اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ناسا تكشف عن أعمق وأدق صورة للكون للمرة الأولى في التاريخ

صورة للكون
أعمق وأدق صورة للكون للمرة الأولى في التاريخ - الصورة من الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa-gov
صورة للكون
أعمق وأدق صورة للكون للمرة الأولى في التاريخ - الصورة من الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa-gov
صورة للكون
واحدة من أولى الصور التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، هذه المناظر الطبيعية "للجبال" و "الوديان" المليئة بالنجوم المتلألئة هي في الواقع حافة منطقة تشكل نجوم شابة قريبة تسمى NGC 3324 في سديم كارينا. - الصورة من الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa-gov
صورة للكون
صورة للكون
صورة للكون
3 صور

جاء فجر مذهل لـ" حقبة جديدة" في علم الفلك، فقد قدمت وكالة ناسا للبشرية،مؤخرًا، رؤية جديدة رائدة للكون من تلسكوب جيمس ويب الفضائي من وجهة نظر لم يسبق للعالم رؤيتها من قبل من خلال أعمق وأدق صور تم التقاطها على الإطلاق للكون للمرة الأولى في التاريخ.

• فهم عالمنا ومكان البشرية فيه بشكل أفضل

أعمق وأدق صورة للكون للمرة الأولى في التاريخ - الصورة من الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa.gov


حسب الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa.gov تم التقاط هذه الصور من خلال التلسكوب الفضائي الأدق بالعالم جيمس ويب، وفق أعمق رؤية بالأشعة تحت الحمراء والتي جعلت العالم يلقي أول نظرة على الإمكانات الكاملة للتلسكوب الفضائي التابع لناسا، وهو شراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية ESA ووكالة الفضاء الكندية CSA.
وتوضح الصور " كيف سيساعد Webb في الكشف عن إجابات للأسئلة التي لا نعرف حتى الآن طرحها ؛ الأسئلة التي ستساعدنا على فهم عالمنا ومكان البشرية فيه بشكل أفضل"، حسب مدير ناسا بيل نيلسون، والذي أكد أن " النجاح المذهل لفريق ويب يُعد انعكاسًا لما تقوم به الوكالة بشكل أفضل".
يقول مدير ناسا (في موقعها): "نأخذ الأحلام ونحولها إلى حقيقة لصالح البشرية. لا أطيق الانتظار لرؤية الاكتشافات التي نكشف عنها - لقد بدأ الفريق للتو! "

• حقبة جديدة في علم الفلك

 هذه المناظر الطبيعية "للجبال" و "الوديان" المليئة بالنجوم المتلألئة هي في الواقع حافة منطقة تشكل نجوم شابة - الصورة من الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa.gov


وكانت وكالة "ناسا" الفضائية، قد كشفت تفاصيل وبيانات أدق وصور كاملة الألوان وبيانات التحليل الطيفي للتلسكوب "جيمس ويب"، والتي تظهر لأول مرة مناطق غير مرئية من قبل لولادة النجوم.
وحسب الموقع الرسمي للوكالة nasa.gov ، فقد أظهرت الصور المناظر الطبيعية من الجبال والوديان المليئة بالنجوم المتلألئة والتي تمثل بالواقع حافة منطقة تشكل نجوم قريبة وشابة تسمى "إن جي سي 3324"، في سديم كارينا، وقد ظهرت المنحدرات الكونية شبيهة بجبال صخرية في أمسية مقمرة، حيث يبلغ أعلى القمم بارتفاع نحو 7 سنوات ضوئية، وتفتح هذه الصور الباب للعلماء للحصول على نظرة نادرة ، بتفاصيل غير مسبوقة ، حول كيفية تسبب المجرات المتفاعلة في تشكل النجوم في بعضها البعض وكيف يتم تكوين الغاز في هذه المجرات.


تابعي المزيد: عالم يحذر من ثقب أوزون جديد قد يدمر هذه المناطق...! تعرفي كيف حدث ثقب الاوزون

• تلسكوب جيمس ويب الفضائي

صور التلسكوب المذهلة - من الصفحة الرسمية لوكالة ناسا عبر تويتر

وحسب وكالة "ناسا" فتلسكوب "جيمس ويب" الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم. ويعمل على حل الألغاز في النظام الشمسي ، وينظر إلى ما وراء ذلك إلى عوالم بعيدة حول النجوم الأخرى ، ويستكشف الهياكل والأصول الغامضة للكون وما فيه.
وكان تلسكوب جيمس ويب الفضائي قد أُطلق في 25 ديسمبر 2021 على صاروخ آريان 5 من ميناء الفضاء الأوروبي في غيانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية. بعد الانتهاء من تسلسل نشر معقد في الفضاء ، خضع Webb لأشهر من التكليف حيث تمت محاذاة مراياها ، وتمت معايرة أدواتها مع بيئتها الفضائية وإعدادها للعلم، وقد بدأ إطلاق الصور والأطياف الأولى من Webb (بداية عمليات Webb العلمية) ، حيث ستتاح الفرصة لعلماء الفلك في جميع أنحاء العالم لمراقبة أي شيء بدءًا من الأجسام الموجودة داخل نظامنا الشمسي وحتى الكون المبكر باستخدام أدوات Webb الأربعة ، حيث توضح هذه الصور الأولى ما يمكن تحقيقه لحل الألغاز الكونية التي تربطنا جميعًا.
 

• احتفاء عالمي باللحظة الفريدة

جوجل يحتفى بأعمق وأدق صورة للكون للمرة الأولى في التاريخ - من تويتر جوجل دودلز

أمكن للجمهور مشاهدة صور Webb الجديدة، أمس، الثلاثاء، على عدة شاشات رقمية في Times Square بمدينة نيويورك، وفي ميدان Piccadilly في لندن.
وقام موقع البحث الشهير جوجل بتغيير شعاره اليوم، وفق رسومات الشعار المبتكرة من Google ، GoogleDoodles، وقام بوضع تصميم للصور التي التقطها تليسكوب جيمس ويب الفضائي المذهل طارحًا تساؤل:
" هل نحن لوحدنا في الكون؟ كيف نصل إلى هنا؟ " ، تساعدنا الصور الأولى من تلسكوب جيمس ويب الفضائي #UnfoldTheUniverse والإجابة على الأسئلة أعلاه
تابعي المزيد:منظر خلاب لـ "منارة سماوية" في الفضاء يُثير تساؤلات!