اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة الخليجي: فحص الشعر لا يكشف نسبة المعادن في الجسم

الشعر
الشعر

سلط مجلس الصحة الخليجي عبر حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي الضوء على شائعة دارجة لدى كثير من الناس حول فحص الشعر لمعرفة نسبة المعادن داخل جسم الإنسان.
وأكد المجلس أن هذا المفهوم خاطئ، والصحيح أن معرفة نسبة المعادن يكون عن طريق فحص الدم، وأن أكثر المعادن التي يتم إجراء تحليل لها هي نسبة الحديد والكالسيوم واليود والزنك و المغنيسيوم.
وبيّن أنه لا يمكن معرفة نسب المعادن داخل الجسم عن طريق فحص خصل من الشعر ولا وصف العلاجات والحميات الغذائية، ويقتصر معرفة المعادن داخل الجسم فقط عن طريق تحليل الدم.

أسباب آلام أسفل الظهر

من جهة أخرى، حدد مجلس الصحة الخليجي أكثر أسباب المؤدية آلام أسفل الظهر شيوعاً، وهي:
- الجلوس لمدة طويلة.
- الخمول الناتج عن قلة الحركة.
- حمل الأغراض بطريقة خاطئة.
- ارتداء الأحذية غير المريحة مثل الكعب العالي.
- حمل الأغراض الثقيلة.
- جهد العضلات الناتج عن الضغط النفسي.
- ضعف العضلات الناتج عن زيادة الوزن.
ونصح الصحة الخليجي بأن يقوم الشخص المصاب بآلام الظهر بتصحيح سلوكياته في الجلوس والوقوف والأنشطة اليومية.

السجائر الإلكترونية تعتبر ضارة

وكان المجلس قد أوضح في تصحيحه للشائعة إن السجائر الإلكترونية في الواقع هي أقل ضرراً من السجائر العادية من ناحية المركبات فقط، ولكن ما زالت تحتوي على مواد مسرطنة، وتسبب التهابات رئوية وغيرها من الأضرار، وتعتبر ضارة وبشدة أيضاً.
وأضاف مجلس الصحة الخليجي أن الأغلبية يفضلون السجائر الإلكترونية بسبب سهولة استخدامها وإتاحتها الدائمة في أيدي المدخنين، بل إن الغالب يتقبلون رائحتها؛ ما شجعهم على استهلاكها بشكل كبير، ومع ذلك يجب أن لا نغفل أنها لا تخلو من المواد الضارة.
وحول استخدام السجائر الإلكترونية كطريقة فاعلة للإقلاع عن التدخين وأنها أقل ضرراً من السجائر العادية، قال المجلس: "في الحقيقة لا يمكن اتباع هذا النمط من المقارنات، ووفقاً للدراسات الحديثة فإن من يستخدم السجائر الإلكترونية يقوم باستخدام السجائر العادية معها، وهذا يؤثر بشكل أكبر صحياً".
وطالب المجلس باتباع الخطوات الصحيحة والسليمة علمياً وطبياً في الطريقة الصحيحة للإقلاع عن التدخين، وذلك بمراجعة العيادات الخاصة والمتخصصة في الإقلاع عن التدخين.
تابعي المزيد: الصحة الخليجي يوجه نصائح للحفاظ على جودة الطعام خلال التسوق

مجلس الصحة الخليجي

ويذكر أن مجلس الصحة الخليجي يسعى بشكل مستمر ومنظم لتوعية المجتمعات الخليجية من المفاهيم والطرق الخاطئة التي تكون دارجة بشكل واسع بين الناس، إضافة إلى بعض الأمراض الناشئة والمستوطنة، ومن ضمن الرسائل التوعوية التي يطلقها المجلس هي "إشاعة الأسبوع" التي تصدر بشكل دوري من المجلس لتصحيح وتفنيد الإشاعات الدارجة في أوساط المجتمعات الخليجية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".