اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية تحدد عدد ساعات النوم الطبيعية لجسم الإنسان في مختلف الفئات العمرية

 الصحة السعودية تحدد عدد ساعات النوم الطبيعية لجسم الإنسان في مختلف الفئات العمرية
الصحة السعودية تحدد عدد ساعات النوم الطبيعية لجسم الإنسان في مختلف الفئات العمرية

حددت وزارة الصحة السعودية، عدد ساعات النوم الطبيعية لجسم الإنسان في مختلف الفئات العمرية من مرحلة الميلاد وحتى سن الشيخوخة.

ساعات النوم الطبيعية

وقالت الصحة عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر": إن عدد ساعات النوم الطبيعي لحديثي الولادة من 0- 3 أشهر يتراوح ما بين 14- 17 ساعة يوميّاً، وللرضّع من 4- 11 شهراً ما بين 12- 16 ساعة، والأطفال من 1- 2 سنة ما بين 11- 14 ساعة.

نوم للأطفال

وأفادت أن عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال ما قبل سن المدرسة من 3- 5 سنوات ما بين 10- 13 ساعة يوميّاً، فيما يتراوح عدد ساعات النوم اليومية الطبيعي للأطفال في سن المدرسة من 6- 13 سنة ما بين 9- 11 ساعة، والمراهقون من سن 14- 24 سنة ما بين 8- 10 ساعات، والبالغون من 25- 64 سنة ما بين 7- 9 ساعات، وكبار السن من 65 سنة فما فوق ما بين 7- 8 ساعات.

النوم يحمي الإدراك المعرفي

ووفقاً لدراسة نشرتها المجلة العلمية "Brain"، يؤخّر البالغون الذين ينامون بشكل "ملائم" بين 6 و8 ساعات جيّدة يوميّاً، تراجع الإدراك المعرفي لديهم، ويحافظون على أدمغتهم متيقّظة.
وقد رصدت الدراسة أنماط النوم لـ100 بالغ، متقدمين في العمر، شُخّصوا بأنهم يُعانون من تراجع في الإدراك المعرفي، وأنّ لديهم دلائل على الإصابة بالزهايمر مبكر، وتوصّلت إلى أنّ من نام من 6 إلى 8 ساعات حافظ على نشاط دماغه.
تابعي المزيد: فوائد استيقاظك مبكراً

قلة النوم تسبب الزهايمر

وبحسب الدراسة، إذا قام الفرد بالنوم لأقل من خمس ساعات ونصف الساعة، فإنّ أداء إدراكه المعرفي سيتراجع حتى بعد فحص كل العوامل المتعلّقة بالعمر، والجنس، ومرض الألزهايمر. وينسحب هذا الأمر أيضاً على مجموعة أخرى من الناس الذين يتخطون معدل الـ7 ساعات ونصف الساعة من النوم.
وقال المؤلف المشارك، الدكتور دافيد هولتزمان، المدير العلمي لمركز الأمل لاضطرابات الأمراض العصبية في كلية الطب التابعة لجامعة واشنطن: "ليس فقط من ينامون عدداً قليلاً من الساعات، ولكن من ينامون عدد ساعات أطول أيضاً، يعانون من تراجع في الإدراك المعرفي".

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر تويتر "سيدتي".