لأول مرة.. إجراء عملية زراعة أذن ثلاثية الأبعاد لفتاة أمريكية

صورة أذن الفتاة قبل وبعد الزراعة
زراعة أذن ثلاثية الأبعاد - الصورة من موقع نيويرك تايمز
صورة لتحضيرات عملية زراعة الأذن
تحضيرات ما قبل عملية زراعة الأذن - الصورة من موقع نيويرك تايمز
صورة أذن الفتاة قبل وبعد الزراعة
صورة لتحضيرات عملية زراعة الأذن
2 صور

أعلنت شركة 3DBio Therapeutics، أن فتاة تبلغ من العمر 20 عامًا ولدت بأذن يمنى صغيرة ومشوهة، تلقت زراعة أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من خلاياها الخاصة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن خبراء مستقلون قالوا إن عملية الزرع، وهي جزء من أول تجربة سريرية لتطبيق طبي ناجح لهذه التكنولوجيا، كانت بمثابة تقدم مذهل في مجال هندسة الأنسجة.

تمت طباعة الأذن الجديدة في شكل يتناسب تمامًا مع أذن المرأة اليسرى، وفقًا للشركة، وهي شركة طب تجديدي مقرها في كوينز. وقالت الشركة إن الأذن الجديدة، التي تم زرعها في مارس، ستستمر في تجديد أنسجة الغضاريف، مما يمنحها مظهر ومظهر أذن طبيعية.

قال آدم فينبرغ، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية وعلوم وهندسة المواد في جامعة كارنيجي ميلون، "إنها بالتأكيد صفقة كبيرة". الدكتور Feinberg، الذي لا ينتمي إلى 3DBio، هو أحد مؤسسي شركة FluidForm، وهي شركة الطب التجديدي التي تستخدم أيضًا الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأفصحت الشركة عن نتائج الجراحة الترميمية للمرأة في بيان صحفي. نقلاً عن مخاوف الملكية، لم تكشف الشركة علنًا عن التفاصيل الفنية للعملية، مما يزيد من صعوبة تقييم الخبراء الخارجيين. وقالت إن المنظمين الفيدراليين قد راجعوا تصميم التجربة ووضعوا معايير تصنيع صارمة، وسيتم نشر البيانات في مجلة طبية عند اكتمال الدراسة.

لا تزال التجربة السريرية، التي تضم 11 مريضًا، مستمرة، ومن الممكن أن تفشل عمليات الزرع أو تؤدي إلى مضاعفات صحية غير متوقعة. ولكن بما أن الخلايا نشأت من أنسجة المريض نفسه، فمن غير المرجح أن يرفض الجسم الأذن الجديدة، على حد قول الأطباء ومسؤولي الشركة.

يعد نجاح برنامج 3DBio، الذي استغرق تطويره سبع سنوات، أحد الإنجازات العديدة الأخيرة في السعي لتحسين عمليات زرع الأعضاء والأنسجة. في يناير، زرع الجراحون في ولاية ماريلاند قلب خنزير معدل وراثيًا لرجل يبلغ من العمر 57 عامًا مصابًا بمرض في القلب، مما أدى إلى إطالة حياته لمدة شهرين. يقوم العلماء أيضًا بتطوير تقنيات لإطالة عمر الأعضاء المانحة حتى لا تذهب هباءً، أفاد أطباء سويسريون هذا الأسبوع أن المريض الذي حصل على كبد بشري محفوظ لمدة ثلاثة أيام كان لا يزال بصحة جيدة بعد عام.

استخدمت الشركات سابقًا تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج أطراف اصطناعية مناسبة حسب الطلب مصنوعة من البلاستيك والمعادن الخفيفة الوزن. ولكن يبدو أن غرسة الأذن، المصنوعة من كرة صغيرة من الخلايا المأخوذة من أذن المرأة المشوهة، هي أول مثال معروف لزراعة مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الأنسجة الحية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»