علاج الإمساك بطرق طبيعية مضمونة النتائج

طرق طبيعية لمعالجة الإمساك
طرق طبيعية لمعالجة الإمساك
شرب الماء مفيد لعلاج الإمساك
شرب الماء مفيد لعلاج الإمساك
طرق طبيعية لمعالجة الإمساك
شرب الماء مفيد لعلاج الإمساك
2 صور

يعتبر الإمساك أحد أكثر الاضطرابات الهضمية شيوعاً حول العالم، ويحدث عندما تنخفض حركة الأمعاء عن المعدل الطبيعي ويزداد جفاف البراز، مما يؤدي إلى انخفاض عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات أسبوعياً، ثم ظهور مجموعة من الأعراض المزعجة على المريض، مثل آلام المعدة والانتفاخ والغازات. وقد يحدث الإمساك بعد الانتهاء من شهر رمضات نظراً لتغير العادات الغذائية. إليك علاج الامساك بطريق طبيعية مضمونة النتائج:

علاج الإمساك بطرق طبيعية

يلجأ المصابون بالإمساك عادةً الى الأدوية الملينة لتجنّب آلام البطن، والتقلصات، والانتفاخات للتخفيف من حدّة الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ولكن هناك العديد من الملينات الطبيعية المتاحة التي يمكن أن تكون فعّالة في علاج الإمساك، ومنها:

- الألياف الغذائية

تعدُّ الألياف علاجاً طبيعياً وفعّالاً للإمساك؛ إذ تنتقل عبر الأمعاء، فتضيف مزيداً من الحجم على البراز، وتسرّع مروره من الأمعاء، كما تشجع على انتظام حركتها.

- الخضروات الورقية

تعمل الخضروات الورقية مثل الهندباء، السبانخ، والكايل والملفوف بعدة طرق مختلفة لتحسين الانتظام في التبرز ومنع الإمساك، فهي غنية بالألياف والعناصر الغذائية، مما يعني أنها توفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف مع سعرات حرارية قليلة نسبياً.

- البقوليات

البقوليات، وتشمل الفول والحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني، غنية بالألياف، مما قد يشجع على انتظام الأمعاء، كما تساعد في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تعمل كملين طبيعي.

- زيت الخروع

لزيت الخروع تاريخ طويل من الاستخدام كملين طبيعي، فاستخدامه يطلق حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة المسؤولة عن تأثيره الملين. ويعمل حمض الريسينوليك عن طريق تنشيط مستقبل معين في الجهاز الهضمي يزيد من حركة عضلات الأمعاء لتحفيز حركة الأمعاء.

- زيت الزيتون

وجد بعض الأبحاث أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لتخفيف الإمساك؛ إذ يعمل كملين طبيعي، ويوفر طبقة في المستقيم تسمح بمرور أسهل، إلى جانب تحفيز الأمعاء الدقيقة لتسريع العبور.

- الإكثار من شرب الماء

شرب الماء مفيد لعلاج الإمساك

شرب الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم، وانتظام حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وذلك عن طريق تحسين تناسق البراز، مما يسهل مروره، ويمكنه أيضاً تضخيم تأثيرات المسهلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

-التمارين الرياضية

تساعد الرياضة في علاج الإمساك وتحسين الأعراض؛ مثل الألم والانتفاخات، ويوصي خبراء اللياقة البدنية بالمشي والجري وتمارين السباحة خاصة لأولئك المصابين بإحدى مشاكل الجهاز الهضمي؛ للوقاية من الإمساك.

علاج الإمساك بالأعشاب

تعد الأعشاب من الطرق الطبيعية المستخدمة في تهدئة المعدة، وتحسين حركتها؛ مما يسهل التخلص من البراز سريعاً، وأبرزها:
-الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، وأفضل وقت لتناوله بعد الوجبات.
-العرقسوس: يعتبر العرقسوس مشروباً شائعاً، نظراً لكونه منشطاً للجهاز الهضمي، ويسهم في التخلص من الانتفاخات وتحفيز حركة الأمعاء؛ نتيجة لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة. لكن لتناوله بعض المحاذير الطبية. اسألي طبيبك عنها.
-البابونج: يعدُّ البابونج من الأعشاب العطرية المستخدمة بكثرة في تهدئة عضلات الأمعاء، ولعل أفضل توقيت لتناول شاي البابونج هو بعد الوجبات.
-البقدونس: يساهم مغلي البقدونس في علاج الإمساك، نظراً لأنه يعمل على تهدئة المعدة وعلاج انتفاخ البطن.

علاج الإمساك بالتدليك

وجد الباحثون أن تدليك البطن لعب دوراً كبيراً في علاج الإمساك، إذ ساهم في:
- تحسين حركة الأمعاء.
- تخفيف انتفاخ القولون.
- تسكين تقلصات وآلام المعدة.
- تقليل فرص الإصابة بالانسداد المعوي الناتج عن تراكم الفضلات في الأمعاء.

كيفية تدليك البطن

- استلقي على ظهرك واضغطي برفق على الجانب الأيمن السفلي من بطنك، ثم قومي بتدليك هذه المنطقة بشكل دائري في اتجاه عقارب الساعة.
- استخدمي راحة يدك اليمنى للضغط برفق على الجزء الداخلي من عظم الفخذ الأيمن، ثم قومي بالتبديل إلى اليد اليسرى للضغط على الجزء الداخلي من عظم الفخذ الأيسر.
- استخدمي أطراف أصابعك للضغط على بطنك واسحبيها إلى أعلى.

تدليك القولون لعلاج الإمساك

ثبت علمياً أن تدليك القولون يساعد على علاج الإمساك؛ حيث يعمل على إزالة الغازات المتراكمة بالمعدة، وتقليل احتباس السوائل بالبطن، وتحسين حركة الفضلات في المستقيم.، وكذا تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

كيفية تدليك القولون

- استلقي مع ثني ركبتيك حتى يصبح جذعك رخواً وبطنك ناعماً.
- استخدمي أطراف أصابعك أو مفاصل أصابعك أو رسغ يدك، لمداعبة بطنك أو الضغط عليه.
- قومي بتدليك القولون على شكل حدوة حصان، وابدئي من الركن الأيمن السفلي من عضلات البطن ثم تحرّكي لأعلى.
قومي بتدليك الركن العلوي الأيسر من البطن ثم انتقلي إلى الوسط.

• المصدر :
- موقع "هيلث لاين".
- موقع "ميديكال نيوز توداي".

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد خل التفاح مع الماء لـ"تعقيم" الجسم