؤدوا صلاة التهجد معاً، ويمكن للأم تشجيع أطفالها ممّن بلغوا سن العاشرّة على أداء صلاة التهجد وتعويدهم منذ الصغر على ذلك، واعتبار صلاة التهجد من عادات العشر الأواخر من الشهر الكريم.

إحياء ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة من الليالي المفردة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد ترك الله سبحانه وتعالى تحديدها مفتوحاً وليس دقيقاً، لكي نجتهد في العبادة في كل الليالي الأخيرة، لذلك علينا تعليم أطفالنا قراءة القرآن، والإكثار من الدعاء والسجود في كل ليلة مفردة، والعبرة بالإخلاص وليس الكثرة، فلا يجب على الطفل قضاء ليلة القدر ساهراً، بل يكفي أن يصلي عدة ركعات ويتلو ما يحفظ من القرآن الكريم ويخلد إلى النوم؛ كما يجب أن لا تروج الأم أي خرافات أو معتقدات عن ليلة القدر أمام طفلها.

تعرفي إلى المزيد: كيف نشرح للطفل عن رمضان؟

الإكثار من الصدقة

الإكثار من الصدقات
  • اشرحي لطفلك عن فضل الصدقات والزكاة التي تُطهر مال المسلم وتحفظه وتضاعفه، كما أنها ترد عنه النقمات وسوء الأقدار، وقد تكون على شكل مال أو ولائم الطعام للفقراء.
  • ادفعيه لإخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، وهذه من السنن المحببة والعادات المتبعة لكي يوسع الفقراء على أنفسهم بشراء ملابس العيد مثلاً.
  • اشرحي له أن زكاة الفطر يمكن أن تكون على شكل طعام وحبوب، وفي هذه الحالة على الأم أن تطلب من طفلها مساعدتها في توزيع الصدقات العينية على الفقراء وتغليفها بشكل لائق يحفظ عزة نفس الفقير.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص