كيفية التعامل مع الطفل الذي يبحث عن الاهتمام

صورة الطفل الذي يبحث عن الاهتمام
صورة الطفل الذي يبحث عن الاهتمام
صورة تعبيرية عن تساؤلات الطفل
سيطرحون الأسئلة التافهة فقط للحصول على ردك
صورة لطفلة تصرخ
يعرف جيداً ما الذي يجعلك غاضبة
صورة للطفل الميلودرامي
اعلمي أن طفلك ميلودرامي لا أكثر
صورة لقواعد آداب الطفل
ضعي القواعد، وتأكدي من أن طفلك يتبعها
صورة الطفل الذي يبحث عن الاهتمام
صورة تعبيرية عن تساؤلات الطفل
صورة لطفلة تصرخ
صورة للطفل الميلودرامي
صورة لقواعد آداب الطفل
5 صور

عادة ما يتوق الأطفال إلى لفت انتباه والديهم، وهو سلوك طبيعي تماماً، ولكن في مرحلة ما سيبدأ سوء التصرف عندما يتم تجاهل الطفل. بعض الأطفال ساحرون ويكسبون تعاطف والديهم من خلال صنع المآسي من مخاوف تافهة، بينما آخرون يبكون ويدوسون أقدامهم للحصول على ما يريدون. وتزداد هذه الرغبة في البقاء في دائرة الضوء مع مرور الأيام؛ حتى تصبح مصدر قلق للوالدين. هناك بعض الأسباب القوية التي تجعل الأطفال يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها. للتغلب على سلوكهم عليكِ أن تفهمي أولاً، وأن تتخذي الخطوات اللازمة وفقاً لذلك. في ما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن لديكِ طفلاً يبحث عن الاهتمام وكيف يجب أن تتعاملي معه، كما ينصحك التربويون والمتخصصون.

كيف يتصرف طفلك الذي يبحث عن الاهتمام؟

اعلمي أن طفلك ميلودرامي لا أكثر

اعلمي أن طفلك ميلودرامي لا أكثر

غالباً ما يستخدم الطفل الميلودرامي العواطف للتلاعب بعقل والديه؛ فقد تجدينه دائماً يبالغ في رد الفعل أو يتفاعل بشدة غير متناسبة مع الموقف، مثل أن يقول إن معلمه يكرهه، أو يريد طعاماً في طبق ملون معين، وعندما لا تتم تلبية احتياجاته؛ سيبدأ في البكاء أو رمي الأشياء في كل مكان.

يزوره المرض فجأة!

يتظاهر الأطفال أحياناً بمرضهم لمنع والديهم من الخروج وقضاء المزيد من الوقت معهم. ستلاحظين أنه في معظم الأوقات عندما تقولين إنك ستخرجين؛ سيبدأ في البكاء قائلاً إن رأسه أو معدته تؤلمه.

سيبدأ في طرح أسئلة غير ضرورية

سيطرحون الأسئلة التافهة فقط للحصول على ردك

الأطفال فضوليون بشكل عام، ويطرحون الكثير من الأسئلة حول كل شيء تقريباً. لكنك ستعرفين الفرق إذا كان طفلك يطرح أسئلة بشكل عام بسبب الفضول أو لمجرد جذب انتباهك. في الحالة الأخيرة، يصنع الأطفال بعض السيناريوهات الغريبة وسيطرحون الأسئلة التافهة، فقط للحصول على ردك.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف تتحدثين مع أطفالك عن خطر الغرباء؟

سيرتدي ملابس غير عادية

ليس كل الأطفال يسيئون التصرف عندما يريدون الاهتمام منك؛ فبعضهم ساحر ويمكنه جذب انتباهك حتى عن طريق القيام بأشياء صغيرة لطيفة مثل ارتداء ملابس غريبة، لكن هذا السلوك قد لا يبدو لطيفاً للآباء أو لأي شخص عندما يكون ذاهباً إلى عمل مهم.

لا يستجيب لأوامرك

البكاء أو الصراخ من السلوكيات الشائعة للفت الانتباه

البكاء أو الصراخ من السلوكيات الشائعة التي يقوم بها طفلك لجذب انتباهك. قد يسيء الطفل التصرف أو قد لا ينهي طعامه؛ فقط للحصول على رد منك. إنه يعرف جيداً ما الذي يجعلكِ غاضبة وكيفية الرد على سلوكه.

كيفية التعامل مع الموقف

ضعي القواعد، وتأكدي من أن طفلك يتبعها


يفعل الأطفال كل هذه الأشياء فقط لجذب انتباهك؛ لذلك يجب ألا تهمليهم دائماً، ولكن عندما يبدأ الموقف في الخروج عن السيطرة؛ عليكِ باتخاذ الخطوات المناسبة للسيطرة عليه، كالآتي:
1- لا تكافئي سلوكه السيئ، وبدلاً من الصراخ أو معاقبته، تعلَّمي تجاهل سلوكه السيئ في بعض الأحيان.
2- ضعي القواعد، وتأكدي من أن طفلك يتبعها، اكتبي كل الأشياء المهمة التي يجب عليه الالتزام بها عندما يكون في المنزل، مثل عدم الصراخ أو إكمال واجباته المدرسية في الوقت المحدد، وضعي التعليمات أمام عينيه.
3- كافئيه على سلوكه الجيد، وقدِّري سلوكه إذا التزم بالأوامر.
4- لا تهاجميه كثيراً عندما يتصرف بهذه الطريقة، بل ابقي هادئة، واجعليه يفهم وجهة نظرك.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف أتعامل مع ابني المراهق الذي يحب؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.