زيادة الوزن: 9 أسباب مسؤولة قد تجهلينها

زيادة الوزن: 9 أسباب مسؤولة قد تجهلينها
زيادة الوزن: 9 أسباب مسؤولة قد تجهلينها
قصور الغدة الدرقية قد يكون مسؤولاً عن زيادة الوزن
قصور الغدة الدرقية قد يكون مسؤولاً عن زيادة الوزن
زيادة الوزن: 9 أسباب مسؤولة قد تجهلينها
قصور الغدة الدرقية قد يكون مسؤولاً عن زيادة الوزن
2 صور


تنتج عن زيادة الوزن غير المبررة، زيادة في كتلة الجسم. وقد يتساءل البعض عن أسباب هذه الزيادة، رغم عدم وجود أي تغيير معين في سلوك الأكل أو انخفاض في النشاط البدني. اكتشفي 9 أسباب خفية لزيادة الوزن قد تجهلينها:

سن اليأس

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين، المرتبط بعوامل أخرى مثل قلة النوم أو تقلب المزاج، إلى زيادة الوزن بحوالي 0.8 كجم سنوياً بين 42 و 50 عاماً. للحدّ من الرغبة الشديدة في تناول السكر بشكل متكرر، لا تترددي في الاتصال بطبيبك للحصول على المشورة بشأن نظامك الغذائي.

الأرق

قلة النوم، تعزز زيادة الوزن على عدة مستويات. يمكن أن يؤدي هذا الحرمان إلى الإفراط في إنتاج الكورتيزون والأنسولين، مما يزيد من خطر تراكم أرطال جديدة. سيكون من السهل أيضاً، إغراء العقل المتعب باستهلاك منتجات يسهل الوصول إليها (وغالباً ما تكون دهنية أو سكرية).

مرض السكري

ينتج عن هذا المرض المزمن تركيز مفرط للسكر في الدم. الأنسولين، الذي ينظم معدل السكر في الدم، يكون أحياناً غير فعّال بدرجة كافية أو غير موجود بكميات كافية للسماح بمستوى السكر بالعودة إلى المستوى الطبيعي. يمكن أن يؤدي هذا التراكم بعد ذلك إلى زيادة الوزن. من المهم مراجعة طبيبك، ليضع لك خطة نمط حياة، تتكيف مع وضعك الشخصي.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)

هذا المرض الهرموني، الذي يصيب ما يقرب من واحدة من كل 10 نساء، يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم. قد تعاني المصابات من اضطرابات الإباضة والخصوبة، وحب الشباب، وتساقط الشعر، وفرط الحساسية، وكذلك متلازمة التمثيل الغذائي (التي يمكن أن تعزز مرض السكري). وبالتالي زيادة الوزن شائعة أيضاً مع هذا المرض.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية قد يكون مسؤولاً عن زيادة الوزن


قصور الغدة الدرقية هو خلل في الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة. عندما لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، فإن بعض وظائف الجسم تبطئ. ينتج عن هذه الظاهرة أعراض مثل التعب الجسدي والفكري، وبطء معدل ضربات القلب، والإمساك، وزيادة الوزن، ودورة غير منتظمة للإناث، وانخفاض في درجة حرارة الجسم أو حتى فقدان الذاكرة أو صعوبة التركيز.

تابعي المزيد: صحة الكبد: تخلصي من 5 أعداء "غير معروفين"

مشاكل في الكُلى

عندما لا تعمل الكُلى بشكل صحيح، فإنها تحتفظ بالسوائل، والتي تتسرب بعد ذلك إلى الأنسجة. تظهر التورمات عادة في الساقين أو القدمين أو الكاحلين. تسبب مشاكل الكُلى زيادة الوزن، ولكن أيضاً اضطرابات مثل، صعوبة التبول، أو التركيز، أو التعب، أو فقدان الشهية، أو تقلصات العضلات، أو التهيج.

الإقلاع عن التدخين

غالباً ما يؤدي الإقلاع عن التدخين (حتى لو لم يكن نظامياً) إلى زيادة الوزن في الأشهر التالية للإقلاع عن التدخين. هناك ظاهرتان يمكن أن تفسرا هذا النمو: كان النيكوتين الموجود في السجائر، حتى ذلك الحين، يميل إلى تقليل الشعور بالجوع. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفطام فترة مرهقة، وقد تدفع المدخن السابق لتناول الطعام أكثر من المعتاد.

فشل القلب

يحدث قصور القلب، عندما يصبح القلب غير قادر على العمل بشكل صحيح. لم يعد يضخ بكفاءة، وبقية الأعضاء لم تعد تتلقى ما يكفي من المغذيات والأكسجين. ينتج عن هذا المرض تسارع معدل ضربات القلب، وضيق التنفس، وألم في الكبد، وزيادة حجم الأوعية الدموية، وظهور الوذمة. يفسر احتباس السوائل هذا، الزيادة السريعة في الوزن.

علاجات دوائية معينة

يمكن أن تكون زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية. هذا هو الحال بشكل خاص مع بعض حبوب منع الحمل، ومضادات الاكتئاب، والكورتيكوستيرويدات، أو مضادات الذهان.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ماذا يحدث للجسم عند التوتر؟