ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
2 صور

يجتهد المسلمون، في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فيكثروا من الطاعات والعبادات من أجل إدراك ليلة القدر، الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، وهي خير من ألف شهر، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يخص العشر الأواخر من شهر رمضان بمزيد من الأعمال الصالحة، فإذا دخلت العشر الأواخر كان يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها كما في الصحيحين في حديث عائشة رضي الله عنها أنه عليه الصلاة والسلام كان يوقظ أهله ويحيي ليله ويشد المئزر حرصًا منه على اغتنام هذه الليالي المباركة. ويحرص المسلمون على تحري ليلة القدر، فهي في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

فضل ليلة القدر

وتحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم، عن ليلة القدر، قائلاً إنها "ذات الشأن العظيم، والمنزلة الرفيعة، ليلة مباركة خيرها كثير، ليلة العمل والثواب فيها خير من عبادة ألف شهر، ليلة يقضي الله فيها بين خلقه، ويحكم بينهم، ويكتب أقدار عام كامل من أعمارهم، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها، ليلة يكثر فيها بأمر الله الملائكة تنزل من السماء لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن العظيم ويحيطون بحلق الذكر، ويحيطون أجنحتهم لطالب العلم تعظيمًا ورضا بما يصنع".

وأضاف: "وقيام ليلة القدر مع التصديق بثوابها واحتساب أجرها جزاؤه مغفرة الذنوب كلها، وقيامها يكون بـ(الصلاة، والدعاء، والذكر، والاستغفار)".

دعاء ليلة القدر

وأوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، المسلمون على ترديد هذا الدعاء في ليلة القدر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمتُ أيّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني».

وأوضح فضيلة الشيخ د. عبدالسلام السليمان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، معنى قوله تعالى عن ليلة القدر "فيها يفرق كل أمر حكيم"، حيث قال "هذه الليلة يفرق فيها كل أمر حكيم، المقصود أنه يكتب فيها كل ما يكتب للمسلم وللمرء في السنة القادمة، نقول على المسلم أن يجتهد أيضًا في الدعاء، فربما قد كتب عليك الشقاء فدعوت الله في هذه الليلة فيكتب لك التوفيق والسعادة، وأيضًا ربما قد كتب عليك أمرًا من أمور الدنيا ثم تدعو في هذه الليلة فيصرف الله عنك الشر، وأيضًا تدعو في هذه الليلة بأمر لم يكتب لك من الأمور التي فيها خير لك في الدنيا والأخرة ثم تدعو في هذه الليلة فيستجاب لدعائك ثم توفق لهذا الخير العظيم".

وأضاف: "فإذا علمنا أن سنة كاملة تكتب فيها المقادير في هذه الليلة، وهي قد حددت في أيام عشر، فهنيئا بالمسلم أن يستغل كل لحظة في هذه الليالي بأن يكثر من العبادة والطاعة والدعاء له بالتوفيق ويدعو لأهله وزوجه ولأولاده ولوالديه ولأرحامه وأيضًا لكل من له حق عليه".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"