اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاجات منزلية لتخفيف آلام التطعيم لدى الطفل

صورة لطفل رضيع يتلقى التطعيم
علاجات منزلية لتخفيف آلام التطعيم لدى طفلك
صورة لامرأة تُرْضِع طفلها
الرضاعة الطبيعية
صورة لأم تحتضن طفلها
احتضان الطفل
صورة لأم تعطي كريماً لطفلها
إعطاء دواء مخدر
صورة لطفلة تلقت التطعيمات
اللقاحات المركبة
صورة لطفل رضيع يتلقى التطعيم
صورة لامرأة تُرْضِع طفلها
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لأم تعطي كريماً لطفلها
صورة لطفلة تلقت التطعيمات
5 صور

تُعد التطعيمات مهمة للغاية لسلامة طفلك، إلا أن هناك العديد من المخاوف لدى الآباء من آثارها المزعجة، وما قد تسببه من الآلام بعد تناولها، ويجب الانتباه أنه على الرغم من أن اللقاحات تسبب بعض الألم المؤقت؛ فإن الحماية التي توفرها للطفل تحميه من عدد كبير من الأمراض وقد تستمر لسنوات.

علاجات منزلية لتخفيف آلام التطعيم لدى طفلك

إليكِ وفقاً لموقع «هيلث» أبرز العلاجات المنزلية لتخفيف آلام التطعيمات لدى الطفل، وهي كالتالي:

1. احتضان الطفل

مجرد حمل طفلك واحتضانه يساعد على تهدئة بكائه

من غير المألوف رؤية الطفل يبكي بعد التطعيم، يمكن أن يكون هذا نتيجة للشعور بالحُمَّى أو الحكة أو المعاناة من أنواع مختلفة من الألم، مثل آلام المفاصل أو آلام الساق بعد التطعيم. في مثل هذه الحالة؛ فإن مجرد حمل طفلك بالقرب منك واحتضانه يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً في تهدئته، ومن المهم أيضاً أن تحافظ الأم على هدوئها؛ حتى ينعكس ذلك بشكل إيجابي على الطفل.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض نقص الصوديوم عند الأطفال

2. إعطاء الطفل ماء السكر

ليس هناك شك في أن السكر الزائد من المحتمل أن يضر الطفل أكثر مما ينفع، ومع ذلك، يمكن أن يتم تقديمه للطفل بكميات معتدلة للمساعدة في التعامل مع آلام التطعيم؛ فقد يساعد مذاق السكر في تخفيف الألم الذي يعاني منه الطفل، ويساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للقاح.

يمكن إعطاء السكر للطفل بعدة طرق؛ فمن الممكن إطعام الطفل جرعة صغيرة من ماء السكر قبل التطعيم، أو حتى غمس اللهاية في بعض محلول السكر وتركه يمتصه في أثناء عملية التطعيم؛ فيمكن أن يساعد ذلك أيضاً في تشتيت انتباه الطفل عن الألم.

3. إعطاء دواء مخدر

توضع كريمات التخدير لتخفيف الآلام للأطفال

كريمات التخدير الموضعي تساعد على تخفيف آلام لدى الأطفال، أو يمكن أن تساعد على تسكين الألم بعد نحو ساعة من تناولها، وهناك بدائل أسرع بالطبع، مثل البخاخات، على الرغم من أنها تُعتبر أقل فاعلية.

4. تشتيت انتباه طفلك

معظم ما يمر به طفلك في أثناء التطعيم لا يأتي من الألم، بل من صدمة الحقن؛ لذلك، فإن مجرد تشتيت انتباه طفلك عن الموقف سيقطع شوطاً طويلاً لتخفيف ألم الصدمة، مع مساعدته على الاسترخاء أكثر.

تعرَّفي إلى المزيد: جدول تطعيمات الأطفال

5. اللقاحات المركبة

اللقاحات المركبة أكثر فاعلية للطفل

تُجمع اللقاحات المركبة بين التطعيمات ضد أمراض متعددة في حقنة واحدة، مثل الجمع بين لقاح الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي مع لقاح «التهاب الكبد B» أو لقاح شلل الأطفال.

6. استخدام الكمادات الباردة

كمادات الثلج أو الكمادات الباردة هي علاج منزلي سهل وسريع لتخدير ألم الطفل بعد التطعيم. يمكنك أيضاً نقع قطعة من القماش في ماء بارد، وربما حتى ماء مثلج، ووضعها برفق على المنطقة المحقونة. لا يؤدي هذا إلى تخفيف الألم الناتج عن الحقن فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل التكتل بعد التطعيم عند الرُّضَّع.

7. أدوية لخفض الحرارة

تُعد الإصابة بالحُمَّى أمراً شائعاً تماماً بالنسبة للرضيع بعد التطعيم. يمكن إعطاء أدوية لخفض الحرارة لطفلك قبل وقت قصير من التطعيم للمساعدة في تقليل الحُمَّى بعد ذلك، وحتى تقليل ألم الحقن.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر؛ لأن الجرعات الكبيرة من الأدوية الخافضة للحرارة قد تمنع الحُمَّى، ولكن يمكن أن يقلل أيضاً من فاعلية بعض اللقاحات؛ ولذلك يُنصح باستشارة طبيب الأطفال أولاً.

8. الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية وسيلة فعَّالة للحد من آلام التطعيم

الرضاعة الطبيعية تُعد وسيلة غير مكلفة، لكنها فعَّالة للحد من آلام التطعيم؛ من أجل صرف انتباه الطفل عن التطعيم نفسه.

9. فرك أو تدليك بشرة طفلك

أكدت العديد من الدراسات فوائد تدليك الأطفال؛ فإن فرك المنطقة المراد حقنها على جلد طفلك أو تدليكها بلطف يمكن أن يكون بمنزلة تحفيز تشتيت الانتباه عن ألم الحقن، ويمكن أن يساعد طفلك على الاسترخاء. تظهر بعض الدراسات أن الضغط على الجلد قبل أخذ الحقنة يساعد أيضاً في تقليل الألم بشكل كبير.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض صعوبة التنفس عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.