اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أحدث جراحات الأنف التجميلية  Rhinoplasty

أحدث جراحات الأنف التجميلية  
أحدث جراحات الأنف التجميلية  Rhinoplasty
جراح التجميل محمد حافظ
الدكتور محمد حافظ
أحدث جراحات الأنف التجميلية  
أحدث جراحات الأنف التجميلية  Rhinoplasty
أحدث جراحات الأنف التجميلية  
جراح التجميل محمد حافظ
أحدث جراحات الأنف التجميلية  
3 صور

جراحة الأنف التجميلية، هي عملية لإعادة تشكيل الأنف، بحيث يبدو شكله أكثر تناسباً مع الوجه، وتختلف دواعي إجراء عملية تجميل الأنف ما بين الأسباب الصحية والجمالية، ولكي نتعرف على كافة المعلومات حول عملية تجميل الأنف وآخر صيحات تجميل الأنف لعام 2022. التقت «سيدتي» اخصائي الجراحة التجميلية في مجمع «أي لوك» المتخصص في جراحة التجميل، الدكتور محمد حافظ، ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

 

 

ما هي عملية تجميل الأنف؟

هي عملية تسعى إلى تحسين الشكل الخارجي للأنف، وفي حال كان هناك مشاكل في التنفس فيمكن للعملية تحسين الوظيفة أيضاً، من خلال تحسين مجرى التنفس، إذ يتعامل الجراح خلال العملية مع عدة مكونات للأنف، ومنها جلد الأنف، غضاريف الأنف، وعظام الأنف، وذلك لتشكيل الشكل النهائي للأنف تبعاً لتقنيات تضمن استمرارية النتائج لمدة طويلة.

متى نحتاج إلى عملية تجميل الأنف؟

نستطيع تصنيف عمليات الأنف إلى عمليات تجميلية وعمليات ترميمية، تستخدم العمليات الترميمية لإعادة الشكل والوظيفة للأنف، بعد إصابات الأنف أو الأمراض التي قد تصيب الأنف، مثل الأورام، أما العمليات التجميلية فتتم إذا كانت السيدة أو الرجل غير راضيين عن الشكل الخارجي للأنف، فالتطور الحديث في عمليات تجميل الأنف أتاح لنا الفرصة أن نساعد الأشخاص في تحسين رضاهم وزيادة ثقتهم بنفسهم بعمليات آمنة ومتوقعة النتائج. تابعي المزيد: تجميل الأنف غير الجراحي.. ما هو وكيف يتم؟

ما أهمية عمليات تجميل الأنف؟

الانطباع الأول عن الأشخاص يأتي من مظهرهم، والمظهر أصبح له دور كبير في حياتنا، ويحتل الأنف خمس الثلث الأوسط من الوجه، ويتفق جميع جراحي التجميل على أن عمليات تجميل الأنف من أكثر الجراحات التجميلية التي تتطلب مهارة ودقة في التشخيص والتنفيذ.

ماذا تعالج عملية تجميل الأنف؟

تختلف الأذواق في جمال الأنف، وكل أنف يختلف عن الآخر، وقد يحتاج الجراح إلى إصلاح عدة نقاط جمالية في العملية الواحدة، مثل تدلي أرنبة الأنف، جسر الأنف العريض، تقوس جسر الأنف (قد يكون بسبب عظم الأنف، أو غضاريف الأنف)، فتحات الأنف الكبيرة، أرنبة الأنف العريضة، أو عدم تناسق الأنف بشكل عام، والجدير بالذكر أن الأنف الرجالي يختلف عن الأنف الأنثوي في عدة نقاط، منها زاوية ارتفاع أرنبة الأنف، والعلاقة بين عرض جسر الأنف وأرنبة الأنف.

كيف تحدد الخطة العلاجية في جراحة الأنف؟

تحدد الخطط العلاجية بعد فحص دقيق جداً للأنف من الداخل والخارج، والاستماع لما يراد تعديله من قبل السيدة أو الرجل، وبناء على شكل الأنف ومقارنته بمقاييس جمال الأنف العلمية، يتم وضع خطة علاجية دقيقة، ومهم جداً بالنسبة لي كجراح تجميل أن تكون توقعات المراجع منطقية وملائمة لما أستطيع تقديمه له/ لها. تابعي المزيد: كلوي كارداشيان خضعت لعملية تجميل

الدكتور محمد حافظ

هل هناك اختلافات في الأنف بين الناس؟

كل أنف يختلف عن الآخر باختلاف الشكل والعرق، ومن أهم الاختلافات التي قد تؤثر وتتأثر بالعملية هي اختلاف جلد الأنف، فبعض الناس يكون جلد أنفهم سميكاً ودهنياً، وبعضهم يكون جلد الأنف رقيقاً وجافاً.

هل هناك اختلاف في التقنيات والمدارس لعمليات تجميل الأنف؟

هناك عدة مدارس في عمليات تجميل الأنف، ومنها عمليات الأنف المفتوح، بحيث يتم فتح الغطاء الجلدي للأنف وإصلاح الغضاريف وتعديل شكل الأنف من الداخل، مع إصلاح الحاجز الأنفي. والنوع الثاني هو عملية تجميل الأنف المغلق، وهي إصلاح الغضاريف عبر فتحات مخفية من داخل فتحات الأنف. وقد ألجأ إلى أحد المدرستين حسب الحالة.

ما هو نوع التخدير المستخدم؟

يتم استخدام التخدير العام في عملية تجميل الأنف، ويمكن استخدام التخدير الموضعي مع إعطاء مهدئ وريدي أيضاً، ويجب أن تتم العملية في غرفة عمليات معقمة ومجهزة، مثل مراكز علميات اليوم الواحد، أو في المستشفيات. وغالباً تستطيع السيدة الذهاب إلى البيت في نفس اليوم. تابعي المزيد: سارة الودعاني تكشف تفاصيل علاجها من الاكتئاب

كيف يتم التعامل مع غضاريف الأنف، وهل نحتاج إلى غضاريف إضافية؟ وما هي مصادرها؟

يتم تشكيل الغضاريف لبناء الهيكل الداخلي للأنف، ونحتاج إلى أخذ بعض الغضاريف من داخل الحاجز الأنفي وإعادة تشكيلها لدعم هذا الهيكل، أما في حالة ترميم الأنف، أو في حال إجراء عملية ثانية بعد عملية تجميل أنف أولى، فقد نلجأ إلى استخدام غضاريف نأخذها من غضاريف الأذن، أو غضاريف القفص الصدري.

كيف يتم التعامل مع عظم الأنف؟

يتم تصغير عظام الأنف خلال عملية تجميل الأنف في حال كانت عظمة الأنف كبيرة، وفي حالات تواجد تقوس في جسر الأنف بسبب العظم، فيتم بردها باستخدام أدوات خاصة.

كم تستغرق عملية تجميل الأنف؟

يعتمد على حالة الأنف، ويمكن أن تستغرق العملية من ساعتين إلى أربع ساعات. تابعي المزيد: «النسبة الذهبية» معادلة رياضية تحدّد جمالك

ما هي المدة المتوقعة للوصول إلى النتائج النهائية؟

بعد العملية نتوقع أن تكون هناك انتفاخات في الأنف وفي جلد الأنف، التي قد تستغرق وقتاً حتى تعود إلى حالتها الطبيعية، ويستمر شكل الأنف في التحسن من بعد العملية إلى مدة سنة، حيث بعد مرور سنة تعتبر النتيجة هي الشكل النهائي.

ما هي أهم التعليمات ما بعد العملية؟

يتم وضع جبيرة حول الأنف لمدة أسبوع، ويتم وضع جبيرة سيليكون داخل الأنف أيضاً لمدة أسبوع، ومن أهم التعليمات المحافظة على سلامة الجبيرة، وتنظيف الأنف باستخدام بخاخ محلول ملحي، واستخدام كمادات لتخفيف الانتفاخات، مع الالتزام بالمراجعات الأولية، وبعد إزالة الجبيرة يتم وضع لصقات للمساعدة على تخفيف الانتفاخات وتماسك الأنف بشكل جمالي.

ما هي مضاعفات عملية الأنف؟

أي جراحة يمكن أن تحدث بعدها مضاعفات، مثل النزيف، أو الالتهابات، سوء التئام الجروح أو الندبات، المميز في الأنف أن الغضاريف لها ذاكرة، بحيث أنها قد يعود شكلها إلى وضعها السابق، ما قد يؤثر عن الشكل الخارجي للأنف، ولذلك من المهم جداً أن يتم التعامل مع كل الغضاريف بطرق دقيقة، ويتم تشكيلها وخياطتها بشكل محكم. تابعي المزيد: تجميل الجفون مع رفع الخدود لنظرة شابة BLEPHAROPLASTY & SOOF

ما رأيك في تجميل الأنف باستخدام الفيلر؟ أو الخيوط الجراحية؟

استخدام الفيلر، أو ما يسمى بعملية تجميل الأنف المائي، له استخدامات محدودة جداً في تجميل الأنف، وله مخاطر، خصوصاً إذا تم الحقن من قبل شخص غير مختص أو مطلع على علم تشريح الأنف، أما الخيوط فلا أنصح باستخدامها بتاتاً في الأنف.

ما هي آخر الصيحات في تجميل الأنف؟

هناك عدة تطورات، منها استخدام أجهزة تساعد على نحت العظم باستخدام الموجات الصوتية. تطورات في تقنية استخدام الغضاريف لتشكيل الهيكلة الغضروفية وإعطاء نتائج أكثر استدامة. التصوير ثلاثي الأبعاد، والذي نستطيع من خلاله إعطاء فكرة أولية عن الشكل المتوقع ما بعد العملية.

من هي الفئات الممنوعة من إجراء عملية تجميل الأنف؟

يمنع إجراء عمليات تجميل الأنف لمرضى القلب والسكر والضغط غير المنتظم، وفي حال وجود توقعات غير منطقية من نتائج العملية، أو في حال كانت الحالة النفسية غير مستقرة. تابعي المزيد: أهم الاتجاهات التجميلية لعام 2022