اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل تشكو زلال الحمل
أسباب حدوث زلال الحمل
صورة لحامل
الأعياء والقيء من أعراض زلال الحمل
صورة لحامل تشكو الغدة الدرقية
التهاب الغدة الدرقية سبب لزلال الحمل
صورة لحامل
ارتفاع ضغط الدم من أسباب زلال الحمل
صورة لحامل
الصداع وارتفاع درجة الحرارة من أعراض زلال الحمل
صورة لحامل
أسباب حدوث زلال الحمل كثيرة ومتعددة
صورة لحامل تشكو زلال الحمل
صورة لحامل
صورة لحامل تشكو الغدة الدرقية
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

يطلق مصطلح زلال الحمل عند تواجد كميّات من البروتينات في البول، والمشكلة أنه لا تظهر على الحامل أيّ أعراض، إلا عند إجراء فحص البول، بينما قد يعاني بعض الحوامل من أعراض، قد تكون خطيرة ويجب عدم الاستهانة بها، مثل تسمّم الحمل، الولادة المبكّرة، صغر حجم الجنين أو موته. ولهذا كان تقريرنا اليوم يبحث عن أسباب حدوث زلال الحمل، واللقاء مع الدكتور أحمد إبراهيم، أستاذ الأمراض الباطنة والكلى؛ للشرح والتوضيح.

زلال الحمل

زلال الحمل أبرز الحالات التي تصيب الحامل
  • زلال البول.. يعد من أبرز الحالات التي تصيب السيدات خلال الحمل، ويتسبب في تورم الجسم ويعرضهن لتسمم الحمل، الأمر الذي يهدد الحامل بالولادة المبكرة.
  • زلال الحمل هو البروتين الذي يتم فقدانه في البول، وهو يعد أبرز عرض لإصابة المرأة بتسمم الحمل.
  • فقدان الزلال أو البروتين في البول غير مرتبط بتسمم الحمل فقط، بل بأمراض الكلى ووجود خلل في وظائفها، أو الإصابة بالتهابات المسالك البولية، أو التهابات شديدة في المثانة أيضاً.
  • وأشهر أعراضه.. حدوث تورم في الجسم وفي الساقين تحديداً؛ نتيجة فقدان الزلال في البول، بالإضافة إلى أن لون البول يكون داكناً وبه رغوة.

أسباب حدوث زلال الحمل

ارتفاع ضغط الدم يسبب زلال الحمل
  • يعود حدوث زلال الحمل لعدد من الأسباب التي قد تكون بسيطة وتسبّب حدوث مؤقّت لزلال الحمل.. كالجفاف، ارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالتهابات المسالك البوليّة، واستخدام بعض الأدوية.
  • وقد تكون بسبب إصابة الحامل بمرض السّكري أو ارتفاع ضغط الدّم.. أو الإصابة بمشاكل في الكلى والتي تحتاج لمتابعة المريضة، وتقديم الرّعاية الصّحيّة اللّازمة لها.
  • وهناك تسمّم الحمل الذي يعد أهم أسباب حدوث زلال الحمل، والمسؤول عن معظم الحالات التي تحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل.. وقد يحدث الزلال أيضاً للحوامل اللاتي أصبن - قبل الحمل- بارتفاع ضغط الدّم، أو مشاكل الكلى، ممّا يجعلها أكثر خطورة حال حدوثها أثناء الحمل.
  • وأكثر الأسباب خطورة لزلال الحمل.. هي: الحمل بتوأم، الحمل الأوّل، عمر الحامل بحيث يقل عن العشرين أو يزيد على الخمس وثلاثين سنة، إضافة للسّمنة، والإصابة بالسّكري أو ارتفاع ضغط الدّم أو مشاكل الكلى.

الشكوى من الصداع

الصداع وارتفاع درجة الحرارة من أعراض زلال الحمل
  • أو بسبب وجود ارتفاع في ضغط الدّم ، أو انخفاض في عدد الصفائح الدّمويّة، أو وجود خلل في وظائف الكلى أو الكبد.
  • وهناك الشكوى من الصّداع الشّديد، انتفاخ في الوجه، والأطراف، تغييرات في الرؤية، كما ينتظر خطر الإصابة بحدوث التّشنجات.
  • كما تعد الإصابة بمشاكل الكلى من أسباب حدوث زلال الحمل، خاصة التي تحدث قبل الأسبوع العشرين من الحمل.
  • كما يحدث زلال الحمل عند حدوث خلل يصيب الكِلية يسمح بخروج البروتينات بكميّات كبيرة منها؛ كالإصابة بالمتلازمة الكلويّة.. ومن مضاعفاتها:
  • تسمّم الحمل، الحجم الصغير للجنين عند الولادة، الولادة المبكرة، وحاجة الجنين للرعاية الحثيثة، والإصابة بجلطات السّاق، واحتباس السوائل.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن نزول الرحم

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية سبب لحدوث زلال الحمل
  • إذا كنتِ حاملاً وتُعانين من قصور الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى وسوء التغذية، فإن ذلك يؤدي إلى خلل في مستوى زلال البول، أو ما يُدعى الألبومين.
  • وهذا الزلال يُشير إلى البروتينات القابلة للذوبان في الماء الموجودة في الدم، ويمثل الزلال نحو 60% من بروتينات البلازما الموجودة في دم الإنسان.
  • إن وظيفة الزلال الرئيسية في الدم هي حمل الأحماض الذهنية، وهرمون الغدة الدرقية والستيرويدات إلى باقي أنحاء الجسم، وفي حال تغير مستواه في الدم، فإنه يشير إلى وجود أمراض معينة.

الكليتان تعملان بجهد أكثر

  • جسم الحامل يُقاوم عدوى طفيفة، أو يُقاوم أمراضاً معينة، مثل: التهاب المسالك البولية، وقد ينصح الطبيب بتناول مضاد حيوي آمن للحامل.
  • لكن ارتفاع زلال البول للحامل بكميات كبيرة إلى جانب ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى عدم عمل المشيمة بشكل جيد.. وبالتالي حدوث تسمّم الحمل، لذا يُجرى فحص للبول باستمرار أثناء الحمل؛ للتأكد من نسبة الألبومين.

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

أعراض زلال الحمل

ألم ورغبة في القيء من أعراض زلال الحمل
  1. في منتصف الحمل، قد تُلاحظ الحامل تغيراً في مستوى زلال البروتين الخاصة بها، وذلك من خلال تعرضها لأعراض زلال الحمل الآتية:
  2. مشكلات في الرؤية، مثل: الرؤية الضبابية.. ألم شديد أسفل تحت الضلوع.
  3. القيء.. تورم مفاجئ وحاد في الوجه أو اليدين أو القدمين.
  4. جلد مصفر (يرقان).. ظهور البول باللون الداكن أو الرمادي.
  5. وضيق في التنفس.
  6. في حال ظهور هذه الأعراض يجب التوجه للطبيب؛ لإجراء فحص زلال البول للحامل، أو فحص الزلال في الدم.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تنفيذ هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.