الشورى السعودي يقر مشروع نظامي المساهمات العقارية والبيع على الخارطة

الشورى السعودي يوافق على مشروع نظامي المساهمات العقارية والبيع على الخارطة
مجلس الشورى - الصورة من واس

أعلن مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الخامسة والأربعين للسنة الثانية من الدورة الثامنة والتي عقدت اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي، موافقته على مشروعي نظام المساهمات العقارية ونظام البيع على الخارطة.

أهداف مشروع نظام المساهمات العقارية

ويهدف مشروع نظام المساهمات العقارية المكوَّن من (38) مادة، إلى تنظيم نشاط المساهمات العقارية وإلى رفع مستوى الشفافية والإفصاح فيه، وإلى حماية حقوق جميع أطراف المساهمة العقارية.

أهداف مشروع نظام البيع على الخارطة

ويهدف مشروع نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة لسدِّ الفراغ التشريعي لمواكبة التطورات ومعالجة الإشكاليات والعوائق المشاهدة في الواقع العملي، ورفع كفاءة القدرات المحلية الممارسة. وارتكز مشروع النظام على عدد من العناصر الرئيسة, حيث تناول نطاق سريان النظام على الأشخاص الاعتبارية الممارسة لنشاط بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة.

ومنح النظام الجهة المختصة صلاحية قيد الشخص الطبيعي والترخيص له بمزاولة نشاط بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة، على أن تشمل سقفًا محددًا لحجم المشروع العقاري، وعددًا محددًا من المشروعات العقارية، التي يُسمَح له بتنفيذها سنويًا.

تفاصيل جلسة الشورى السعودي

وأصدر مجلس الشورى خلال الجلسة قراراً بشأن التقارير السنوية لمركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية. كم أصدر قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للعام المالي 1442 / 1443هـ.

تكثيف الحملات والرقابة الميدانية

كما دعا الشورى هيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع إلى تكثيف الحملات والرقابة الميدانية على محلات تقديم وبيع الألعاب والتطبيقات الإلكترونية، والتأكد من التزامهم بالتصنيف العمري للألعاب، وسن الضوابط اللازمة للحد من المخالفات.

وجاء قرار المجلس بعد أن قدمت لجنة الإعلام تقريرها بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للعام المالي 1442 / 1443هـ، ثم تقديم وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير، قدمها رئيس اللجنة الأستاذ عطا السبيتي.

استقطاب الكفاءات من موظفي قطاع الإعلام

وطالب المجلس في قراره الهيئة بأن تعمل على استقطاب الكفاءات من موظفي قطاع الإعلام الداخلي الذين لا يزالون بوزارة الإعلام بعد نقل مهامها للهيئة، والاستفادة من المتميزين منهم لتلبية احتياجات ومسؤوليات الهيئة، وزيادة استقطاب وتوظيف الكفاءات من المواطنات المتخصصات في مجال عمل الهيئة. كما دعا المجلس الهيئة إلى تكثيف الحملات والرقابة الميدانية على محال تقديم وبيع الألعاب والتطبيقات الإلكترونية، والتأكد من التزامهم بالتصنيف العمري للألعاب، وسن الضوابط اللازمة للحد من المخالفات.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"