صورة لامرأة حامل نائمة
كيفية استخدام وسادة الحمل
صورة لامرأة تمسك وسادة
كيفية اختيار واستخدام وسائد الحمل
صورة لحامل نائمة
نوم هادئ ليلاً
صورة لحامل تعاني من التقلبات المزاجية
التقلبات المزاجية
صورة لامرأة نائمة
تحسين الدورة الدموية
صورة لحامل تحاول الحصول على نوم هادئ
تقليل الأوجاع والآلام
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة تمسك وسادة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل تعاني من التقلبات المزاجية
صورة لامرأة نائمة
صورة لحامل تحاول الحصول على نوم هادئ
6 صور

تواجه العديد من النساء الحوامل صعوبة في الحصول على نوم جيد ليلاً خلال فترة الحمل؛ لأن بعض المراتب غير مصممة لتوفر للمرأة الحامل الراحة والدعم الذي تحتاجه، ولكنه في المقابل يمكن الحصول على نوم مريح من خلال وسادة الحمل، فهي توفر الراحة حيث تم تصميم هذه الوسائد خصيصاً لتوفير الدعم الكامل لجسم المرأة الحامل، فهي أطول من الوسائد العادية؛ لتوفير الراحة والسماح للحامل بالراحة.

وفقاً لموقع "هيلث لاين" هناك مجموعة متنوعة من الفوائد الرئيسية التي يمكن أن تقدمها وسادة الحمل، والتي ستتيح للحامل الحصول على نوم مريح وعميق، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

فوائد وكيفية استخدام وسادة الحمل

1. وسائد الحمل والنوم الهادئ

تسمح وسادة الحمل للمرأة الحامل بنوم أفضل وأكثر استرخاءً

تسمح وسادة الحمل للمرأة الحامل بنوم أفضل وأكثر استرخاءً، فالحصول على قسط كافٍ من النوم يعد المفتاح لضمان فترة حمل آمنة، فقد تجد العديد من النساء اللاتي يتوقعن أنهن لا يستطعن النوم ليلاً بعد اللجوء إلى استخدام وسادة الحمل أصبح بإمكانهن الحصول على نوم أطول ليلاً، والشعور بمزيد من الراحة والاستيقاظ في الصباح أكثر نشاطاً وحيوية.

إذا كانت الحامل تبحث عن الاستفادة من وسائد الحمل وكيفية استخدام وسادة الحمل فيجب أن تضع في اعتبارها في المقام الأول نوع الدعم الذي تبحث عنه والذي تحتاجه، وسيحدد هذا نوع وسادة الحمل التي يجب أن تشتريها.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

2. تقليل الأوجاع والآلام

تساعد وسادة الحمل بالحصول على الراحة ليلاً

من فوائد وسائد الحمل تقليل الضغط على الجسم ككل؛ لأنه مع تقدم المرأة في فترة الحمل واكتساب المزيد من الوزن، فإن هذا يتسبب في مزيد من الضغط على الجسم ككل، وخاصة الظهر والوركين والساقين وللسماح لجسم الحامل بالحصول على قسط مناسب من الراحة ليلاً، من المهم التأكد من أن الجسم يحصل على دعم كافٍ، وهو أمر يمكن أن تساعد فيه وسادة الحمل بشكل مباشر عندما تكتشف الأم ما هي طريقة النوم الأكثر راحة لها.

3. تحسين الدورة الدموية

إن نوم المرأة الحامل على جانبيها يحسن الدورة الدموية

تعد طريقة النوم على الجانبين من طرق النوم التي تفضلها الكثير من الحوامل، لكن يصعب عليها الأمر بسبب زيادة الوزن خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ حيث يعزز استخدام وسادة الحمل الدورة الدموية بشكل مباشر في جميع أنحاء جسم الأم، ويسهل عليها النوم جانباً.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

4. تنظيم درجة حرارة الجسم

تشعر العديد من النساء الحوامل بالدفء والحرارة أكثر من المعتاد أثناء الحمل، خاصة في الليل، يمكن أن تساعد وسادة الحمل في تنظيم درجة حرارة جسمك، مما يسمح بنوم أكثر راحة.

تعد الوسادة المصنوعة من الحرير الصناعي خياراً جيداً للنساء اللاتي يشعرن بالدفء أثناء الليل؛ لأن الحرير يسمح بمرور الهواء فتعطي الشعور بالبرودة وتزيل الرطوبة بشكل أسرع. أيضاً تعد الوسائد المصنوعة من القطن خياراً رائعاً يساعد على الحفاظ على برودة الجسم وامتصاص الرطوبة مقارنة بالحرير الصناعي.

5. تخفيف التقلبات المزاجية

العديد من النساء الحوامل يعانين من تغيرات الحالة المزاجية

يمكن أن يسبب عدم الحصول على قسط وافر من النوم ليلاً سوء الحالة المزاجية في اليوم التالي، خاصة مع اضطراب الهرمونات المرتبطة بالحمل ،مقارنة بالنوم باستخدام وسادة الحمل، فهي تساعد على الخلود في النوم لساعات دون أرق.

تابعي المزيد: فوائد الفستق الحلبي للحامل

كيفية اختيار واستخدام وسائد الحمل

وسائد الحمل مصممة لدعم ثلاث مناطق رئيسية: الساقين والظهر والبطن

مع تغيرات جسم الحامل، قد تجعلها آلام الجسم مستيقظة، وتعد أفضل الطرق التي تشعر الحامل بالراحة هي النوم على الجانب، وعلى الرغم أن بعض النساء غير معتادات على النوم على الجنب، فيصعب عليهن النوم بشكل مريح.

تعد وسائد الحمل مصممة لدعم ثلاث مناطق رئيسية: بين الساقين والظهر والبطن. تتطلب هذه المناطق دعماً إضافياً أثناء النوم؛ لمساعدة الحامل على النوم براحة أكبر. إليك كيفية اختيار واستخدام وسائد الحمل:

  • يجب قيام الحامل بالنوم على الجانب بشكل خاص خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل عن طريق استخدام وسادة صغيرة تحت الخصر؛ للحفاظ على العمود الفقري؛ حيث يضيق الخصر بشكل طبيعي ويتسع الحوض أثناء الحمل، مما يضع ضغطاً إضافياً على أسفل الظهر والوركين.
  • لدعم الظهر والبطن، يمكن استخدام وسادة بين الركبتين وتحت البطن، وهناك وسائد حمل طويلة جداً يمكنك استخدامها لهذا الغرض. تمنع هذه الأنواع من الوسائد الأمهات الحوامل من التقلب على ظهورهن. من المهم جداً أن تمتد الوسادة من الركبتين إلى الكاحلين؛ للحفاظ على استقامة الحوض.
  • يمكن رفع رأس سريرك بضع بوصات لمنع الحموضة المعوية يساعد رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم على إبقاء الأحماض أسفل المعدة؛لذلك يفضل استخدام وسادة تحت الجانب لرفع الجزء العلوي من الجسم؛ مما يساعد على منع ضيق التنفس.
  • إذا كانت الحامل ترغب في الحصول على دعم كامل للجسم، فيمكن البحث عن وسادة داعمة على شكل حرف C للحفاظ على البطن، ودعم الساق والكتف؛ لأن معدة المرأة تبدأ في التوسع عادة في الأسبوع العشرين تقريباً من الحمل، مما قد يسبب ألماً في الأربطة وأجزاء الجسم الأخرى. لذلك، قد تجد النساء الحوامل استخدام وسادة الحمل أكثر فائدة في الأسبوع العشرين.
  • إذا كانت الحامل بحاجة إلى مزيد من الوسائد للبطن والركبتين، فيمكن البحث عن وسادة أقصر ومستقيمة وأنعم، أما الوسائد الصلبة فتستخدم لدعم الظهر والبطن.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك