اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح اختصاصية تضمن لكِ عدم زيادة الوزن في العيد

نصائح لعدم اكتساب الوزن الزائد خلال العيد لا تفوّتيها
نصائح لعدم اكتساب الوزن الزائد خلال العيد لا تفوّتيها
اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري
اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري
تناولي الخضروات والفواكه خلال فترة العيد
تناولي الخضروات والفواكه خلال فترة العيد
نصائح لعدم اكتساب الوزن الزائد خلال العيد لا تفوّتيها
اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري
تناولي الخضروات والفواكه خلال فترة العيد
3 صور
انتهى شهر الصيام، وحلَّ العيد. وفي خلال شهر رمضان قد تكونين قد فقدت بعض الوزن، ولكن في فترة العيد سيكون الوزن قابلاً للازدياد؛ بسبب تغيير النظام الغذائي والعادات اليومية، على الرغم من جمال العادات والتقاليد في هذه الفترة من السنة.
إن السلبيات ناتجة عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وحلويات العيد التي لا يمكن تجاهلها، والأمر لا يتعلق بزيادة الوزن فقط، بل بأمراض مزمنة مصاحبة لتلك الزيادة إن تخطت الحدّ المعقول. لتستمتعي بالعيد والأوقات الرائعة مع أهلكِ وأصدقائكِ دون أن تشعري بالحرمان، تابعي نصائح اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري، في حديثها لـ"سيدتي. نت".
اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري

نصائح مفيدة لعدم اكتساب الوزن

تناولي الخضروات والفواكه خلال فترة العيد


- ابتعدي عن الخمول وكثرة النوم: التزمي بشكلٍ ما بأي حركة خلال إجازة العيد قدر المستطاع، ولو كانت هذه الحركة بسيطة، مثل ممارسة رياضة داخل المنزل يومياً لمدة عشر دقائق صباحاً، فالطعام ليس هو العدو الوحيد للإنسان، عدم الحركة والكسل وكثرة النوم هي العدو الأكبر والأخطر على صحتكِ ووزنكِ.
- تناولي الخضروات والفواكه: أغلب الأطعمة المقدّمة في الأعياد عبارة عن لحوم وكعك وبسكويت وحلويات مختلفة، ومع كل المغريات الموجودة أمامكِ على طاولة الطعام؛ اختاري صنفاً من أصناف الحلويات تقع عيناكِ عليه، وركزي على الأصناف المُفضَّلة بالنسبة إليكِ، وتجاهلي البقية. من الخدع الأخرى التي تُستخدَم أيضاً للتخفيف من تناول الحلويات؛ استمتعي بتناول أصنافكِ المُفضلة وافعلي ذلك ببطء، فهذا ربما يجعلكِ تشعرين بقدرٍ أكبر من الرضا، ومن المُحتمَل أن يمنعكِ من الإفراط في تناول المزيد من الحلويات.
- أكثري من عدد الوجبات في اليوم: لا تتركي نفسكِ جائعة فترة طويلة، تناولي وجبة كل ثلاث ساعات، حاولي أن تراقبي العادات التي تمارسينها في تناول الطعام.
- لا تتركي نفسكِ للجوع: لا تذهبي للتجمّع العائلي في الأعياد وأنتِ جائعة، التجمع العائلي يكون محمّلًا بالكعك والبسكويت وكل ما لذّ وطاب، لن يكون أمامكِ فرصة للفرار من كل هذه المغريات. ولكي تقلّلي من كمية ما تتناولينه خلال هذا التجمّع، تناولي وجبة صغيرة قبل خروجكِ من المنزل.
- قلّلي من الحلويات: لن نقول لكِ ابتعدي عن حلويات العيد؛ لأن هذا أمر صعب على الكثيرين، لكن احذري الإفراط؛ إذ يكفي تناول قطعتين على مدار اليوم.
- لا يكن همكِ الأول التركيز على الطعام: ركزي أكثر على التحدث مع عائلتكِ وأصدقائكِ، ومعرفة أخبارهم والقيام ببعض الأنشطة والألعاب معاً، بدلاً من التركيز الكامل على الطعام خلال هذه الجلسات.
- ابتعدي عن المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية: تُقدم في الأعياد مجموعة من العصائر والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية. هذه المشروبات يمكنها أن تضيف إلى طعامكِ الكثير من السُكَّر والسعرات الحرارية الفارغة اللذيْن يؤديان إلى زيادة الوزن.
- لا تنسي شرب الماء: تناولي ما لا يقلّ عن لترين من الماء، ومن الممكن استخدام بعض تطبيقات المحمول لتذكيركِ بشرب الماء، وخصوصاً خلال جلوسكِ لفترات طويلة خارج المنزل. كما يمكنكِ التركيز على الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار، أو تناول المشروبات دون تحليتها بالسكر؛ لتعويض الماء المفقود على مدار اليوم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق علمية تساعد في إدارة القولون العصبي