العمل خلال فترة الحمل: نصائح لحمل آمن وصحي

صورة لامرأة حامل تقرأ
العمل خلال فترة الحمل
صورة لامرأة حامل تعمل
أخذ فترات راحة متكررة
صورة لامرأة حامل تعمل
أنشطة مجهدة أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول تفاحة
تناول الطعام على فترات منتظمة
صورة لامراة حامل تتناول الفيتامينات
تناول الفيتامينات
صورة لامرأة في مكان العمل
ملابس غير مريحة
صورة لامرأة حامل تقرأ
صورة لامرأة حامل تعمل
صورة لامرأة حامل تعمل
صورة لامرأة حامل تتناول تفاحة
صورة لامراة حامل تتناول الفيتامينات
صورة لامرأة في مكان العمل
6 صور

لا يلزم أن يكون الحمل سبباً لإنهاء حياتك المهنية. يمكن تسهيل مهمة العمل أثناء الحمل من خلال التخطيط السليم والتوازن بين عملك وصحتك. ومع ذلك، يمكن أن تصبح الأمور صعبة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في حالة ظهور أعراض مثل القيء وغثيان الصباح وتقلب المزاج والصداع أثناء الحمل.

بالرغم من ذلك، فقد يفرض الحمل عليك تحديات في مكان العمل. ولكي تظلي متمتعة بالصحة وقادرة على إنجاز العمل، يتعين عليك فهم كيف تخففين من الأمور المزعجة الشائعة أثناء الحمل. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي نصائح للعمل أثناء الحمل والأشياء التي يجب تجنبها للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

نصائح للعمل بأمان أثناء الحمل

1. تناول الطعام على فترات منتظمة

يجب على الحامل تناول وجبات خفيفة على فترات منتظمة

على الرغم من أن الحامل تتناول إفطاراً شهياً قبل الذهاب إلى العمل، فقد تبدأ في الشعور بالجوع في غضون ساعة أو ساعتين. هذا لأن الحمل يمكن أن يؤثر على شهيتها وكل ما عليها فعله هو تناول الوجبات الخفيفة على فترات منتظمة؛ لضمان عدم شعورها بالإجهاد.

لذلك على الحامل تجهيز وجبات خفيفة صغيرة بكميات كافية تتضمن خيارات صحية غنية بالحديد والبروتين مثل الفواكه المجففة وزبدة الفول السوداني والجبن القريش والخضروات وما إلى ذلك. يجب عليها اختيار الأطعمة التي تحافظ على نشاطها وتمنحها الشبع؛ لتجنب الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

تعرّفي إلى المزيد: جمل مؤذية يوجهها الآباء لأطفالهم

2. تناول السوائل باستمرار

من الضروري أن تحافظ الحامل على ترطيب الجسم خاصة أثناء العمل؛ لأن الكثير من الحوامل لا تتناولن كميات كافية من الماء أثناء وجودهن في العمل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بالجفاف أثناء الحمل وإصابتها ببعض المشاكل الصحية مثل الإمساك والتورم؛ لذا يجب على الحامل الحرص على تناول العصائر الطازجة أثناء ساعات العمل للحفاظ على رطوبة الجسم والتوقف عن تناول المشروبات الغازية، أو الكافيين خلال هذه الفترة.

3. أخذ فترات راحة متكررة

قد يصبح الجلوس لساعات طويلة غير مريح مع التقدم في الحمل

قد يصبح الجلوس لساعات طويلة غير مريح مع التقدم في الحمل. يمكنك التغلب على هذا الإرهاق من خلال أخذ فترات راحة صغيرة والتنقل في مكان العمل، ومن الأفضل أخذ فترات راحة متكررة كل بضع ساعات، ويجب أثناء الجلوس الحفاظ على قدميك مرفوعتين باستخدام كرسي صغير وعدم وضع ساقيك فوق بعضهما؛ لأنه يعيق الدورة الدموية.

4. ممارسة التمارين الرياضية

من المهم أن تحافظ الحامل على لياقتها طوال فترة الحمل؛ لأنها تساعد في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين. من الأفضل تخصيص 30 دقيقة كل يوم لممارسة الرياضة أو 20 دقيقة على الأقل في 4 أيام في الأسبوع، فقد تحافظ ممارسة الرياضة أثناء الحمل على تدفق الدم وتساعدك التمارين البسيطة أو حتى المشي السريع على بقاء الحامل أكثر نشاطاً، فمن الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل ما لم يكن لديك أي مضاعفات مرتبطة بالحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أنشطة مع الأطفال في يوم المرأة العالمي

5. تناول الفيتامينات

يجب عدم إغفال تناول الفيتامينات أثناء العمل

من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على فيتامينات ومعادن؛ لأن العناصر الغذائية من الطعام قد لا تكفي وحدها لنمو الجنين. ومن ثم، يوصي الأطباء بفيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على عناصر غذائية غنية بالحديد والفوليك والكالسيوم لكل من الأم والجنين.

ما يجب تجنبه خلال العمل أثناء الحمل

1. عدم التوتر

من الضروري التخلص من التوتر في أي وقت أثناء الحمل، وتجنب المواقف التي تتطلب الكثير من المجهود، ويجب محاولة القيام بمهام محدودة لا تؤدي إلى زيادة التوتر.

2. تجنب بعض الأنشطة

الوقوف لساعات طويلة يمكن أن يسبب تورماً في الساقين

أنشطة عديدة يجب أن تتجنبها الحامل خاصة تلك التي تنطوي على الكثير من الإجهاد البدني، أو رفع الأشياء الثقيلة، ويجب على الحامل تجنب الوقوف لساعات طويلة؛ لتفادي تورم الساقين وآلام الظهر.

3. تجنب العمل في وقت متأخر من الليل

يجب على الحامل تجنب العمل في وقت متأخر من الليل، والحرص على النوم لمدة ثماني ساعات على الأقل كل ليلة مع تجنب العمل لساعات طويلة.

4. ملابس غير مريحة

يجب اختيار الحامل للملابس القطنية

يجب على الحامل اختيار ملابس من الخامات المريحة والموديلات التي لا تسبب لها الضيق والمصنوعة من القطن أو المصنوعة من مواد طبيعية مثل الكتان وذلك كي تكون لطيفة على البشرة وتساعدك في الشعور بالراحة عند ارتدائها لساعات طويلة.

5. الابتعاد عن العادات غير الصحية

يجب على الحامل الاهتمام بالحفاظ على اتباع عادات صحية طوال فترة الحمل والامتناع عن الأنشطة المجهدة مثل التدخين وعدم تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهي ليست صحية لها ولجنينها.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك