صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل؟
صورة لحامل تعاني من ارتفاع الضغط
ارتفاع ضغط الدم
صورة لحامل تتناول الحليب
الحليب
صورة لحامل تعاني من آلام العظام
آلام العظام
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لحامل تعاني من ارتفاع الضغط
صورة لحامل تتناول الحليب
صورة لحامل تعاني من آلام العظام
4 صور

يحتاج جسم الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية والمعادن أثناء الحمل، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل قد يساعد في تزويد جسمك بالطاقة التي يحتاجها والحفاظ على صحة الطفل.

لا يقتصر دور هذا المعدن على بناء عظام طفلك فحسب، بل يساعد أيضاً في الحفاظ على صحة هيكله العظمي والنمو الصحي للجنين، يساعد الكالسيوم أيضاً على تقوية عظام وأسنان طفلك ويساعدها على النمو، ويعزز في الوقت نفسه نمو العضلات والقلب والأعصاب.

تعرفي إلى المزيد: خيارات ابتعدي عنها عند تصميم غرفة المولود

ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل؟

يلبي طفلك احتياجاته من الكالسيوم عن طريق امتصاصه من جسمك

تحتاج الحامل إلى تناول أطعمة تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم لتقوية عظامها؛ نظراً لأنها تخضع للعديد من التغييرات أثناء الحمل، وقد يتسبب نقص الكالسيوم في العديد من التأثيرات السلبية على جسم المرأة الحامل وخاصة الثلث الثالث من الحمل.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع هيلث، قد يحتاج الجنين إلى 250 إلى 350 جراماً من الكالسيوم في نهاية فترة الحمل، فيما تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، هذا يعني أنه يجب تضمين أربع حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً في النظام الغذائي للحامل.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

تأثير نقص الكالسيوم أثناء الحمل

يجب على الحامل خلال فترة الحمل التأكد من امتصاص الكالسيوم بكفاءة. أما عن بعض العوامل التي يمكن أن تمنع الامتصاص فتشمل الاستهلاك المفرط للكافيين، أو قلة ممارسة الرياضة. إليك أهم مضاعفات نقص الكالسيوم في الجسم.

1-ارتفاع ضغط الدم

يسبب نقص الكالسيوم للحامل ارتفاع ضغط الدم مما يسبب لها الإرهاق والتعب

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أثناء الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يسبب التعب والصداع المفرط والإجهاض والولادة المبكرة.

2-تسمم الحمل

يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى تسمم الحمل وهو اضطراب في ضغط الدم يعيق الأداء الطبيعي للأعضاء مثل الكبد أو الكلى.

وتشمل بعض أعراض تسمم الحمل ظهور البروتين في البول، وألم في العظام بجانب ضيق التنفس وارتفاع ضغط الدم. وقد يؤدي تسمم الحمل في الوقت نفسه إلى الإصابة بالإجهاض والنمو غير الطبيعي للجنين بسبب ضعف تدفق الدم إلى الجنين.

3-آلام العظام

في حالة نقص الكالسيوم تعاني المرأة الحامل من تقلصات وتوتر في العضلات والمفاصل

90 ٪ من الكالسيوم في جسم الإنسان يوجد في العظام والأسنان. سوف يمتص الجنين حاجاته من الكالسيوم من عظامك. وهذا بدوره يقلل من كثافة عظامك.

في حالة نقص الكالسيوم، تعاني المرأة الحامل من تقلصات وتوتر في العضلات والمفاصل، وألم في مناطق مثل الخصر والحوض وآلام الظهر، ولكن سيساعد تقوية عظامك عن طريق زيادة تناول الكالسيوم في الوقاية من هشاشة العظام.

4-وجع الأسنان ونزيف اللثة

يمكن أن يشير وجع الأسنان ونزيف اللثة إلى نقص الكالسيوم أثناء الحمل، وغالباً ما تعاني النساء الحوامل من تقرحات الفم وآلام الأسنان ونزيف اللثة. لتجنب هذه الأمراض، يجب أن تحافظ الحامل على قوة أسنانها وصحة اللثة بتناول كمية كافية من الكالسيوم.

علاج نقص الكالسيوم عند الحامل

أفضل طريقة لعلاج نقص الكالسيوم عند الحامل أو الحفاظ على المستويات المطلوبة من الكالسيوم؛ هي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وهي كالتالي:

1. الحليب

تناول الحليب في الصباح أفضل طريقة لبدء يومك والحفاظ على صحتك

يعتبر الحليب مصدراً كبيراً للكالسيوم، فكوب من الحليب في الصباح هو أفضل طريقة لبدء يومك والحفاظ على لياقتك، وذلك بجانب منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي، والذي يعد من أكثر منتجات الألبان الغنية بالبروتين والكالسيوم، ويمكن مزجه مع الأطعمة الصحية الأخرى مثل المكسرات والبذور ودقيق الشوفان.

2. البرتقال

يعتبر البرتقال من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وبمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي الذي يمكن أن يعزز مناعتك، ويضمن للحامل الاستمتاع بحمل صحي ومنع نوبات غثيان الصباح؛ إذ يوفر كوب واحد من عصير البرتقال 93% من احتياجك اليومي للفيتامين، 27% من احتياجك للكالسيوم.

تعرّفي إلى المزيد: تعرفي إلى فوائد فاكهة البابايا لطفلك

3. التمر

يمتلئ التمر بالطاقة والعناصر والغذائية، ومنها معدن الكالسيوم. وبالتالي فهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

ولكن يجب الانتباه إلى احتوائه على نسبة عالية من السكر، فبالتالي قد يزيد التمر من الوزن ومستويات السكر بالدم إذا تم تناوله بشكل زائد.

4. التين المجفف

يمكنك تناول التين كوجبة خفيفة مثالية، فهو ليس غنياً بالكالسيوم للحفاظ على العظام وصحة الشعر والأظافر فحسب، بل يحتوي أيضاً على الألياف التي تمنحك الطاقة، فالتين لا يسبب زيادة الوزن مطلقاً، بل يغذي جيداً ويمد الجسم بالطاقة، ويمكنه معالجة الإمساك الذي قد تصاب به المرأة أثناء فترة الحمل.

5. اللوز

يعد اللوز من مصادر الكالسيوم المهمة جداً، حيث يحتوي كل كوب من اللوز على ما يقارب 385 ملليجراماً من الكالسيوم، وهو ما يمثل قرابة ثلث الكمية الموصى بها يومياً، ولكن يجب تناوله بحذر والانتباه لمحتواه العالي من السعرات الحرارية والدهون الصحية.

6. التوفو

يمكن أن يكون التوفو المصنوع من فول الصويا مصدراً غذائياً ممتازاً للكالسيوم والمغنيسيوم والبروتينات والحديد أثناء الحمل؛ إذ يحتوي كل 200 غرام من التوفو على 200 ملليغرام تقريباً من الكالسيوم، وهي نسبة أكثر بقليل من الكالسيوم في كوب من الحليب، كما يمكن إيجاد منتجات من التوفو المدعمة بالكالسيوم.

تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك