اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي إصابات العمل حسب القانون السعودي؟

ما هي إصابات العمل؟
إصابات العمل تشتمل على الأمراض التي يثبت أن مسببها هو العمل
إصابة العمل قد تكون خفيفة
إصابات العمل قد تكون خفيفة أو جسيمة على النقيض من ذلك
من الواجب على صاحب العمل أن يبلغ مكتب التأمينات الاجتماعية عن إصابة العامل
على صاحب العمل أن يبلغ مكتب التأمينات الاجتماعية عن إصابة العامل
القوانين التجارية كفلت للموظفين حقوقهم في حالة الإصابة
القوانين التجارية كفلت للموظفين حقوقهم عند التعرض لأي إصابة
ما هي إصابات العمل؟
إصابة العمل قد تكون خفيفة
من الواجب على صاحب العمل أن يبلغ مكتب التأمينات الاجتماعية عن إصابة العامل
القوانين التجارية كفلت للموظفين حقوقهم في حالة الإصابة
4 صور

ترتفع نسبة إصابات العمّال، أثناء أداء المهام التابعة لبعض المهن مقارنة بغيرها من الوظائف التي يتمتّع الأفراد فيها بقدر أكبر من السلامة الجسديّة والعقليّة. وقد كفلت القوانين للموظفين في العالم أجمع حقوقهم حين تعرّضهم للإصابات. في السطور الآتية، يتحدّث مسؤول الموارد البشرية عبد الكريم الحربي لـ"سيدتي. نت" عن إصابات العمل؛ وكيف ينبغي التعامل معها وفق نظام العمل السعودي؟

ما هي إصابة العمل؟

على صاحب العمل أن يبلغ مكتب التأمينات الاجتماعية عن إصابة العامل


يُعرّف نظام العمل السعودي إصابة العمل في المادة 27، وفق الآتي: هو كلّ حادث يقع للموظف أثناء العمل أو بسبب العمل أو أثناء الانتقال من موقع الإقامة إلى مقرّ العمل وبالعكس، أو أثناء الانتقال من مقرّ العمل إلى المكان المعتاد الذي يتناول فيه الموظّف طعامه أو يؤدي فيه صلاته وبالعكس، أو أثناء التنقّلات التي يقوم بها الموظف بقصد أداء مهمة كلّفه بها صاحب العمل. يشتمل تعريف إصابة العمل على الأمراض التي يثبت أن مسببها هو العمل والأمراض المهنية المحددة في جدول الأمراض المهنية.
عند وقوع إصابة العمل، يجدر بالعامل أن يُبلغ صاحب العمل بالإصابة خلال 7 أيّام من وقوعها (عندما تكون حالته تسمح بذلك)، أمّا إذا أهمل العامل المصاب البلاغ أو تراخى في ذلك فإنّه لا يحق له قبض البدل اليومي. يجدر أن يبلغ صاحب العمل، بدوره، مكتب التأمينات الاجتماعية خلال ثلاث أيام من تاريخ إبلاغ العامل له عن حالته الصحّية أو من تاريخ علمه بذلك، في الحالات التي لا تكفي فيها الإسعافات الأولية. وإذا أهمل صاحب العمل الإبلاغ عن الأمر أو تراخى، فإن مبلغ التأمين يجب أن يصرف من صاحب العمل. ويوازي المبلغ قيمة البدل اليومي المستحق للعامل عن المدة السابقة على البلاغ.

أنواع الإصابات في العمل

إصابات العمل قد تكون خفيفة أو جسيمة على النقيض من ذلك

يتمثّل دور صاحب العمل عند وقوع إصابة الأجير، في الآتي:

1 في حالة الإصابة الخفيفة، يتولّى صاحب العمل تقديم الإسعافات الطبّية الأوّلية واتخاذ ما يلزم من تدابير للوفاء بذلك.
2 في حالة الإصابة الجسيمة، يجدر بصاحب العمل أن ينقل العامل المصاب إلى جهة العلاج التابعة للتأمينات الاجتماعية أو إلى أحد المسشافي العامة أو المراكز الصحية التابعة لها إذا لزم الأمر.
3 يلتزم صاحب العمل بتعويض العامل عن الإصابة، مع تقدير التعويض حسب حالة العامل الصحية؛ ففي حالة العجز المؤقتة يلتزم صاحب العمل بسداد بدل يومي للعامل، وفي حالة العجز المستديم الكلي أو الجزئي يلتزم صاحب العمل بسداد عائدات شهرية وتعويضات للعامل. أمّا في حالة الوفاة، يلتزم صاحب العمل بسداد تعويض لعائلة العامل المتوفي.
من جهة ثانية، لا يلتزم صاحب العمل بتعويض العامل عن الإصابة في الحالات الآتية:

  • إذا ثبُت أن العامل تعمّد إصابة نفسه.
  • إذا ثبُت أن الإصابة حدثت بسبب سوء سلوك مقصود من جانب العامل.
  • إذا ثبُت أن العامل امتنع عن عرض نفسه على طبيب أو امتنع عن قَبول معالجة الطبيب الذي كلّفه صاحب العمل بالعلاج من دون سبب مشروع.

ما هي قيمة البدل الذي يُصرف للموظّف المصاب؟

يصرف راتب ذو قيمة متساوية 100% للراتب في الشهر السابق لذلك الذي وقعت فيه الإصابة، أو أجر الشهر الذي التحق فيه العامل بالعمل إذا كانت الإصابة قد وقعت خلال الوقت المذكور، مع الإشارة إلى أنّه لا يعتد بأي زيادة تطرأ على الأجر بعد حدوث الإصابة لأي سبب كان.
من جهة ثانية، يخفض البدل اليومي إلى 75%، إذا كان المصاب يُعالج على نفقة المؤسسة في إحدى جهات العلاج، مع إيقاف صرف البدل إذا تبيّن بموجب تقرير طبي أن المصاب لا يتقيّد بالتعليمات الطبّية التي تتطلّبها حالته أو يرفض الخضوع لفحص طبي. من جهة ثانية، يستأنف صرف البدل، إذا عاد المصاب إلى اتباع التعليمات الطبية بموجب تقرير طبي.

مسؤول الموارد البشرية عبد الكريم الحربي
مسؤول الموارد البشرية عبد الكريم الحربي