سبب فتح الرضيع فمه أثناء النوم

صورة لمولود يتنفس من أنفه
سبب فتح الرضيع فمه أثناء النوم
صورة للمخاط في أنف المولود
قد يتنفس طفلك من خلال فمه بدافع الضرورة إذا كان أنفه مسدوداً بالمخاط
صورة لجهاز الترطيب
استخدمي مرطب الهواء بالرذاذ البارد
صورة لسحب المخاط من أنف المولود
المضاعفات المحتملة إذا استمر طفلك في النوم وفمه مفتوح
مولود ينام وفم مفتوح
ماذا قد يعني أن طفلك ينام وفمه مفتوح؟
صورة لطبيبة مع المولود
متى ترين الطبيب؟
صورة لمولود يتنفس من أنفه
صورة للمخاط في أنف المولود
صورة لجهاز الترطيب
صورة لسحب المخاط من أنف المولود
مولود ينام وفم مفتوح
صورة لطبيبة مع المولود
6 صور

عندما يكون طفلك الصغير في حالة النوم، يمكنك فحص أصابع يديه وقدميه. يمكنك أن تنظري في عينيه النائمتين وأنفه الصغير، أنت تحبين كل تلك الأصوات؛ همهماته الصغيرة، وشخيره، وفمه المفتوح الرائع.
لكن انتظري. قد يكون التنفس من الفم أثناء النوم علامة على بعض مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية إذا لم يتم علاجه. الأطباء والاختصاصيون، يكشفون لك أهم مشاكل نوم الطفل وفمه مفتوح.

ماذا قد يعني أن طفلك ينام وفمه مفتوح؟

ماذا قد يعني أن طفلك ينام وفمه مفتوح؟


في الواقع، لا يطور الأطفال الصغار -حتى سن 3 إلى 4 أشهر تقريباً- رد الفعل المنعكس للتنفس من خلال أفواههم. (هذا، إلا إذا كانوا يبكون)، وقد أوضح الباحثون أن التنفس من الفم أثناء النوم قد يكون بسبب الانسداد في مجرى الهواء العلوي، مثل الأنف أو الحلق. وهو عارض ليس ذا أهمية مثل انسداد الأنف مع نزلة برد أو من الحساسية. أو يمكن أن يكون من ظروف أخرى أكثر تعقيداً. لكن بمرور الوقت، قد يصبح التنفس من خلال الفم عادة يصعب التخلص منها.
الشيء المهم هو أن التنفس من الفم قد يتسبب بضعف امتصاص الأكسجين في الرئتين. كما أن التنفس عن طريق الأنف يساعد على تصفية البكتيريا والمواد المهيجة من دخول الجسم.

الأسباب المحتملة لتنفس المولود من الفم

قد يتنفس طفلك من خلال فمه إذا كان أنفه مسدوداً بالمخاط

1 - قد يتنفس طفلك من خلال فمه بدافع الضرورة إذا كان أنفه مسدوداً بالمخاط. أو ربما أصيب بنزلة برد أو لديه حساسية تجاه شيء حوله.
2 - يعتبر التنفس من الفم أيضاً علامة على توقف التنفس أثناء النوم، ما يعني بشكل أساسي أن مجرى الهواء العلوي لطفلك مسدود عند الرضع والأطفال، يحدث هذا عادةً بسبب تضخم اللوزتين أو اللحمية، الذي يترافق مع الشخير والأرق أثناء النوم، وتوقف التنفس والسعال أو الاختناق.
3 - انحراف الحاجز الأنفي، وهو عبارة عن خلل في الغضروف والعظم الذي يفصل فتحتي أنف طفلك عن بعضهما البعض. وهذا قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف، وهذا شائع عند الأطفال الذين لديهم أيضاً فك علوي ضيق.
4 – قد يعتاد بعض الأطفال على التنفس من خلال أنوفهم بعد المرض أو لسبب آخر.
تعرّفي إلى المزيد: أجمل أسماء أولاد 2022

علاجات نوم طفلك وفمه مفتوح في المنزل

استخدمي مرطب الهواء


1 – استخدمي مرطب الهواء بالرذاذ البارد، فهو الأنسب للرضع والأطفال الصغار لتجنب مخاطر الحروق. إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب، فيمكنك التفكير في الجلوس مع طفلك في الحمام أثناء الاستحمام بالماء الساخن؛ للاستفادة من البخار.
2 – اشفطي المخاط باستخدام حقنة خاصة، لكن كوني لطيفة؛ حتى لا تؤذي أنف طفلك الصغير. ونظفي الحقنة مع كل استخدام لمنع البكتيريا الضارة.
3 – قد تساعد رشّات قليلة من محلول ملحي (ماء مالح) على ترقيق المخاط وتفكيكه قبل شفطه. عندما يكبر طفلك قليلاً، يمكنك حتى تجربة الغسول الملحي. فقط تأكدي من غلي ماء الصنبور وتبريده، أو استخدام الماء المقطر للسلامة.
4 - تأكدي من أن طفلك يشرب الكثير من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي لتجنب الجفاف والحفاظ على تدفق المخاط.

متى ترين الطبيب؟

متى ترين الطبيب؟


إذا كنت لا تزالين تلاحظين تنفس مولودك من الفم أثناء النوم، فاستشيري طبيب الأطفال. حيث يؤدي تضخم اللوزتين واللحمية إلى انسداد المجاري الهوائية العليا فيصبح العلاج المنزلي غير مجد؛ لأن ما يمر به يمكن أن يكون بسبب الجينات.
وقد يوصي الطبيب بإعطاء المولود الدواء في حالات الحساسية المستمرة أو في الحالات الخفيفة من توقف التنفس أثناء النوم. في حالات أخرى، قد يجري عملية جراحية لإزالة اللوزتين و/ أو اللحمية أو تصحيح مشاكل أخرى، مثل الحاجز المنحرف، التي تسبب مشاكل في التنفس.

المضاعفات المحتملة إذا استمر طفلك في النوم وفمه مفتوح

المضاعفات المحتملة إذا استمر طفلك في النوم وفمه مفتوح

 

  • تورم اللوزتين.
  • سعال جاف.
  • اللسان الملتهب.
  • مشاكل الأسنان، مثل التجاويف.
  • رائحة كريهة.
  • التهاب اللثة.
  • هناك أيضاً مضاعفات محتملة، بما في ذلك متلازمة الوجه الطويل. هذا يعني في الأساس أن ملامح وجه طفلك السفلية قد تطول بشكل غير متناسب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: طرق تنظيف الطفل من الحفاض