اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة الخليجي يوضح مدة صلاحية كل دواء بعد الفتح

الصحة الخليجي يوضح مدة صلاحية كل دواء بعد الفتح
الصحة الخليجي يوضح مدة صلاحية كل دواء بعد الفتح

أصدر مجلس الصحة الخليجي نشرة للتوعية بتاريخ الصلاحية لكل دواء بعد فتحه.
وبيّن المجلس، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن صلاحية الأقراص والكبسولات في العبوة الأصلية تكون مذكورة بالعبوة، لكن صلاحيتها في علب تنظيم الأدوية فتكون شهرين.
ونوّه إلى أن صلاحية السائل أو الشراب هي 6 شهور من تاريخ الفتح، إلا إذا كان موصى بأقل من ذلك، بينما تكون صلاحية المرهم أو الكريم، من 3 إلى 6 شهور.
كما أكد المجلس أن صلاحية قطرات العيون هي شهر واحد من تاريخ الفتح، بنيما أشار إلى أن الأنسولين يحفظ دون فتحه في الثلاجة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، أما عند الفتح فيحفظ لمدة 28 يوماً فقط.

توضيح حول فوائد شرب الماء الدافئ

من جهة أخرى، بيّن مجلس الصحة الخليجي، في وقت سابق، حقيقة ما يتم تداوله بشأن فوائد شرب الماء الدافئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على خلاف الماء البارد.
وأوضح المجلس، أن ما يتم تداوله في هذا الشأن "شائعة" ولا يوجد اي إثبات علمي يؤكد على أوقات محددة أكثر فائدة للشرب من غيرها، وأيضاً كونه لا يوجد فرق بين الماء البارد والدافئ من حيث الفائدة، خاصة أن فوائد الماء لا تتغير بتغير درجة حرارته.
وأوصى بالاهتمام بالحصول على الكميات الأساسية من الماء لتجنب جفاف الجسم وسلامة الجهاز الهظمي وتحسين حركة الأمعاء.
تابعي المزيد: مجلس الصحة الخليجي يوضح حقيقة أماكن الصداع وأمراضها

تناول مشروبات الطاقة

وسبق أن أوضح "الصحة الخليجي"، عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعية، حقيقة ما إذا كان تناول مشروبات الطاقة بمختلف أنواعها مفيداً، مؤكدة على أن ضررها كبير ويهدد صحة المجتمع.
وأشار إلى أن من أبرز هذه الأضرار: الوصول لجرعات عالية من الكافيين التي بدورها تسبب بعض الأعراض مثل الخفقان، وأيضاً قد يساعد شربها على زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أن تأثيرها كبير على الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية لدى الأطفال والمراهقين.
وأضاف المجلس بأن تناول مشروبات الطاقة بشكل مستمر له تأثير كبير على صحة الأسنان، ومرتبط بالسمنة، إلى جانب تتسببه بالإجهاض المتأخر، وموت الجنين عند النساء الحوامل -لا سمح الله-.

التوعية

يشار إلى أن مجلس الصحة الخليجي يسعى دوماً لتوعية المجتمعات الخليجية، وتسليط الضوء على كل ما من شأنه أن يهدد صحة الإنسان أو يؤثر عليها بالشكل السلبي المباشر وغير المباشر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر