صورة لطفل في الحديقة
تنمية مهارة التحدث عند الأطفال
صورة لأم تلعب مع طفلها
التواصل هو المفتاح
صورة لطفل يستمع إلى الموسيقى
الاستماع إلى الموسيقى
صورة لطفل يمسك ثمرة فلفل أصفر
لغة الإشارة
صورة لأم وطفل ينظران إلى الموبايل
جذب انتباه الطفل
صورة لأذن طفل مصاب بالتهابات
التهابات الأذن
صورة لأم تقرأ لابنها
تعلم القراءة
صورة لطفل في الحديقة
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفل يستمع إلى الموسيقى
صورة لطفل يمسك ثمرة فلفل أصفر
صورة لأم وطفل ينظران إلى الموبايل
صورة لأذن طفل مصاب بالتهابات
صورة لأم تقرأ لابنها
7 صور

عندما يبلغ الأطفال سن الثانية، فمن المحتمل جداً أن يكونوا قادرين على التحدث، وربط كلمتين معاً، وتتطور لديهم المهارات اللغوية والكلامية، ويعدمن المهم للوالدين مساعدة أطفالهما على تطوير هذه المهارات. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" بعض الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها؛ لمساعدة أطفالهما على تطوير مهارات التحدث.

تنمية مهارة التحدث عند الأطفال

1. الاستماع إلى الموسيقى

يساعد الاستماع إلى الموسيقى الأطفال على تطوير مهارات الكلام

يمكن أن يساعد استماع الأطفال إلى الموسيقى على تطوير مهارات الكلام لديهم. هذا لأن الموسيقى تحتوي على إيقاع متكرر، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً جداً للأطفال الذين ما زالوا يتعلمون التواصل، فتعد الموسيقى طريقة رائعة لتعليم الأطفال الكلمات والأصوات والإيقاع بشكل فعال.

2. الاهتمام بالقراءة

تساعد القراءة الطفل على تطوير مهارات التحدث واللغة

عندما يقرأ الآباء لأطفالهم، فإنهم يساعدونهم على تطوير مهارات التحدث واللغة وتعلم التواصل، ويجب البدء بقراءة القصص القصيرة؛ لأن الأطفال عادة لا يتمتعون بالاهتمام بالقراءة.

يجب الانتباه إلى أن اختيار نفس الكتب مراراً وتكراراً يساعد الأطفال على تعلم القراءة بطريقة صحيحة، ويشجعهم على محاولة التواصل بشكل أفضل.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب اتباعها عند بلوغ طفلِك فترة المراهقة

3. التحدث وتشكيل الجمل

هناك الكثير من المواقف التي يكون فيها التواصل مهماً جداً

يمكن للوالدين مساعدة أطفالهما الصغار على تعلم التحدث وتشكيل الجمل من خلال التحدث إليهم كثيراً. فهناك الكثير من المواقف التي يكون فيها التواصل مهماً جداً.

عادةً ما يكون الآباء هم الأكثر تأثيراً على أطفالهم، فقد يشاهد الأطفال ما يقولونه ويفعلونه عن كثب، وغالباً ما يحاولون تقليدهم أيضاً. يمكن للوالدين التحدث إليهم كثيراً على مدار اليوم لمساعدتهم على تعلم اللغة. على الجانب الآخر يعد التحدث عن الأنشطة اليومية طريقة رائعة لتعليم الأطفال تسمية الأشياء و تجميع الكلمات معاً.

4. تجنب الانتقاد

يتعامل الأطفال مع الانتقاد بجدية شديدة، لذلك يجب على والديهم محاولة تجنب انتقادهم عندما ينطقون كلمة ما بطريقة خاطئة، أو عندما لا يعرفون أي كلمة يستخدمونها عندما يحاولون إخبار شخص ما بشيء ما.

إذا فهم الطفل كلمة خاطئة، ساعديه بقول تلك الكلمة بالطريقة الصحيحة. من المهم أيضاً منحهم الثناء؛ لأنهم بحاجة إلى ذلك الشعور وأن الجهد الذي يبذلونه في التعلم موضع تقدير .

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

5. جذب اهتمام الطفل

يعد التحدث عن شيء يجذب اهتمام الطفل من الطرق الرائعة لتنمية مهارات الكلام لديهم

يعد التحدث عن شيء يجذب اهتمام الطفل من الطرق الرائعة لتنمية مهارات الكلام لديهم، ومنحهم الفرصة لمحاولة طرح أسئلة؛ لأن ذلك سيشجعهم على التحدث، وسيكونون متحمسين لإجراء هذه المحادثة؛ لأنها تتعلق بشيء يهتمون به.

6. تأليف القصص

يحب الأطفال القصص، لذلك يجب على الآباء محاولة مساعدتهم على تعلم كيفية التحدث وأن يبتكروا بعض القصص، ويجب أن تحتوي هذه القصص على موضوعات ووتكون بلغة مناسبة لعمر الطفل ، وتتضمن أيضاً أشياء يهتم بها الطفل؛ حتى يستمتعوا أكثر بالاستماع إلى القصة. شيء آخر يمكن للوالدين تجربته هو إشراك الطفل في القصة. فمن المحتمل أن يكونوا متحمسين للغاية؛ لمساعدة والديهم على تأليف قصة عنهم.

7. التهابات الأذن

يعاني الأطفال المصابون بعدوى الأذن من بعض فقدان السمع

يمكن أن تؤدي التهابات الأذن إلى تأخر اللغة، لذا يحتاج التهاب الأذن إلى العلاج المناسب والسريع، خاصةً عند الأطفال الصغار. فمن المحتمل جداً أن يعاني الأطفال المصابون بعدوى الأذن من فقدان السمع إذا لم يتم علاج العدوى بشكل صحيح.

8. لغة الإشارة

أحياناً يريد الطفل شيئاً ما ويكون غير قادر على التواصل لفظياً مع الآخرين

يتواصل الأطفال الصغار أحياناً بأيديهم، لذلك يجب على الآباء الانتباه إلى ما يفعلونه والاستجابة له. عندما يريد الطفل شيئاً ما ويكون غير قادر على التواصل لفظياً مع الآخرين، فإنهم عادةً ما يختارون استخدام أيديهم لمعرفة اسم الشيء، وترتيب الكلمات التي يجب وضعها.

تعرّفي إلى المزيد: جمل مؤذية يوجهها الآباء لأطفالهم

9. عدم التحدث بلغة الأطفال

تعليم الأطفال كلمات وأسماء حقيقية للأشياء والأشخاص مهم جداً؛ لمساعدة الأطفال على زيادة مفراداتهم ومداركهم ، وهو أمر مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بتطوير المهارات اللغوية لدى الطفل في عمر مبكر.

سيدتي وطفلك فيسبوك