اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الدكتور نزار باهبري يطمئن سكان السعودية بشأن خطر انتشار جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود - الصورة من CNN Arabic

أوضح الدكتور نزار باهبري استشاري الطب الباطني والأمراض المعدية، معلومات جديدة عن جدري القرود.

ينتقل عبر الرذاذ

وبيّن الدكتور باهبري، في مقطع فيديو بثه على حسابه الشخصي على "تويتر"، أن فيروس جدري القرود ينتقل عن طريق الرذاذ، أي بين أشخاص يمكن أن يكونوا قريبين جداً من بعضهم.

صعوبة انتشاره في السعودية

ونوّه إلى أنه من الصعب جداً، أن ينتقل للأشخاص الحاصلين على تطعيم الجدري، الذي تم الحصول عليه في السعودية منذ فترة طويلة، وهو ما يصعب انتشاره بالمملكة.

رفض التطعيم

وأشار باهبري إلى أن أسباب انتشار الفيروس في أوروبا وأمريكا، هو رفض بعض الأفراد الحصول على التطعيم.

ظهور الأعراض

وأكد أن علامات الإصابة بجدري القرود تظهر عادة خلال ١٢ يوماً من الاختلاط بالشخص المصاب، مبيناً وجود دواء لمواجهة جدري القرود.

طرق انتقال أخرى

من جهة أخرى، يؤكد الخبراء بالمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض، أن الاتصال الوثيق بالفرد المصاب هو المسبب لانتشار الفيروس، وعندما تلتئم التقرحات، يمكن أن تتساقط القشرة التي قد تحمل فيروساً معدياً، على شكل غبار يمكن استنشاقه.

عدوى خطيرة

ولفت المختصون إلى أن فيروس جدري القردة يمكن أن يسبب عدوى خطيرة إذ أسفر عن معدل وفيات جراءه تناهز نسبة 1٪ من حالات تفشي أخرى.

فترة حضانة للفيروس

وبيّنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض أنّ هناك فترة حضانة للفيروس المسبب لهذا المرض النادر، وأنها تتراوح بين 7 و14 يوماً.
تابعي المزيد: جدري القرود شبح جديد يهدد العالم .. تعرفوا على أعراضه وكيفية انتقاله من شخص لآخر

الأعراض الأولية

وأشارت إلى أن الأعراض الأولية تتمثل في: الحرارة، القشعريرة، الإرهاق، الصداع، وهن في العضلات، إضافة إلى تورّم بالغدد الليمفاوية.
الفرق بين جدري القرود والجدري العادي
وأبانت أن أهم ما يميز الإصابة بجدري القرود عن مرض الجدري هو تورّم الغدد الليمفاوية، بعدها يظهر طفح جلدي على نطاق واسع على الوجه والجسم، يطال داخل الفم وراحتي اليدين وباطن القدمين، ويكون الطفح الجلدي عادة مؤلمًا، عبارة عن حبوب تحتوي على سائل، محاطة بدوائر حمراء.

العلاج

وتابعت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، أن الحبوب الناتجة عن تورّم الغدد، تتقشّر وتختفي خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع، مؤكدة أن العلاج مفيد عموماً، لكن ما من أدوية محددة متاحة، لكن ثمة لقاح يمكن إعطاؤه لمنع تطور المرض، مؤكدة أنه يمكن للمطهرات المنزلية الشائعة أن تقتل فيروس هذا النوع من الجدري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".